تسويقمال وأعمال

ما هي أفضل الطرق لتقسيم التسويق الخاص بك؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم تقسيم السوق؟
  • ما هي أفضل الطُرق لتقسيم التسويق الخاص بك؟

ما هو مفهوم تقسيم السوق؟

تقسيم السوق: هو استراتيجية شائعة تستخدم في التسويق لتقسيم جمهور مستهدف كبير إلى مجموعات أصغر وأكثر تجانساً من العملاء، حيثُ أنّ النقطة الأساسية هي جعل جهود التسويق أكثر كفاءة من خلال الاستثمار في الاتصال الذي يربط العملاء على الأرجح بشراء منتجك، مع تقليل الإنفاق الضائع على أولئك الذين لن يفعلوا ذلك، ويتم استخدام العديد من التقنيات الشائعة لتقسيم الأسواق.

ما هي أفضل الطُرق لتقسيم التسويق الخاص بك؟

التقسيم الديموغرافي:

التقسيم الديموغرافي هو الشكل الأكثر شيوعاً وتقليدياً لتقسيم السوق، هذا هو المكان الذي يتم فيه استهداف العملاء بناءً على السّمات المشتركة، حيثُ أنّ (العمر والعرق والجنس والحالة الاجتماعية والدخل والتعليم والمهنة) هي مُعرِّفات نموذجية تستخدم في التقسيم الديموغرافي. 

حيثُ يعمل هذا النهج بشكل جيّد إذا كان لديك ملف تعريف عميل يسهل تحديده، على سبيل المثال غالباً ما يتم تسويق الحافلات الصغيرة إلى الأزواج في (العشرينات إلى الأربعينيات) الذين لديهم أطفال ودخل من الطبقة المتوسطة وأعمال مهنية، حيثُ أنّ استخدام الخصائص الديموغرافية للتجزئة لا معنى له إذا كان السوق المستهدف أكثر تنوعاً في هذه الصفات.

أسلوب الحياة:

وبدلاً من الصفات الديموغرافية الواضحة، غالباً ما تلجأ الشركات إلى اهتمامات وأسلوب حياة مُشترك لاستهداف العملاء، على سبيل المثال قد تجد الشركات التي تبيع مَعدّات التخييم صعوبة في استهداف العملاء ديموغرافياً، حيثُ تُشارِك مجموعة كبيرة من الأشخاص في الاستجمام في الهواء الطلق، وبالتالي فإنّ مُحاولة العثور على البرامج التلفزيونية والمجلات ووسائل الإعلام الأُخرى التي يستخدمها هواة التخييم بشكل عام أمر منطقي، حيثُ تُوفِّر المجلات أو البرمجة الحية في الهواء الطلق قناة اتصال فعّالة.

الموقع الجغرافي:

من المُمكِن للشركات التي لديها جمهور واسع نسبياً، يتركز في موقع جغرافي مُعيّن أن تستفيد من التقسيم الجغرافي، بينما تستخدم الشركات الإقليمية والوطنية الأجزاء الجغرافية لإدارة الحملات الإقليمية أو الوطنية، فإنّ هذه الاستراتيجية مُفيدة بشكل خاص للشركات المحلية. 

على سبيل المثال سيحصل (السوبر ماركت) المحلي على قيمة أكبر من استهداف المجتمع المحلي من خلال الصُحف والإذاعة أكثر ممّا سيحاول التركيز عليه في شريحة ديموغرافية، حيثُ يُساعدك التركيز الجغرافي على زيادة الوعي بين الجمهور في أسواق مُعيّنة.

الصفات السلوكية:

قد تستفيد الشركات التي لديها أنواع عديدة من مجموعات العملاء من تقسيمها بناءً على السمات السلوكية مثل مستوى الاستخدام، حيثُ يُمكنك استهداف غير المُستخدَمين لإغرائهم بالشراء، والمُستخدَمين السابقين لاستعادتهم، والمُستخدَمين المُحتملين لإقناعهم بتجربة منتجك، والمُستخدَمين الحاليين لتعزيز مستوى التزامهم.

حيثُ أنّهُ إذا كان لديك قاعدة كبيرة من العملاء الحاليين، يُمكنك أيضاً إنشاء حملات تتمحور حول مُعدّلات الاستخدام الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، ويُمكنك شرح الطُرق الأُخرى التي يُمكِن للعملاء من خلالها الاستفادة من منتجك، مع المُستخدَمين، حيثُ يُمكنك تقديم برامج مكافآت لتشجيع التزامهم المُستمر وتحفيزهم على شراء المزيد.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب التسويق الاجتماعي والسياسي. منطلقات نظرية وتطبيقات محلية وعالمية بواسطة سامي السيد عبدالعزيز مصطفى..طبعة 2013.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى