المحاسبةطرق الادارة المحاسبيةمال وأعمال

ما هي التكاليف الصناعية وما هي طرق حسابها؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التكاليف الصناعية
  • التكاليف غير الصناعية

تُعتبر التكاليف بأنها جميع المبالغ المالية التي يتم إنفاقها لغايات الوصول إلى هدف معين، أو للوصول إلى تحقيق أو إنشاء منتج معين أو لشراء منتج معين، وتختلف هذه التكاليف بحسب الغرض الأساسي منها وهنالك عدة أنواع من التكاليف التي تتعامل معها المؤسسات والشركات الصناعية والتجارية وغيرها، ويتم تصنيف هذه التكاليف بحسب أسباب استخدامها. ومن أهم أنواع هذه التكاليف الصناعية والتي سوف يتم الشرح عنها من خلال المقال التالي.

مفهوم التكاليف الصناعية:

عادةً ما يتم تقسيم التكاليف التي يتم التعامل معها وحسابها بداخل المشاريع الصناعية والمؤسسات الصناعية إلى تكاليف صناعية وأُخرى غير صناعية، وتُعتبر التكاليف الصناعية بأنها جميع التكاليف التي تدخل في عملية التصنيع، والتي بدورها تتكون من ثلاثة محاور وعناصر رئيسية، وهي: المواد المباشرة، والتكاليف الصناعية غير المباشرة والأجور المباشرة، والتي سيتم تعريفها فيما يلي:

1– المواد المباشرة:

تُعرف المواد المباشرة، بأنها جميع المواد الأولية التي تدخل في عملية تصنيع المنتج إلى الوصول إلى المنتج النهائي، وهذه المواد الأولية إما أن تكون مواد خام يتم تصنيعها من الألف إلى الياء، أو مواد نصف مُصنَّعة مثل الأخشاب في حال تم تحويلها وتصنيعها إلى أبواب أو الأثاث الخشبي بشكل عام، أو القماش الذي يتم تحويله إلى ملابس أو الألمنيوم والزجاج في حال تم تحويله إلى أبواب ومطابخ.

2– الأجور المباشرة:

تُعتبر الأجور المباشرة بأنها الأجور التي دُفعت بشكل مباشر للعاملين القائمين على إنتاج سلعة معينة أو منتج معين، أو جميع المكافآت والمزايا التي قُدمت للعاملين؛ نتيجة تصنيعهم لمنتج معين، وهؤلاء العاملين والمنتجين هم الذين قاموا بتحول المواد الأولية إلى سلعة مستخدمة أو قابلة للاستخدام. وعند القيام بعملية جميع جميع التكاليف والأجور المباشرة والمواد الأولية المباشرة وكذلك المصاريف المباشرة؛ عندها سوف تظهر لدينا التكاليف الأولية للإنتاج والتي يُعبَّر عنها من خلال المعادلة التالية: التكلفة الأولية= المواد المباشرة+ الأجور المباشرة+ المصاريف المباشرة.

3– التكاليف الصناعية غير المباشرة:

تُمثل التكاليف الصناعية غير المباشرة، جميع التكاليف التي تنفقها المؤسسة أو الشركة على المنتج النهائي والتي لا ترتبط بشكل مباشر في الوحدة المنتجة، وعادةً ما تنقسم إلى مواد غير مباشرة، والتي تُمثل مجموع تكاليف المواد التي لم تدخل بشكل مباشر بعملية تصنيع المنتج، بل تم إنفاقها على أكثر من منتج في وقت واحد؛ ممّا يؤدي إلى صعوبة حسابها أو تحميلها لمنتج واحد، مثل المسامير والزيوت والشحوم، بينما الأجور غير المباشرة، تشمل على الأجور المدفوعة للعمال المشرفين والذين لم يتدخلو بشكل مباشر في عملية التصنيع مثل المشرفين والحراس وغيرهم، بينما المصاريف الصناعية غير المباشرة فهي المصاريف التي دفعا ويتم الاستفادة منها لأكثر من منتج مثل مصاريف الكهرباء أو الاهتلاك.


وعادةً ما تُعرف هذه التكاليف، باسم التكاليف التحويلية أو تكلفة التشكيل والتحويل، وهي جميع التكاليف التي تتحملها المؤسسة؛ لغايات تحويل المواد الأولية إلى منتج نهائي. ومن الممكن الحصول على هذه التكاليف من خلال المعادلة التالية:

تكلفة التحويل= الاجور المباشرة + التكاليف الصناعية غير المباشرة.
تكلفة المنتج المُصنع= مواد مباشرة + اجور مباشرة + تكاليف صناعية غير مباشرة.

التكاليف غير الصناعية:

لا تختلف الشركات الصناعية عن غيرها من ناحية طريقة تحمل التكاليف والمصاريف، وعادةً ما تتحمل المصاريف غير الصناعية مثل، المصاريف الإدارية والعمومية وهي تشمل جميع المصاريف التي تتحملها الإدارة مثل رواتب الموظفين وفواتير الهاتف والكهرباء والإنترنت وغيرها. والنوع الآخر هو مصاريف البيع والتسويق، مثل مصاريف الدعاية والإعلان للمنتج أو مصاريف التسويق عبر الإنترنت أو مصاريف التوزيع على التجار والنقل وغيرها. وفي حال تم جمع التكاليف الصناعية مع التكاليف غير الصناعية، سوف نحصل على التكاليف الكلية وهي:

التكلفة الكلية =(مواد مباشرة + اجور مباشرة + تكاليف صناعية غير مباشرة) + (المصاريف الادارية والعمومية + المصاريف البيعية والتسويقية).


على سبيل المثال، قامت شركة لتصنيع المواد البلاستيكية بإنتاج 1000 قطعة، في شهر نيسان وتحملت المؤسسة التكاليف التالية: مواد مباشرة بقيمة 2000 دولار، أجور مباشرة بقيمة 900 دولار وتكاليف صناعية غير مباشرة 100 دولار. والمطلوب استخراج التكاليف الأولية، وتكلفة التحويل وتكلفة الإنتاج والتصنيع وتكلفة القطعة البلاستيكية الواحدة. وفيما يلي طرق استخراج التكاليف:

أولاً:استخراج التكلفة الاولية:

التكلفة الاولية=2000 + 900 = 2900 $

ثانياً: استخراج تكلفة التحويل:

تكلفة التحويل=900 + 100 = 1000 $

ثالثاً: استخراج تكلفة الانتاج (التصنيع):

تكلفة المنتج (الصنع)=2000 + 900 + 100 = 3000 $

رابعاً: استخراج تكلفة القطعة البلاستيكية الواحدة:

تكلفة اللعبة الواحدة=تكاليف الانتاج
عدد الوحدات
3000=3 $
1000

المصدر
محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى