المحاسبةمال وأعمال

ما هي أنواع الخصوم المتداولة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الخصوم
  • أنواع الخصوم المتداولة
  • أهمية الخصوم بالنسبة للشركة المتداولة

مفهوم الخصوم:

الخصوم أو الالتزامات أو ما تُعرف بالمطلوبات، هي ديون مالية قانونية خاصة بالمؤسسات وبالشركات وتُعتبر عهداً على المؤسسة أو ميثاقاً يتوجب عليها الوفاء بها، وكذلك تُعرف بأنها التزام مادي تجاه الغير أو مبلغ مالي تدين به لطرف آخر، وعادةً ما يتم تسجيل الالتزامات على الشركة خلال خط سير عملها الإنتاجي والعمليات التجارية وذلك بحسب طبيعة المؤسسة، ومن الممكن أن تكون محدودة أو غير محدودة المسؤولية. وعادةً ما تتم تسوية الالتزامات وسدادها مع مرور الوقت ومع إنقضاء وقت وتاريخ استحقتقها، وذلك عن طريق تقديم الخدمات الخاصة بهذه الأموال أو تقديم السلع أو تحويل المنافع الاقتصادية.


وتشمل الالتزامات التي يتم توثيقها في الميزانية العمومية على القروض المالية والحسابات المستحقة الدفع والرهون العقارية، وجميع الإيرادات المالية التي تم تأجيل دفعها والمصاريف المستحقة على المؤسسة والأقساط المالية والدفعات الشهرية المكتسبة وغير المكتسبة. وبشكل عام من الممكن أن نقوم بتوضيح المسؤولية على أنها التزام بين طرفين يُلزم الطرف الأول بدفع مبلغ مالي والطرف الآخر بأن يقوم بتقديم خدمة أو سلعة أو منتج معين، وتُعرف الخصوم أو الالتزامات في عالم المحاسبة من خلال المعاملات التجارية التي تتم بين المؤسسات والعملاء، أو أي عملية تجارية تحدث بداخل المؤسسة. ويجب أن نُشير إلى أن الالتزامات أو الخصوم عادةً ما تكون قصيرة الأجل ويتم الانتهاء من تسديدها خلال فترة زمنية لا تتجاوز ال 12 شهر، وطويل الأجل يتم تسديدها خلال فترة زمنية تصل إلى أكثر من 12 شهر.

أنواع الخصوم المتداولة:

يتم إدارج وذكر الخصوم المتداولة بالتكلفة المالية المرتبطة بها أو بتكلفتها المالية الفعلية، وبناءً على المبادئ والقواعد المحاسبية فإنه يتم ترتيبها على الأفضلية. ومن أهم الأمثلة على الخصوم المتداولة ما يلي:

  • الأجور المستحقة الدفع: تُعتبر الأجور بأنها مبالغ مالية مترتبة على المؤسسة ويجب أن تقوم بدفعها في حين موعد استحقاقها، وعادةً ما تكون بشكل شهري أو سنوي، فعلى سبيل المثال العمال الذين قام بالعمل في المؤسسةأو الشركة فإنه من الواجب على المؤسسة أن تقوم بمنحهم الرواتب والأجور مقابل العمل والأتعاب التي قاموا بها خلال الشهر.

  • الفوائد المستحقة الدفع: عادةً ما يتم فرض الفوائد المالية على القروض والائتمانات التي تقوم بأخذها الشركات والمؤسسات؛ لغايات تسيير أمورها المالية، وبناءً على هذا يترتب على المؤسسة أن تقوم بدفع الفوائد المرتبة عليها.

  • توزيع الأرباح: في نهاية الفترة المالية وعند حساب وتحديد مقدار الأرباح التي حصلت عليها المؤسسة؛ فإنه يجب أن تقوم بتوزيع الأرباح على الشركاء والمساهمين، فهذه الأرباح تُعتبر التزام على المؤسسة يجب أن تقوم بالوفاء بها.

أهمية الخصوم بالنسبة للشركة المتداولة:

تُعتبر الخصوم أو الالتزامات المتداولة، جزء أساسي من عمل المؤسسة ولا يمكن لأي مؤسسة أن تقوم بأعمالها بدون تسجيل الخصوم المتداولة في دفاترها المحاسبية، فهي تُعتبر من أهم الأمور التي تُساعد المؤسسة على القيام بأعمالها إلى حين أن تقوم بتحصيل التزاماتها من الغير ومن ثم تقوم بتوزيع الالتزامات المترتبة عليها، فالمؤسسة تحتاج إلى فترة زمنية لتوفير السيولة، على سبيل المثال قامت بطرح منتج في الأسواق وتنتظر المبيعات وتنتظر تحقيق الأرباح، وكذلك قامت بتقديم خدمة للبيع ولم تحصل على الإيرادات وغيرها الكثير من الأمثلة، فكما هو الحال في جميع المؤسسات فهي لا تتوفر لديها السيولة الكافية في جميع الأوقات والمراحل العملية؛ لذلك تُعتبر الخصوم أو المطلوبات الحل الوحيد للمؤسسة أو الشركة.

المصدر
كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى