المحاسبةمال وأعمال

ما هي أنواع المحاسبة المالية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المحاسبة المالية
  • أنواع المحاسبة المالية

مفهوم المحاسبة المالية:

المحاسبة المالية هي أحد أفرع المحاسبة، والتي تختص بعمليات التسجيل والتحليل والتصنيف والتبويب والتلخيص، وكذلك عرض جميع المعلومات والسجلات السابقة المتعلقة بجميع الأمور المالية الخاصة بالمؤسسة، فعلى سبيل المثال قائمة المركز المالي، قائمة الدخل وأخيراً قائمة التدفقات النقدية، وطبعاً كل هذه القوائم يتم عملها والقيام بها وفقاً لمجموعة من المعايير والقواعد والأُسس المحاسبية.


وفيما يتعلق بالمحاسبة المالية التي تخص الشركات المساهمة العامة تكون البيانات المالية متاحة للجميع؛ ليتمكنوا من اتخاذ القرار سواء من داخل المؤسسة أو الشركة أو من خارجها. ومن الممكن أن يتم تقسيم الأفراد المستفيدين من البيانات المالية التي يقوم المحاسب بإعدادها على شكل تقارير مالية، وذلك حسب طبيعة المؤسسة واهتماماتها. وكذلك من الممكن تعريف المحاسبة المالية على أنها عملية منطقية تتبع منهجية معينة وخطوات معينة، للقيام بعمليات تسجيل التقارير وجمع البيانات المالية المتعلقة بقائمة المركز المالي وقائمة الدخل؛ لغايات تقديمها للإدارة وللمدراء.

أنواع المحسبة المالية:

تُعتبر البيانات التي يتم الحصول عليها من قائمة المركز المالي، وكذلك من قائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية وكذلك التغيرات التي تحدث في قوائم حقوق المساهمين، فهي جميعها مُلخصات مالية أو نهاية مدة مالية في فترة زمنية معينة، وجميعها يتم الحصول عليها من نوعين من المحاسبة المالية. وهذه الأنواع ما يلي:

المحاسبة النقدية:

عن طريق المحاسبة النقدية يتم تسجيل جميع العمليات المالية والتي تم استلام النقد فيها بشكل فعلي، وكذلك يتم تسجيل أي خصم تم القيام به خلال فترة زمنية معينة للدائنون وذلك حسب طبيعة المعاملات، بينما التعاملات الاقتصادية والتي لم يتم الحصول على أموال داخلة أو خارجة نتيجة حدوثها.

محاسبة الاستحقاق:

عن طريق محاسبة الاستحقاق يتم تسجيل جميع المدخلات والمخرجات وجميع الحركات والعمليات المالية النقدية وغير النقدية التي حدثت بداخل المؤسسة في فترات زمنية معينة، حيث يتم تسجيل جميع العمليات حتى لو أن البعض منها تم على الحساب أو سُجل الأجل، حيث أن الشركة مُلزمة قانونياً بتسجيل جميع العمليات المالية التي حصلت. وعادةً ما تنقسم حسابات المؤسسات إلى قسمين وهما ما يلي:

  • الحسابات الدائنة: تُعتبر الحسابات الدائنة بأنها جميع الأموال والديون المترتبة على المؤسسة تجاه المؤسسات والشركات الأُخرى، حيث يتم تسوية هذه الحسابات وتسجيلها في الدفاتر المحاسبية على أنها حسابات مستحقة الدفع تبقى في ذكة الشركة إلى حين دفعها وترحيلها.

  • الحسابات المدينة: تُعتبر الحسابات المدينة بأنها جميع الأموال التي تم تقديمها ديناً للعملاء وهي مستحقة القبص لصالح المؤسسة.

المصدر
كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى