بنوك ومصارفمال وأعمال

الخدمات المصرفية الاستثمارية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الاستثمار المصرفي؟
  • مفهوم الخدمات المصرفية الاستثمارية.
  • دور محافظي البنوك الاستثمارية.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو الاستثمار المصرفي؟


تُعتبر الخدمات المصرفيّة الاستثماريّة قسم محدّد من الخدمات المصرفيّة المتعلّقة بإنشاء رأس المال للشَّركات والحٌكومات والكيانات الأٌخرى. وتضمن بنوك الاستثمار سندات جديدة للديون والأسهم لجميع أنواع الشركات. وتساعد في بيع الأوراق المالية، كما تساعد على تسهيل عمليات الدمج والاستحواذ وإعادة التنظيم وتداول الوسطاء لكل من المؤسسات والمستثمرين من القطاع الخاص. وتُقدّم بنوك الاستثمار أيضاً إرشادات للمصدرين فيما يتعلق بإصدار الأسهم وإدراجها.

مفهوم الخدمات المصرفية الاستثمارية:

تُعتبر العديد من النظم المصرفية الاستثمارية الكبيرة تابعة لمؤسسات مصرفية أكبر. والعديد منها أصبح أسماء عائلية، أكبرها بنك جولدمان ساكس، مورجان ستانلي، جيه بي مورغان تشيس، بنك أوف أمريكا ميريل لينش ودويتشه بنك. وبشكل عام، تساعد بنوك الاستثمار في معاملات مالية كبيرة ومُعقّدة. وقد يقدمون المشورة بشأن القيمة التي تستحقها الشركة وأفضل طريقة لتنظيم الصفقة إذا كان عميل مصرفي الاستثمار يفكر في عملية استحواذ أو اندماج أو بيع. وقد يشمل أيضاً إصدار الأوراق المالية كوسيلة لجمع الأموال لمجموعات العملاء، إنشاء الوثائق الخاصة بهيئة الأوراق المالية والبورصات اللازمة لإعلان الشركة عن الاكتتاب العام.

دور محافظي البنوك الاستثمارية:

توظّف البنوك الاستثمارية “المصرفيين الاستثماريين” الذين يساعدون الشركات والحكومات والمجموعات الأخرى، على تخطيط وإدارة المشروعات الكبيرة، ممّا يوفر الوقت والمال للعملاء من خلال تحديد المخاطر المرتبطة بالمشروع قبل أن يتحرّك العميل إلى الأمام. ومن الناحية النظرية، فإن المصرفيين الاستثماريين هم خبراء في مجال عملهم ولهم يَد في تطوير الاستثمار الحالي، بحيث تتحوّل الشركات والمؤسسات إلى البنوك الاستثمارية؛ للحصول على المشورة بشأن أفضل السبل للتخطيط لتنميتها، حيث يُمكن لمصرفيي الاستثمار تخصيص توصياتهم لتناسب الوضع الحالي للشؤون الاقتصادية.


وفي الأساس، تعمل البنوك الاستثمارية كوسطاء بين الشركة والمستثمرين عندما تريد الشركة إصدار أسهم أو سندات. ويساعد بنك الاستثمار في تسعير الأدوات المالية لزيادة الإيرادات وتجاوز المتطلبات التنظيمية. وفي كثير من الأحيان، عندما تحتفظ الشركة بالاكتتاب العام الأولي (IPO)، فإن بنك الاستثمار سوف يشتري جميع أسهم الشركة أو معظمها مباشرة من الشركة. وبعد ذلك، بصفته وكيلاً للشركة التي تملك الاكتتاب العام، سيقوم البنك الاستثماري ببيع الأسهم في السوق. وهذا يجعل الأمور أسهل بالنسبة للشركة نفسها، حيث إنّها تتعاقد بشكل فعّال مع الاكتتاب العام الأولي للبنك الاستثماري.


وعلاوة على ذلك، فإن البنك الاستثماري سيحقق ربحاً، حيث إنه سيُسعّر أسهمه عموماً بسعر أعلى من السعر الذي دفعه في البداية. وفي القيام بذلك، فإنه يأخذ أيضا على قدر كبير من المخاطر. على الرغم من أن المحللين المتمرسين يستخدمون خبراتهم في تسعير الأسهم بدقة قدر المستطاع، إلّا أن البنك الاستثماري يُمكن أن يخسر أمواله على الصفقة إذا اتضح أنه قد بالغ في تقدير قيمة الأسهم، كما في هذه الحالة سيكون عليه بيع الأسهم بأقل من دفعت في البداية لذلك.

مفاهيم ومصطلحات:

تعريف الاستثمار:

هو أصل أو عنصر يتم شراؤه على أمل أن يولد دخلاً أو يقدّر في المستقبل.

مفهوم المصرفيين الاستثمار:

مصرفي الاستثمار: هو الشخص الذي يهتم بشكل أساسي بزيادة رأس المال للشركات أو الحكومات أو الكيانات الأخرى.

مفهوم بنك الاستثمار (IB):

هو وسيط مالي يقوم بالعديد من الخدمات، بما في ذلك المعاملات المالية المُعقّدة، مثل عمليات الدمج.

مفهوم السوق الأساسي:

هو السوق الذي يصدر أوراق مالية جديدة في البورصة. ويسهّل ذلك بواسطة مجموعات الاكتتاب. وتتكوّن من البنوك الاستثمارية.

ما هو حساب سوق المال؟

إنه حساب ذو فائدة في بنك أو اتحاد ائتماني. ولا يجب الخلط بينه وبين صندوق مشترك لسوق المال.

فهم البنوك التجارية:

البنك التجاري هو نوع من المؤسسات المالية التي تقبل الودائع. وتقدّم خدمات التدقيق وحساب التوفير وتقدّم القروض.

الإدارة المصرفية:

هي هيئة تنظيمية خاصة بالدولة، تُشرِف على عمليات المؤسسات المالية الخاضعة لولايتها القضائية.

قاعدة فولكر:

تفصل قاعدة فولكر بين قطاعات الخدمات المصرفية الاستثمارية، الأسهم الخاصة وتداول الملكية في المؤسسات المالية عن نظيراتها في الإقراض.

مذكرة الاحتياطي:

ملاحظة الاحتياطي هي العملة الفعلية الموجودة في البنوك والمتاجر ومحافظ الأشخاص.

ذعر البنك لعام 1907:

هو عبارة عن مجموعة من عمليات إدارة البنوك والإفلاس، التي دفعت قادة الصناعة إلى صياغة الإصدار الأول من نظام الاحتياطي الفيدرالي.

ماذا تعني اللائحة الخامسة؟

هي لائحة اتحادية تهدف إلى حماية المعلومات السرية للمستهلكين، خاصّة معلومات ائتمان المستهلك.

منظم الأولية:

المُنظّم الأساسي: هو الدولة أو الوكالة التنظيمية الفيدرالية، التي تعتبر الجهة الرقابية الرئيسية للمؤسسة المالية.

المصدر
Investment Banking Savings & Loan Companies vs. Commercial Banks: What's the Difference? Bank الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى