تسويقمال وأعمال

ما هي أهداف التسويق بالنسبة للمُستهلك؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو التسويق؟
  • ما هي أهداف التسويق بالنسبة للمُستهلك؟

ما هو التسويق؟

التسويق: يُعرف التسويق أنّهُ هو عملية إدارية تهدف إلى تعريف العُملاء بالسِّلع والخدمات، ويعتمد على تحقيق أربعة عناصر وهي: تحديد المُنتجات، ووضع أسعار لها، واختيار الأسلوب المُناسب لوصولها إلى العُملاء، وصياغة استراتيجية تُساهم في ترويجها، ويُعرف التسويق أيضاً: بأنَّهُ مجموعة من الإجراءات التي تعمل على تعزيز بيع المُنتجات في الأسواق، ويُعرف أيضاً التسويق بأنّه الإعلان الذي يُساهم في توضيح طبيعة البضائع، ومن ثَمّ نقلها من المُنتِج إلى البائع بعد بيعها.

ما هي أهداف التسويق بالنسبة للمُستهلك؟

إنّ الهدف النهائي للتسويق هو إنتاج السِّلعة بالمواصفات والجودة المطلوبة، وتقديمها للمُستهلكين بالسِّعر والمكان المُناسب، وتتمثل هذه الأهداف فيما يلي:

  • التنبؤ بحاجات ورغبات أفراد المُجتمع، والقيام بالأنشطة اللازمة لتحقيق هذه الحاجات، سواء كانت مُرتبطة بخدمة أو سلعة مُعيّنة.

  • الرفع من المُستوى المعيشي للأفراد في المُجتمع.

  • تحقيق مُستوى عالٍ من رضا المُستهلكين.

  • خفض أسعار المُنتجات بأُسلوب تسويقي مُمتاز، يُمكّن كُل مُستهلك من الاقتصاد بمبلغ مُعيّن، واستخدامه في شراء أنواع وأصناف أُخرى من المُنتجات.

وتتحقَّق هذه الأهداف بتكامُل مجموعة من العوامل، منها ما يرتبط بالمؤسَّسة كإمكانياتها واستراتيجياتها أو ما يرتبط بالمُستهلك، كمُستوى الدخل لديه.

المصدر
من كتاب إدارة التسويق السياحي للدكتور إبراهيم اسماعيل الحديد.الطبعة الأولى 2010.من كتاب التخطيط السياحي والبيئي للدكتور أحمد الجلاد.الطبعة الأولى 1988.من كتاب دراسات في جغرافية السياحة للدكتور أحمد الجلاد. الطبعة الأولى 1998.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى