المحاسبةمال وأعمال

ما هي أهمية المحاسبة بالنسبة للشركات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي المحاسبة؟
  • أهمية المحاسبة بالنسبة للشركات

ما هي المحاسبة؟

هي عملية تسجيل وتحليل وتبويب جميع العمليات المالية التي تتم بداخل الشركات أو المؤسسات المالية، وكذلك يتم تسجيل جميع المدخلات والمخرجات وجميع العمليات المالية التي حدثت في الشركة خلال فترة زمنية معينة، وفقاً للأنظمة والقواعد المحاسبية المختلفة والتي يتم اتباعها في المؤسسات المالية بشكل عام. وعادةً ما يتم ذلك من قِبل المدراء والإداريين والمستثمرين وجميع الجهات الضريبية والأشخاص المعنيين باتخاذ القرار؛ لغايات توزيع الموارد ضمن الشركات والمؤسسات أو المنظمات أو الجهات الحكومية. وكذلك تُعتبر المحاسبة بأنها علم يختص بقياس وتقسير جميع الأنشطة المالية التي تتم بداخل المؤسسات، وذلك من خلال توضيح جميع البيانات والمعلومات المالية المتواجدة، عن طريق إعداد القوائم المالية وتوفير المعلومات للمدراء والرؤساء المعنيين.

أهمية المحاسبة بالنسبة للشركات:

تُعتبر المحاسبة من أحد أهم الأنظمة التي يمكن استخدامها للمساعدة على الأداء الجيد والعملي والمنطقي، والتي بدورها تُعتبر جزءاً لا يتجزء من الاقتصاد بشكل عام ومن أي عملية مالية بشكل خاص، حيث يعتمد استخدام المحاسب في الشركات على مجموعة من الأهداف التي بدورها تعمل على زيادة الأهمية المالية للنظم المحاسبية، وتكمن أهمية النظم المحاسبية للشركات في ما يلي:

  • تعمل المحاسبة وأنظمتها وتقاريرها على مساعدة الشركات في عملية اتخاذ القرار، حيث يقوم علم المحاسبة على توفير جميع المعلومات والتقارير المالية وتقديمها للمدراء وللهيئة الإدارية، ممّا يُمكنهم من القيام بأعمالهم بكل سهولة.

  • تعمل النظم المحاسبية على تقديم جميع المعلومات المتعلقة بالإقرار الضريبي، حيث تعتمد الشركات على المحاسبة الضريبية لتتمكن من حساب كمية الضرائب المفروضة عليها، وكذلك تُساعد الشركات على فهم مقدار الإقرار الضريبي.

  • من خلال النظم المحاسبية والتقارير المحاسبية، تتمكن الشركات من إعداد المستندات والتقارير بكل سهولة وبدون أي صعوبات، فهي توفر جميع المعلومات المالية التاريخية والتقديرية، والتي تسهل العمل بهذا المجال.

  • تُساعد المعلومات التي تُقدمها النظم المحاسبية على عملية الرقابة والتدقيق الداخلي للمؤسسات، وخاصة للمؤسسات الكبيرة والتي لا يستطيع المدراء فيها من الرقابة الشخصية على جميع الأفرع؛ ممّا يجعلهم يبحثون عن التقارير المحاسبية التفصيلية والتي تنوب عن الرقابة الشخصية.
  • تعمل النظم المحاسبية على قياس مقدار التغير في الحقوق والموارد، وكذلك تعمل على قياس الإيرادات والمصاريف، وكذلك تعمل على تخصيص المتغيرات المتوقعة الحدوث في فترة زمنية معينة.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى