تسويقمال وأعمال

ما هي استراتيجيات تسويق التجزئة القائمة على المتجر؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هو مفهوم التسويق بالتجزئة؟
  • ما هي استراتيجيات تسويق التجزئة القائمة على المتجر؟

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هو مفهوم التسويق بالتجزئة؟

التسويق بالتجزئة: يُعرّف التسويق بالتجزئة أنّهُ هو بيع السلع والخدمات من الشركات أو المنظمات، إلى مستخدم نهائي (يسمّى عميل)، حيثُ أنّ تسويق التجزئة هو العملية التي من خلالها يقوم تجار التجزئة بتعزيز الوعي والاهتمام بسلعهم وخدماتهم في محاولة لتحقيق مبيعات من المستهلكين، هناك العديد من الأساليب والاستراتيجيات المختلفة التي يمكن لبائعي التجزئة استخدامها لتسويق سلعهم وخدماتهم.

ما هي استراتيجيات تسويق التجزئة القائمة على المتجر؟

قد تختلف استراتيجية التسويق التي يستخدمها بائع التجزئة في المتاجر عن تلك الأنواع الأخرى من تجار التجزئة بسبب علاوة العقارات، بالنسبة لأعمال الطوب وقذائف الهاون، هناك تكلفة مرتبطة بالبضائع التي تبقى على الرفوف التي يمكن استخدامها لعرض منتجات أكثر شيوعاً، من أجل زيادة حجم المبيعات إلى أقصى حد، حيثُ أنّهُ تُركّز شركات أو منظمات البيع بالتجزئة في المتاجر بشكل أساسي على استراتيجيات أسعار التسويق وهي كما يلي:

  • تقويض تنافسي: يبحث تجار التجزئة عن أسعار المنتجات المماثلة التي يُقدّمها المنافسون، ثم يقوموا بتحديد أسعارهم لتقويض منافسيهم، حيثُ أنّ ميّزة القطع المتسق لها ميزة ربط العلامة التجارية مع أسعار الخصم.
  • تسعير الاختراق: في هذا التسعيرحيثُ يُقدّم تجار التجزئة سعراً تمهيدياً منخفضاً للسلع، وبالتالي إثبات ولاء العملاء، لذلك بمجرد أن يكتسب العمل سمعة لأسعار الخصم، فإنّهُ يرفع الأسعار بشكل متزايد.
  • التفوق النوعي: قد يفرض بائع التجزئة رسوماً أكبر من خلال الإعلان عن أنّ السلع المعروضة تمتلك ميّزة نوعية للمنافسين، حيثُ أنّهُ تُعّد العلامة التجارية للمنتج مفيدة في هذا النوع من التسويق.
  • تسعير الحزمة: قد يعرض بائع التجزئة خصومات على المنتجات إذا تمّ شراء أكثر من عنصر واحد أو إذا تم شراء مجموعة من المنتجات المختلفة.

وقد تلعب أيضاً استراتيجيات التسعير هذه دوراً محورياً في أنواع أخرى من شركات أو منظمات البيع بالتجزئة أيضاً.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب إدارة علاقات العملاء للدكتور عمرو عبد الرحمن توفيق..طبعة 2007.من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010..من كتاب تسويق الخدمات بواسطة أ.د.حميد الطائي + د.بشير العلاق، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع..طبعة 2019.
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق