الأوراق الماليةمال وأعمال

ما هي الأساليب المستخدمة لتقييم البيانات المالية لقرض قصير الأجل؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهمية القرض قصير الأجل في الميزانية العمومية؟ 
  • الأساليب المستخدمة لتقييم البيانات المالية لقرض قصير الأجل

تُزوِّد البيانات المالية المُقرضين بمعلومات مهمة حول الحالة المالية والتشغيلية للشركة، وقدرتها على دفع فواتيرها، على الرغم من أنّ مستوى الربحية المعروض على مُقرضي الفوائد موجود في بيان دخل الشركة.

 

ما هي أهمية القرض قصير الأجل في الميزانية العمومية؟

 

يُظهِر القرض قصير الأجل في الميزانية العمومية كالتزام قصير الأجل أو التزام جاري، حيثُ يشمل التمويل قصير الأجل خطوط الائتمان وبطاقات الائتمان والقروض لأجل، وتحصل الشركات بشكل عام على هذه القروض لتلبية احتياجات رأس المال العامل، لشراء المخزون أو المواد أو الإمدادات، أو لشراء أجهزة كمبيوتر أو أثاث أو معدات أخرى أصغر حجماً، وأنّ رأس المال العامل هو الفرق بين الخصوم المتداولة والأصول المتداولة.

 

الأساليب المستخدمة لتقييم البيانات المالية لقرض قصير الأجل:

 

تحليل التدفق النقدي:

 

يُعتبر حد الائتمان المتجدد أحد أكثر أنواع القروض المصرفية قصيرة الأجل شيوعاً، وتستخدم الشركات الائتمان لدفع الفواتير وشراء المخزون، ثم سداد رصيد القرض عند تحويل المخزون والمبالغ المستحقة القبض إلى نقد.

 

ونظرًا لأنّ هذه القروض تعتمد بشكل كبير على التدفق النقدي وقدرة الشركة على تحصيل الفواتير وبيع المخزون، يقوم المُقرضون بتحليل بيان التدفق النقدي ومقارنته بتقرير تقادم الذمم المدينة والدائنين، وتوثق هذه التقارير مدى سرعة دفع عملاء الشركة لفواتيرهم ومدى سرعة الشركة في الدفع لبائعيها.

 

التحليل النسبي:

 

يستخدم المقرضون تحليل النسبة لتقييم الميزانية العمومية وبيان الدخل، وتُركِّز البنوك على الميزانية العمومية لتحديد العديد من النسب الحرجة، بما في ذلك الدين إلى حقوق الملكية، والدين إلى الأصول، والنسب لسريعة والجارية، وتوضح النسبة السريعة مدى السرعة التي يُمكِن بها للشركة تحويل الأصول إلى نقد، وتحدد النسبة الحالية العلاقة بين الأصول المتداولة والمطلوبات المتداولة.

 

التحليل الأفقي:

 

يحدث التحليل الأفقي عندما يُقارِن الفرد سنتين أو أكثر من البيانات المالية جنباً إلى جنب، ويُفضِّل المُقرضون إلقاء نظرة على الاتجاهات، والتي يُمكِن أن توفر رؤى مفيدة فيما يتعلق بالقدرة الإدارية للشركة أو قدرة الشركة على تحمل الصدمات المالية، مثل فقدان العميل أو الانكماش الاقتصادي.

 

وتُعدّ الاتجاهات طويلة الأجل أكثر أهمية للقروض طويلة الأجل، ولكن التحليل الأفقي قد يظهر ارتفاعاً ثابتاً في التدفق النقدي أو الربحية، ممّا قد يدعم طلب الشركة للحصول على مبلغ قرض أكبر.

 

المصدر
 كتاب دليل التعامل في سوق الأسهم، مايكل سنسر، 2005كتاب تداول الأسهم في السوق المالية: دراسة تأصيلية مقارنة، عبدالله بن سليمان الجريش، 2018 كتاب تداول الأسهم والقيود القانونية الواردة عليه: دراسة مقارنة، خالد عبد العزيز بغدادي، 2012 كتاب بيع الأسهم، وهبة الزحيلي، 2016 كتاب كيف تتجاوز مخاطر الاستثمار في الأسهم الدولية، عبد العزيزالصعيدي، 2005

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى