تسويقمال وأعمال

ما هي العلاقة بين قسم التسويق وقسم المبيعات؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي العلاقة بين قسم التسويق وقسم المبيعات؟

إنّ المبيعات تتضمّن العمليات والأنشطة المشاركة في ترويج وبيع السلع أو الخدمات، ويتضمن التسويق عملية أو أسلوب الترويج للمنتج أو الخدمة وبيعه وتوزيعه.

ما هي العلاقة بين قسم التسويق وقسم المبيعات؟

يوجد علاقة وثيقة بين قسم التسويق وقسم المبيعات، تتمثل فيما يلي:

  • ترتبط مسؤوليات كل مجموعة ارتباطاً وثيقاً.

  • التسويق له دور حيوي في دعم المبيعات.

  • في الممارسة العملية، يميل قسم التسويق إلى تحمل مسؤولية رفع مستوى الوعي حول المنتج وتوليد خيوط عالية الجودة لفريق المبيعات، والعميل المتوقع مؤهلاً للتسويق هو عميل متقدم يلبّي بعض المعايير التي حددها قسم التسويق، تضيف القيادة المؤهلة للمبيعات إلى الشروط الأولية المنصوص عليها في التسويق للمساعدة في العثور على آفاق أعلى قيمة.

  • في بعض الأحيان قد يشكو قسم المبيعات من أنّ العملاء المتوقعين في التسويق لا يوفون بالمعايير المحددة من قبل فريق المبيعات، ومع ذلك فإنّ احتمال الصراع يمثل أيضا فرصة للتعاون، حيثُ أنّهُ كلما كان بوسع الفريقين (قسم التسويق وقسم المبيعات) تبادل الأفكار بشكل أكثر فعالية، فمن المحتمل أن تكون تعاريفهما أفضل.

المصدر
من كتاب فن التسويق المعاصر للدكتور محمد هريدي..طبعة 2001.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب مبادءئ التسويق للدكتور محمد ابراهيم عبيدات..طبعة 1999.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى