تسويقمال وأعمال

ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر على التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر على التسويق؟

من المُمكِن أن تؤثر أيّ قوى على التسويق أثناء محاولته الوصول إلى العملاء والحفاظ عليهم، وتُسمّى هذه القوى بيئة التسويق، حيثُ يُمكِن لعوامل البيئة التسويقية أن تكون داخلية وخارجية، ويُمكِن إدارة العوامل التسويقية فقط بشكل مباشر من خلال إدارة التسويق، ولكن يُمكِن التغلّب على بعض العوامل الخارجية من خلال التسويق والإعلان الذكي.

ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر على التسويق؟

العوامل الداخلية:

يُمكِن لكل قسم في المؤسّسة أن يؤثر على التسويق، على سبيل المثال يُمِكن لقسم المالية تحديد ميزانية التسويق، ممّا يجعل من الصعب الوصول إلى التركيبة السكانية المستهدفة، ويُمكِن أن يستغرق فريق الإنتاج وقتاً طويلاً جداً لإنشاء المنتجات وربما لا يكون قادراً على تلبية الطلب، ممّا قد يؤدي إلى تحول العملاء المحتملين إلى منتجات تنافسية.

المنافسين:

إذا كان عملك لديه منافسين مع منتج أو خدمة مُماثلة، يمكن أن يؤثر على التسويق الخاص بك، يجب أن تُعدِّل خطتك التسويقية بحيثُ يكون لديك ميّزة استراتيجية على منافسيك بينما لا تغفل أهدافك التسويقية الخاصّة. 

بالنسبة للمنافسين الذين هم أكبر من مؤسّستك، تحتاج إلى إنشاء خطة التسويق الخاصة بك بعناية، لأنّهم على الأرجح سيكونون قادرين على تجاوز مؤسستك، تتطلب بيئة التسويق شديدة التنافس مسحاً تسويقياً وتحديداً دقيقاً لمنتجك أو خدمتك بطرق تُميّزه عن الآخرين.

عوامل اقتصادية:

يُمكِن أن يكون لحالة الاقتصاد الحالي تأثير على التسويق، لأنّهُ مُرتبط بإنفاق المستهلكين، المراحل الأربعة للدورة الاقتصادية هي الازدهار الشامل والركود والاكتئاب والانتعاش، يُنفِق المستهلكون خلال مرحلة الرخاء أكثر ممّا ينفقون في مرحلة الاكتئاب، وهو الوقت الذي يحدث فيه أقل قدر من الإنفاق الاستهلاكي، يجب أن تأخذ حملتك التسويقية وعروض المنتجات والأسعار في الاعتبار الدورة الاقتصادية الحالية لتكون ناجحة.

العوامل الاجتماعية والثقافية:

يُمكِن أن تؤثر التغييرات في البيئة الاجتماعية والثقافية أيضاً على التسويق إذا لم يكن المُسوِّق مستعداً، البيئة الاجتماعية الثقافية هي العلاقة بين ثقافة ووسائل التسويق، ومن الأمثلة على هذه العوامل ارتفاع نشاط المستهلكين، والتنوع الثقافي بين التركيبة السكانية المختلفة، وزيادة استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية من قبل الأطفال.

التركيبة السكانية:

إذا كانت إحدى المؤسّسات تقوم بتنفيذ إستراتيجية تسويقية لمشروع في موقع مُحدّد، يمكن أن تؤثر التركيبة السكانية للمنطقة بشكل كبير على التسويق، على سبيل المثال إذا كانت بيانات مكتب الإحصاء الأمريكي لمنطقة هدف تسويقي لا تظهر عدداً كبيراً من السكان من أصل إسباني، فهذا يعني أنّ أي إعلان مُخطّط باللغة الإسبانية من المحتمل ألا يكون استخداماً جيداً لموارد التسويق في تلك المساحة. 

ينطبق نفس المبدأ على شراء وسائل الإعلام، سواء محلياً أو وطنياً، لا يجب الترويج لمنتج أو خدمة تستهدف الأشخاص في الفئة العمرية من (40) إلى (50) عاماً على القنوات الإعلامية التي لها جمهور أساسي في الفئة العمرية من (18) إلى (25) عاماً.

المصدر
من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.من كتاب التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور ثامر البكري. الطبعة 2005.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.من كتاب إدارة التسويق للدكتور وائل رفعت خليل..طبعة 2017.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى