الاقتصادمالمال وأعمال

ما هي المعايير الواجب توافرها في دراسة الجدوى الاقتصادية؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم دراسة الجدوى
  • المعايير الواجب توافرها عند إعداد دراسة الجدوى
  • تقييم المشروع بناءً على طبيعته

مفهوم دراسة الجدوى:

يوضّح مفهوم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشاريع الاستثمارية مجموعة متنوعة ومختلفة من الاختبارات والتحليلات والتقديرات، وكذلك التنبؤات التي يتم إعدادها للحكم على مدى صلاحية ومدى جودة المشروع الاستثماري المطروح للدراسة، بالرغم من وجود التوقعات الخاصة بالتكاليف  والعوائد المالية المباشرة وغير المباشرة الخاصة بالمشروع، ومن خلال توضيح آخر مختصر خاص بدراسة الجدوى من الممكن أن يتم يتم توضيحها بأنها مقدار الفائدة المحققة نتيجة توضيح المشروع ومقدار النفع التي من الممكن أن تحققه المؤسسة في حال نفذت هذا المشروع.


وكذلك التعريف الأكثر تفصيلاً وشمولية، ينص على أن جدوى المشروع الجديد تعني تحديد مستوى الكفاءة التي تتحقق من استثمار مخطط يجري قيمته على أُسس تحليلية للبدائل المتاحة، بغرض تبني القرار الأفضل، وذلك اعتماداً على معايير مالية للعوائد والتكاليف، ولما يقتضيه الزمن من فترات الإيفاء بالالتزامات الأولية. وقد يكون هذا التقييم تجارياً (خاص) أو اقتصادي قومي (عام).

المعايير الواجب توافرها عند إعداد دراسة الجدوى:

تتطلب عملية دراسة الجدوى للمشاريع الاقتصادية مراعاة جملة ومجموعة من المعايير. أهمها ما يلي:

  • النظرة الشاملة لتقييم المشروعات وخاصةً بالنسبة المفاهيم والأدوات والأساليب والمعايير، التي من الممكن أن تحقق المفاضلة بين المشروعات المفترضة والموجودة أمام الفرد الذي يقوم بالدراسة.

  • الربط بين توجيهات وطموحات المؤسسات خاصة وبين توجيهات المؤسسات العامة؛ وذلك من خلال التمييز بين مفهوم الربحية الخاصة ومفهوم الربحية الاقتصادية العامة.

  • توفير المعلومات والبيانات الأساسية للقائمين على إعداد دراسات الجدوى، وتقييم المشروعات بما يُسهّل عليهم القيام بمهماتهم على أكل وجه.

تقييم المشروع بناء على طبيعته:

عادةً ما يتم تقييم المشروع بناءً على طبيعته سواء كان مشروع خاص أو مشروع عام، فالمشروع الخاص يعود للأفراد أو الشركات ضمن القطاع الخاص، ويتم تقييمه من خلال العوائد المالية (صافي الأرباح) التي تعود لمالك هذا المشروع. ويطلق على هذا النوع بالجدوى المالية للمشروع والتي تعتمد على مؤشرات مالية عديدة، مثل معدل العائد المالي أو فترة الاسترداد أو صافي القيمة الحالية، أو نسبة المنافع إلى التكاليف.


بينما فيما يخص المشاريع العامة فعادةً ما يتم تحليل جدواها الاقتصادية وفقاً للمعايير الاقتصادية، والتي بدورها تعكس عوائد المشاريع بالنسبة للمجتمع ككل، كما هو الحال مع مؤشر القيمة المضافة (الأرباح والأجور)، أو مؤشر زيادة الصادرات أو خفض الواردات أو خلق فرص العمل أو غيرها من المؤشرات الاقتصادية العامة.

المصدر
كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م.كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله - د. سليمان حسن عطية. - د. فوزي غرابية. - د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م.كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018كتاب دراسة الجدوى الاقتصادية وتقييم المشروعات الصناعية.الدكتور مدحت القريشي.طبعة سنة 2012محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى