تسويقمال وأعمال

ما هي سياسة واستراتيجية التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • سياسة واستراتيجية التسويق

اقرأ في هذا المقال:

تُعتبر برامج التسويق القائمة على القيم والمتوافقة مع الأخلاق ضرورية للحفاظ على ثقافة الشركة الأخلاقية، حيثُ أنّهُ لا يكفي أن تفترض شركة أو منظمة ما أنّ البوصلة الأخلاقية الشخصية القوية كافية لمنع سوء السلوك الأخلاقي في التسويق، وأنّ التسويق الأخلاقي هو صفقة شاملة تبدأ ببيان سياسة تسويقية قوية، وتُصبح هذه السياسة بعد ذلك إطاراً لإنشاء استراتيجيات التسويق التي تتوافق مع أهداف واستراتيجيات التسويق وتحافظ على سمعة العمل.

 

سياسة واستراتيجية التسويق:

 

تُشبه سياسة التسويق مدونة أخلاقيات العمل، على الرغم من أنّ بعضها أكثر تحديداً من البعض الآخر، إلاّ أنّ كل منها يتناول جوانب التسويق المسؤول التي يعتبرها النشاط التجاري أكثر أهمية، فعلى سبيل المثال تركز سياسة التسويق الخاصة بـ (Friendly’s Ice Cream) بشكل أساسي على إرشادات التغذية وإرشادات التسويق للأطفال.

 

وتهتم استراتيجية التسويق على بيان مهمة الشركة والبيئة التسويقية في الاعتبار؛ من أجل التوصل إلى خطة لإنشاء المنتجات وتحسينها، وتشمل بعض أنواع استراتيجيات التسويق الهيمنة والابتكار والنمو والاستراتيجيات العدوانية والقائمة على الحرب.

 

وكذلك تلجأ الشركات إلى استطلاعات الرأي ومجموعات التركيز وتقضي وقتاً طويلاً في مراجعة أرقام المبيعات والأرباح بعد إطلاق جزء من استراتيجيتها التسويقية.

 

ويتضمن تطوير استراتيجية التسويق تحديد السوق المستهدف المناسب، حيثُ أنّهُ إذا لم تُحدِّد الشركة سوقها المستهدف بشكل صحيح، فمن المستحيل عملياَ تسويق منتج بشكل فعّال، ويُعدّ تحديد السوق المستهدفة والحصول على معلومات حول المنافسة خطوة أولى حاسمة في إنشاء استراتيجية تسويق فعّالة.

 

حيثُ تُشكِّل المكونات الأساسية لاستراتيجية التسويق الشاملة (المنتج والمكان والسعر والترويج)، العناصر الأربعة للمزيج التسويقي، على الرغم من أنّ كل مُكوِّن من عناصر المزيج التسويقي يلعب دوراً مهماً  بمفرده، إلاّ أنّ قوة العناصر الأربعة تكمن في مدى معالجتها للسوق المستهدف والمنافسة التجارية وكيفية عملها ككل.

 

حيثُ أنّ الهدف من من العناصر الأربعة للمزيج التسويقي، هو تطوير خطة تسويق تروج للمنتج المناسب للعميل المناسب بالسعر المناسب وفي المكان المناسب باستخدام طُرق تتوافق مع أهداف سياسة التسويق.

 

ومن المُمكِن أن تتضمن خطة التسويق الشاملة استراتيجيات تسويق متعددة، كل منها يركز على سوق مستهدف مختلف ويجمع كل منها بين العناصر الأربعة للمزيج التسويقي، بشكل مختلف.

 

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009من كتاب أسس الخدمة المتميزة للعملاء للدكتور مدحت محمد أبو النصر.. طبعة 2010من كتاب دليل الخطط التسويقية بواسطة ماريان بيرك وود..طبعة 2014.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997).Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى