بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هي معايير اتخاذ القرار الاستثماري البنكي والعوامل المؤثرة فيه؟

اقرأ في هذا المقال
  • معايير اتخاذ القرار الاستثماري البنكي
  • ما هي العوامل التي تؤثر باتخاذ القرار الاستثماري البنكي؟

معايير اتخاذ القرار الاستثماري البنكي:

 

القرار الاستثماري البنكي من أهم القرارات التي يتم اتخاذها في البنوك؛ حيث يُعتبر من أهم الأعمال والنشاطات التي يتم القيام بها من قِبل البنوك؛ لأنه يُساعد على تحقيق الأهداف والأرباح والاستمرارية للبنوك. وفيما يخص معايير اتخاذ القرار فإنه يرتكز ويعتمد على العديد من المعايير والقواعد والمرتكزات الأساسية والرئيسية، والتي لا يمكن التخطي عنها ومن الواجب اتباعها من قِبل الأفراد والموظفين متخذين القرار الاستثماري. ومن أهم هذه المعايير ما يلي:

 

  • أولاً: المعايير والأُسس المتعلقة بعملية اتخاذ القرار، والتي تعتمد على مجموعة من الخطوات أهمها تحديد الأهداف الأساسية المراد تحقيقها نتيجة القيام بالاستثمارات البنكية. وكذلك العمل على دراسة وتحليل وجمع جميع المعلومات الضرورية المتعلقة بالعملية الاستثمارية البنكية، والعمل على تحديد العوامل المناسبة للاستثمار البنكي؛ حتى يتمكن اتخاذ القرار الاستثماري المناسب. وكذلك العمل على تقييم جميع العوائد المالية المتوقعة من كل محفظة استثمارية واختيار الأنسب.

 

  • ثانياً: العمل على مراعاة جميع المبادئ والمعايير عند اتخاذ القرار الاستثماري البنكي، وخصوصاً مبدأ تعدد الخيارات الاستثمارية؛ حيث يُعتبر هذا المبدأ من أحد أهم القواعد الخاصة بالاستثمارات البنكية والذي يعتمد على الموارد المتاحة لدى البنك والتي تم تخصيصها للاستثمار.

 

وعادةً ما يكون تنافس كبير على قطاع الاستثمارات البنكية؛ لذلك يجب أن يتم اختيار القطاع الأنسب والأمثل وجذب الأموال بمختلف الطرق والوسائل لاختيار الفرصة الاستثمارية المناسبة، والعمل على اغتنام أول فرصة حقيقية يواجهها المستثمر البنكي.

 

  • ثالثاً: المرونة في عملية اتخاذ القرار الاستثماري والعمل على عدم التحيز إلى جانب معين من أنواع الاستثمارات الموجودة في الأسواق، حتى ولو كان عليها إقبال كبير من قِبل المستثمرين البنكيين.

 

ما هي العوامل التي تؤثر باتخاذ القرار الاستثماري البنكي؟

 

القرار الاستثماري البنكي يُعتبر من القرارات الأساسية التي يتم اتخاذها بالبنوك بشكل عام، وعادةً ما يُساعد على الحصول على الأرباح وتحسين صورة البنك وكذلك يساعد على الاستمرارية في العمل. ويتأثر القرار الاستثماري بالعديد من العوامل أهمها مقدار الأموال التي تم رصدها للعملية الاستثمارية، فبناءً على السيولة المتوفرة لدى المستثمر يتم اتخاذ القرار الاستثماري المتعلق بشراء الأسهم ونوعيتها، وعدد الأسهم التي سوف يقوم المستثمر البنكي بشرائها. وكذلك موعد الحصول على العائد المالي، فمن خلال الموعد للعائد يتم اختيار الاستثمارات، هل هي قصيرة أجل أم استثمارات مالية بنكية طويلة أجل.

المصدر
كتاب أصول المحاسبة.د. خالد أمين عبدالله كلية الاقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية -عمان. جمعية عمال المطابع التعاونية1981مبادئ المحاسبة أحمد رجب عبدالعال جامعة بيروت العربية طبعة رقم 1981كتاب أصول صناديق الاستثمار في الأسواق المالية. الكاتب شريط صلاح الدين 2018محاسبة وتقييم المشروعات الاقتصادية د.علي يوسف دار المعارف 2001التخطيط والتنظيم في البنوك التجارية.د. نعمة الله نجيب الدار الجامعية الاسكندرية 2001

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى