تسويقمال وأعمال

ما هي مفاتيح أعمال التوزيع الناجحة في التسويق؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مفهوم التسويق؟
  • ما هي مفاتيح أعمال التوزيع الناجحة في التسويق؟

يُعّد التوزيع بالجملة جُزءاً من سلسلة مبيعات التجزئة التي تعمل كوسيط بين الشركة المُصنِّعة ومنافذ البيع بالتجزئة، حيثُ أنّهُ يُعّد دور المُوزِّع في توسيع سوق البيع بالتجزئة أمراً ضرورياً، وهناك العديد من جوانب العملية التي يحتاج فيها المُوزِّع إلى أن يكون فعّالاً للحصول على عمل ناجح، وأنّ فهم هذه العناصر وضبطها مهم للمُوزِّع وعملائه.

ما هو مفهوم التسويق؟

التسويق: يُعرّف التسويق على أنّهُ هو منظومة من الأنشطة المُتكاملة والبحوث المُستمرة التي يشترك فيها كُلُّ العاملين في الشركة أو المُنشأة، وتختصُّ بإدارة مزيج تسويقي مُتكامل ومُتميّز من خلال البناء، والحفاظ عليه، وتدعيم علاقات مُستمرة ومُريحة مع العُملاء أو المستهلكين، وتهدف إلى تحقيق انطباع إيجابي في الأجل الطويل، وإلى تحقيق وعود ومنافع مُتبادلة، لكُلِّ أطراف تلك العلاقات.

ما هي مفاتيح أعمال التوزيع الناجحة في التسويق؟

تُجّار التجزئة:

لا يُمكِن أن ينجح المُوزِّع بدون شبكة من تُجّار التجزئة النشطين، حيثُ أنّهُ ترتبط عائدات المُوزِّع مباشرةً بعدد تُجّار التجزئة الذين يمتلكونه ومدى نشاط تجار التجزئة في تأمين أعمال جديدة.

 ويجب أن يحتفظ المُوزِّع بشريحة من تُجّار التجزئة النهائيين والمُوزِّعين من قطاع إلى آخر للحصول على أوسع شبكة بيع بالتجزئة مُمكِنة، وإنّ قوة شبكة البيع بالتجزئة للمُوزِّع هي ما يُساعد على جذب المُصنِّعين المعروفين وعملاء التجزئة الآخرين.

الشركات المُصنِّعة:

للمُساعدة في توسيع شبكتها من تُجّار التجزئة النشطين، يحتاج المُوزِّع إلى تقديم منتجات من الشركات المُصنِّعة التي يُريدها المستخدمون النهائيون، وغالباً ما يكون لدى الشركات المُصنِّعة إرشادات يستخدمونها لتحديد ما إذا كان المُوزِّع يُمكنه حمل منتجات الشركات المُصنِّعة.

 اقضِ بعض الوقت في تحليل عملية تقديم الطلبات لكل مُصنِّع لفهم التغييرات التي ستحتاج إلى إجرائها على عملك حتى تتمكن من جذب الشركات المُصنِّعة التي ستساعدك على زيادة الإيرادات.

المبيعات خارجية:

في بعض الحالات يتم البحث عن مُوزِّع بسبب إحالة من الشركة المُصنِّعة أو بناءً على سمعة المُوزِّع، لكن أحد مفاتيح عمل التوزيع الناجح هو امتلاك قوة مبيعات خارجية استباقية تبيع خدمات شركتك لتجار التجزئة.

 إنّها عملية مبيعات أوسع لأنّك تتعامل مع العديد من المنتجات من العديد من الشركات المُصنِّعة المختلفة، ولكن إذا لم يكن لدى شركة توزيع الجملة الخاصة بك مُمثِّلون خارجيون يتحدثون إلى بائع التجزئة، فإنّهُ يُمكنك أن تطمئن إلى أنّ مُنافسيك سوف يفعلون ذلك.

التركيز الجغرافي:

غالباً ما تُركِّز شركات التوزيع على تقليل تكاليف الشحن، هذا هو السبب في أنّ المُوزِّعين الأكبر لديهم العديد من المستودعات المختلفة في جميع أنحاء البلاد، كلما كانت المنشأة أقرب إلى العميل، انخفضت رسوم الشحن، نظراً لأنّ الشحن يُمثِّل جُزءاً كبيراً من نموذج تكلفة التوزيع، ينمو الموزعون الناجحون بناءً على التغطية الجغرافية.

 يحد بعض الشركات المثصنِّعة أيضاً من المساحة التي يُمكِن للمُوزِّعين فيها شحن المنتجات ويُفضِّلون التعامل مع سلسلة من المُوزِّعين الإقليميين بدلاً من الشركات الوطنية الأكبر، وقُم بتحليل التكاليف الخاصة بك لمعرفة ما إذا كان بناء مُنشأة جديدة للمستودعات منطقياً لخفض التكاليف أو إذا كان التركيز على منطقة جغرافية واحدة هو نموذج أعمال أفضل.

المصدر
من كتاب أصول التسويق وإدارة المبيعات للدكتور عاطف عباس...طبعة 2009.من كتاب نظام الأسعار وتخصيص الموارد ل ريتشارد ليفتويتش..طبعة1989.من كتاب إدارة التسويق أسس ومفاهيم معاصرة للدكتور سعدون حمود جثير الربيعاوي..طبعة 2015.Brassington , Frances and Pettitt , Stephen Principles of Marketing (London , U.K. : Pitman Publishing , 1997)Cunningham , William and Cunningham Isabella and Swift Christopher Marketing A Managerial Approach , Second Edition (Cincinati , Ohio : South-Western Publishing 1987)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى