المحاسبةمال وأعمال

مجلس معايير محاسبة التكاليف (CASB)

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مجلس معايير محاسبة التكاليف (CASB)؟
  • مفهوم مجلس معايير محاسبة التكاليف (CASB).
  • مفاهيم ومصطلحات.

مجلس معايير محاسبة التكاليف (CASB): هو هيئة حكومية اتحادية لها ولاية تعزيز الاتساق والتوحيد في أنشطة محاسبة التكاليف، التي تشمل المنح والعقود الحكومية.

ما هو مجلس معايير محاسبة التكاليف (CASB)؟

مجلس معايير محاسبة التكاليف (Cost Accounting Standards Board CASB) هو هيئة حكومية تقوم على تعزيز الاتساق والتوحيد في أنشطة محاسبة التكاليف، التي تشمل المنح والعقود الحكومية. وتم إنشاؤه من قبل الكونغرس في عام 1970، تمّ حل مجلس معايير محاسبة التكاليف (CASB) في عام 1980، لكن تم إعادة تأسيسه بشكل دائم في عام 1988.


معايير محاسبة التكاليف (CAS) هي مجموعة من 19 معياراً وقواعداً صادرة عن الحكومة الأمريكية؛ لاستخدامها في تحديد تكاليف المشتريات التي تم التفاوض بشأنها. وتختلف (CAS)عن لائحة الاقتناء الفيدرالية (FAR)؛ لأنها تنطبِّق على معظم المقاولين، بينما تنطبق (CAS) على الشركات الأكبر حجماً.

مفهوم مجلس معايير محاسبة التكاليف (CASB):

مجلس معايير محاسبة التكاليف (CASB): هي وظيفة تقع داخل مكتب سياسة المشتريات الفيدرالية (OFPP) بالبيت الأبيض. ويُعدّ (OFPP) مكوناً من مكتب الإدارة والميزانية (OMB)، الذي بدوره يُعدّ أكبر مكتب داخل المكتب التنفيذي للرئيس الأمريكي. ويوفر(OFPP) التوجيه العام لإجراءات الشراء على مستوى الحكومة ويعزز الاقتصاد والكفاءة والفعالية في عملية الشراء. ويتكون (CASB) من خمسة أعضاء، من بينهم رئيس وأربعة أعضاء لديهم خبرة طويلة في محاسبة تكاليف العقود الحكومية.

مفاهيم ومصطلحات:

المحاسبة الإدارية:

المحاسبة الإدارية: هي ممارسة تحديد وقياس وتحليل وتفسير وإبلاغ المعلومات المالية للمديرين، سعياً وراء تحقيق أهداف المنظمة. وهو يختلف عن المحاسبة المالية؛ لأن الغرض المقصود من المحاسبة الإدارية هو مساعدة المستخدمين الداخليين للشركة في اتخاذ القرارات التجارية الواعية.

التنظيم الذاتي(SRO):

هي منظمة غير حكومية قد تنشئ وتطبّق لوائح ومعايير الصناعة بنفسها.

قاعدة فولكر:

تفصل قاعدة فولكر بين قطاعات الخدمات المصرفية الاستثمارية، الأسهم الخاصة وتجارة الملكية في المؤسسات المالية عن أذرعها في إقراض المستهلكين.

مستشار توزيع الأصول الائتماني:

هو الشخص الذي يتصرّف نيابة عن شخص آخر أو أشخاص، لإدارة الأصول وإعادة هيكلة الصفقات التجارية وإدخال تدابير التحفيز المالي الكبيرة.

مفهوم تكاليف الإنتاج:

تُشير تكاليف الإنتاج أو المنتج إلى التكاليف التي تتكبدها شركة ما نتيجة تصنيع منتج أو تقديم خدمة. ويمكن أن تشمل تكاليف الإنتاج مجموعة متنوّعة من النفقات، مثل العمالة والمواد الخام ولوازم التصنيع الاستهلاكية والنفقات العامة العامة. وقد تشمل تكاليف المنتج أيضاً تلك التي يتمّ تكبدها كجزء من تقديم الخدمة لأحد العملاء.


كما يتمّ التعامل مع الضرائب المفروضة من قبل الحكومة، أو حقوق الامتياز المستحقة على شركات استخراج الموارد الطبيعية كتكاليف إنتاج.

التمييز بين الإدارة المالية الاستراتيجية والتكتيكية:

الإدارة المالية الإستراتيجية هي عندما تستخدم الشركة جميع مواردها عن قصد، بطرق تحقق أهدافها وتحقق الربح.

تحليل الفجوة:

هو العملية التي تستخدمها الشركات لفحص أدائها الحالي من خلال الأداء المتوقع.

المصدر
Cost Accounting Standards Board (CASB) Cost Accounting Production Costs الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظةالتشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى