بنوك ومصارفمال وأعمال

مخاطر الائتمان

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم مخاطر الائتمان
  • عوامل تقييم مخاطر الائتمان
  • علاقة مخاطر الائتمان بالجدارة الائتمانية

مفهوم مخاطر الائتمان:

يوضّح مفهوم مخاطر الائتمان المخاطر الناتجة عن فشل العميل في سداد القرض، الذي أخذه من البنك أو الوفاء بالالتزامات المترتبه عليه. ويحصل هذا عندما يُقدّم البنك قرض مُعيّن لأحد العملاء ولا يقوم العميل بسداد القرض الممنوح والفوائد المترتبة عليه أيضاً؛ الأمر الذي يؤدي إلى تعثّر البنك مادياً وانقطاع التدفقات النقدية وزيادة التكاليف والأعباء على البنك، حيث يقوم البنك بتقديم القروض المتنوعة؛ مثل قروض الرهن العقاري أو القروض الاستهلاكية أو البطاقات الائتمانية.

عوامل تقييم مخاطر الائتمان:

ظاهرياً قد يكون من الصعب تحديد قدرة العميل على الدفع عند التقديم لطلب القرض من البنك، لكن عند التحليل والدراسات التي تعتمد على مجموعة من العوامل و التي يقوم بها مؤظف الائتمان البنكي، بمعرفة هل العميل قادر على السداد أم لا؟ ومن هذه العوامل ما يلي:

  • السجل والتاريخ الائتماني للعميل، هل هو عميل يسدد القروض التي يأخذها أم لا؟ هل لديه قروض لم يَقُم بتسديدها موجودة على اللائحة السوادء (black list).

  • يجب النظر إلى الديون والالتزامات المترتبة على العميل، هل يترتب عليه التزامات أُخرى آخر الشهر أو في موعد استحقاق الدفعة.

  • يجب تحديد مقدار الدفعة الشهرية المترتبة على العميل وقياسها كنسبة مع دخله الشهري، هل يستطيع الدفع أم أن يدفع أكبر من قدرته المالية؟

  • الضمانات والكفالات التي يقدمها العميل للبنك، هل يمتلك العميل أي مصدر دخل آخر؟ هل لديه عقارات، هل يمتلك أرصدة بنكية، هل يمتلك استثمارات معينة؟ جميع هذه الأمور تعتبر ضمانات مُقدمة للبنك من قِبل العميل في حين توافرها نضمن السداد.

علاقة مخاطر الائتمان بالجدارة الائتمانية:

تعتبر المخاطر الائتمانية مقياس للكفاءة الائتمانية للعميل، فعند القيام بعملية قياس مخاطر الائتمان، يقوم موظف الائتمان المخوّل من قبل البنك بحساب المبلغ الذي تم تقديمه للعمل، بالإضافة إلى الفوائد المالية المترتبة عليه.


وفي حال التأكد من أن العميل أهل للسداد؛ فعندها يترتب عليه معدل فائدة قليل نسبياً، بينما عند يحدث بعض الشكوك حول إمكانية العميل على السداد عندها ترتفع الفائدة المترتبة عليه. ويتم تصنيف مخاطر الائتمان إلى عادية متوسطة أو عالية، إذا كانت المخاطر حول السداد مرتفعة يُرفض القرض ولا يُعطى للعميل.

المصدر
كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى