بنوك ومصارفمال وأعمال

ما هو البنك؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو البنك؟
  • مفهوم البنك.
  • أساس عمل البنوك.
  • مفاهيم ومصطلحات.

ما هو البنك؟

البنك: هو مؤسسة مالية مرخصة لتلقي الودائع وتقديم القروض. وقد تقدّم البنوك أيضاً خدمات مالية، مثل إدارة الثروات وتحويل العملات وصناديق الودائع الآمنة. وهناك نوعان من البنوك: البنوك التجارية، التجزئة والبنوك الاستثمارية. وفي معظم البلدان، يتم تنظيم البنوك من قبل الحكومة الوطنية أو البنك المركزي.

مفهوم البنوك:

تهتمّ البنوك التّجاريّة عادةً بإدارةِ عمليّات السّحب والاستلام والودائع، بالإضافة إلى تقديم قروض قصيرة الأجل للأفراد والشّركات الصّغيرة. ويستخدم المستهلكون هذه البنوك في المقام الأول للفحص الأساسي، حسابات التوفير شهادات الإيداع والرّهن العقاري. ومن الأمثلة على البنوك التجارية بنك (JPMorgan Chase & Co. و Bank of America Corp).


وتركّز بنوك الاستثمار على تزويد العملاء من الشركات بخدمات، مثل الاكتتاب والمساعدة في نشاط الاندماج والاستحواذ (M&A). والبنوك المركزية مسؤولة بشكل رئيسي عن استقرار العملة، السيطرة على التضخّم والسياسة النقدية والإشراف على عرض النقود. وتشمل بعض البنوك المركزية الكبرى في العالم بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، البنك المركزي الأوروبي، بنك إنجلترا، بنك اليابان، البنك الوطني السويسري وبنك الشعب الصيني.


وهناك سلالة جديدة من البنوك التي تحافظ على وجودها على الإنترنت فقط، حيث بدأت في الظهور في أوائل عام 2010. وغالباً ما تقدّم البنوك عبر الإنترنت للمستهلكين أسعار فائدة أعلى ورسوماً أقل. وكذلك تُعتبر الراحة وأسعار الفائدة والرسوم هي العوامل الدافعة في قرارات المستهلكين بشأن البنك الذي يتعامل معه. وكبديل للبنوك، يُمكن للمستهلكين اختيار استخدام اتحاد ائتماني.

أساس عمل البنوك:

تعرّضت البنوك الأمريكية للتدقيق الشديد بعد الأزمة المالية العالمية، التي حدثت في عامي 2007 و 2008. وشددت البيئة التنظيمية للبنوك منذ ذلك الحين نتيجة لذلك. والبنوك الأمريكية خاضعة للتنظيم على مستوى الولاية أو المستوى الوطني اعتمادا على الهيكل، يمكن تنظيمها في كليهما. ويتم تنظيم بنوك الدولة من قبل دائرة البنوك أو إدارة المؤسسات المالية في الولاية. وهذه الوكالة مسؤولة عموماً عن تنظيم قضايا، مثل الممارسات المسموح بها، مقدار الفائدة التي يمكن أن يفرضها البنك ومراجعة حسابات البنوك وتفتيشها.


ويتم تنظيم البنوك الوطنية من قبل مكتب المراقب المالي للعملة (OCC). وتغطّي لوائح OCC مستويات رأس مال البنك وجودة الأصول والسيولة. والبنوك التي لديها تأمين ضد الودائع الفيدرالية (FDIC) يتم تنظيمها، بالإضافة إلى تأمين من قبل (FDIC).


واستجابة للأزمة المالية، تم إقرار قانون دود-فرانك لإصلاح وول ستريت وحماية المستهلك في عام 2010؛ بهدف الحد من المخاطر في النظام المالي الأمريكي. وبموجب هذا القانون، يتم تقييم البنوك الكبيرة على وجود رأس مال كاف لمواصلة العمل في ظل ظروف اقتصادية صعبة. ويُشار إلى هذا التقييم السنوي باعتباره اختبار الإجهاد.


مفاهيم ومصطلحات:

مفهوم قانون إعادة استثمار المجتمع:

هو التشريع الذي يشجّع المقرضين على تلبية الاحتياجات الائتمانية للأحياء ذات الدخل المنخفض والمتوسط.

تعريف بنك الدولة:

هو مؤسسة مالية استأجرتها الدولة في المقام الأول لتوفير الخدمات المصرفية التجارية.

مكتب المراقب المالي للعملة:

هو المكتب الذي يحكم تنفيذ القوانين المتعلقة بالبنوك الوطنية. وعلى وجه التحديد، تقوم بتخطيط وتنظيم البنوك الوطنية، الفروع والوكالات الفيدرالية للبنوك الأجنبية في الولايات المتحدة وتنظيمها والإشراف عليها.

مفهوم الفحص العام:

هو إجراء تنظيمي تم إنشاؤه لتقديم تقييم مفصّل لجميع جوانب البنك.

ماذا تعني اللائحة الخامسة؟

هي لائحة اتحادية تهدف إلى حماية المعلومات السرية للمستهلكين، خاصّة معلومات ائتمان المستهلك.

مُنظّم الأولية:

هو الدولة أو الوكالة التنظيمية الفيدرالية التي تعتبر الجهة الرقابية الرئيسية للمؤسسة المالية.

ماذا كان الكساد الكبير؟

كان الكساد بمثابة ركود اقتصادي مدمر وطويل الأمد كان له العديد من العوامل المساهمة. وبدأ الكساد في 29 أكتوبر 1929، في أعقاب انهيار سوق الأسهم الأمريكية ولن يتراجع حتى نهاية الحرب العالمية الثانية.

مفهوم البنك المركزي:

البنك المركزي هو كيان مسؤول عن النظام النقدي لدولة أو مجموعة من الدول، لتنظيم عرض النقود وأسعار الفائدة.

مفهوم البنوك التجارية:

هو نوع من المؤسسات المالية التي تقبل الودائع. وتقدّم خدمات التدقيق وحساب التوفير وتقدّم القروض.

مفهوم الحساب المؤمن:

هو حساب مصرفي أو حساب التوفير يتم تغطيته أو التأمين عليه، من قبل شركة تأمين الودائع الفيدرالية (FDIC).

مفهوم ذعر البنك من 1907:

كان ذعر البنك عام 1907 عبارة عن مجموعة من عمليات إدارة البنوك والإفلاس، التي دفعت قادة الصناعة إلى صياغة الإصدار الأول من نظام الاحتياطي الفيدرالي.

المصدر
Savings & Loan Companies vs. Commercial Banks: What's the Difference? Bank Investment Banking التشريعات المالية والمصرفية،المؤلف اسماعيل ابراهيم طراد وجمعة محمود عباد الطبعة الثالثة2004الاستثمار الأمثل وعوائده مؤلف الكتاب: د. عبدالله بن محمد بهجت قسم الكتاب: الحكمة والموعظة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى