الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

مصادر التمويل الخارجية للمشاريع الصغيرة

اقرأ في هذا المقال
  • مصادر التمويل الخارجية.

ويكون مصدر التمويل الخارحي للمشروع الصغير من خارج المشروع وبعيد عن مالكيه.

مصادر التمويل الخارجية:

  1. الائتمان التجاري:
    يستعمل الائتمان لتنشيط عملية المبيعات، هو وسيلة للشراء مع تأجيل عملية الدفع على فترات مختلفة. ووضع فترة سماح معينة قبل أن تبدأ مرحلة التسديد. ويقوم المشروع باستخدام البضائع والمواد الأولية قبل تسديد قيمة الفاتورة.


    وتسخدم هذه الطريقة بين المصانع والتجّار وبين التجّار أنفسهم، فعند تبادل المشتريات بين التجار بهدف تنشيط المبيعات. وعند حصول المشاريع الصغيرة على هذه الطريقة بشرط عدم ارتفاع السعرعليها، فإنها تحقق جزء من احتياجاتها لرأس المال. وهذ النوع من الائتمان لا يحتاج إلى تقديم ضمانات تقليدية مثل الرهن، لكن يحتاج فقط إلى سمعة تجارية طيبة.

  2. البنوك التجارية:
    البنوك التجارية تقدم قروض بفوائد تجارية تكون مرتفعة، حيث أن البنوك تسعى للتعامل مع المُقترضين الكبار والقادرين على تسديد القروض وتطلب عادة ضمانات عقارية. وتقدم البنوك التجارية فروض تمويلة للمشاريع الصغيرة، فتقدم قروض ميسّرة وتسهيلات الاتمانية لها، لكنها تتطلب منها ضمانات أساسية من مالك المشروع الصغير.

  3. البنوك المتخصصة:
    مثل بنك الإنماء الصناعي، بنك تنمية المدن والقرى (قروض البلديات) في دولة الأردن. وهي بنوك متخصصة لتقدم التسهيلات لأصحاب المشاريع الصغيرة وتطوير صناعاتهم. وتكون نسب الفائدة منخفضة.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018تمويل القطاع الصناعي وفق صيغ التمويل الإسلامية - تجربة بعض المصارف السوداني،عثمان بابكر احمد، 1997

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى