الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

مصادر التمويل الداخلية للمشاريع الصغيرة

اقرأ في هذا المقال
  • من مصادر التمويل الداخلية.

وتكون المصادرالداخيلة للتمويل من المؤسسة الاستثمارية نفسها أو مالكيها.

من مصادر التمويل الداخلية:

  1. مدخرات شخصية لمالكين المشروع الصغير:
    هو التمويل الذي يكون صاحبة هو مالك المشروع، فيقوم صاحب المشروع بدعم مشروعه بالمال سواء كان عند بداية إنشائه للمشروع، أوعند زيادة رأس المال، أو عندما يتطلب المشروع الدعم.

  2. الاعتماد على الأهل والأقارب والأصدقاء:
    يلجأ مالك المشروع الصغير إلى الأهل والأقارب والأصدقاء؛ ليحصل على الدعم والتمويل لمشروعه. وغالباً لا يُطلب من مالك المشروع ضمانات بسبب العلاقة بين المالك والمقرض. وتقدَّم له خدمة أخرى أنَّ عملية التمويل تكون دون فوائد.

  3. المخزون:
    المخزون هو من أحد الموارد الداخلية لعملية التمويل، فعند مراقبة المخزون وتحليلة بدقة، يتم فيه إيجاد مواد مختلفة زائدة عن حاجة المشروع. فعند وجود سلع ومواد لا يحتاجها المشووع يجب تحويلها إلى نقود لاستخدامها للأغراض الأخرى في المشروع.

  4. الحسابات الدائنة:
    يجب مراجعة الحسابات وتصنيف العملاء وأن يتم وضع حدود لسقوف للإئتمان؛ لأنَّه عندما يحاول المشروع تنشيط المبيعات عن طريق عنلية الائتمان التجاري لتجار التجزئة أو المستهلكين، مع مرور الزمن يجد المشروع لديه مجموعة من الحسابات بطيئة في التسديد والحركة.

  5. مراقبة الإيرادات والمصروفات:
    عندما يقوم المشروع بمتابعة الإيرادت وتحصيلها، مراقبة المصاريف والعمل على تقليصها؛ بهدف توفير الأمول عن طريق مراجعة المصروفات والرقابة على النفقات الضرورية، مثل الدعاية والرواتب والإيجارات لضمان العوائد من بنود من النفقات.

  6. إصدار أسهم جديدة:
    إصدار أسهم جديدة سواء كانت أسهم عادية أوأسهم ممتازة تعتبر من أهم مصادر التمويل الداخلية. ولكن علينا أن نلاحظ أنَّه مع إصدار أسهم سوف يدخل ملاك جدد للمشروع.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019تمويل القطاع الصناعي وفق صيغ التمويل الإسلامية - تجربة بعض المصارف السوداني،عثمان بابكر احمد، 1997ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى