إدارة الأعمالمال وأعمال

مصادر صياغة الرؤية الاستراتيجية

اقرأ في هذا المقال
  • مصادر صياغة الرؤية الاستراتيجية

حتى تقوم المنظمة بوضع رؤية استراتيجية تتصف بالنجاح، يجب أن تقوم باختيار المصادر والمرجعيات المناسبة لها عند صياغة الرؤية الاستراتيجية، التي تعمل على تحقيق الرؤية الاستراتجية وتوصل المنظّمة للنجاح.

مصادر صياغة الرؤية الاستراتيجية:

  • أفكار مجلس الإدارة: يقوم مجلس الإدارة بعمليات العصف الذهني، لِما سوف تكون عليه المنظّمة في المستقبل، كذلك العمل على تدوين الآراء. ولا يوجد مشكلة في أن تكون هذه الآراء مختلفة؛ لأن هذه الآراء جميعها تصبّ في إطار الصورة التي يراد إنشاها.

  • أفكار الستفيدين: وهي الأفكار التي تقوم الفئات المستفيدة من خدمات المنظّمة بتقديمها. وهذه الأفكار تحقق طموحات المنظّمة وطموحات المستفيدين.

  • أفكار المدير التنفيذي: وهي مجموعة من الأفكار التي يتم ترشيحها للمدير التنفيذي، خلال عمليات العصف الذهني أو في أي لحظة من لحظات يومه قبل النوم، أو الرياضة، أو في اجتماع ممل وغيرها. وقد يخطر في باله تخيّلات جميلة للمنظّمة، فيقوم بنقلها لفريق التخطيط الاستراتيجي الذي يقوم بإعداد الاستراتيجية.

  • الأفكار الخبراء: وهي الأفكار التي يقدمها خبراء المنظّمة وشراكائها.

  • أفكار الموظفين: وهو أن يتم ترشيح أفكار من الموظفين خلال عملهم أو خارجه. وهذه الأفكار تقوم بعكس الطموح التي تساهم في تطوير المنظّمة التي يرغبون بأن تكون واقع في يوم من الأيام، خاصة أصحاب التفكير الاستراتيجي وأصحاب الفكر الإبداعي والابتكاري.


  • عمليات إعداد الاستراتيجية: الرؤية قد يتم إنشائها خلال إنشاء الاستراتيجية، حيث يكون ازدحام للمقترحات والأفكار. وأثناء إعداد الاستراتيجية تكون الدراسات والتحليلات كثيرة للواقع، في البيئة الداخلية والبيئة الخارجية وتقوم بتحديد الفجوات واستخراج الأهداف الفعلية.

المصدر
رسالة ماجيستير دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق التنمية المستدامة، أحلام صدار ، ريم زدايرية، 2016مهارت التفكير والتخطيط الاستراتيجي ، د.محمد عبد الغني حسن هلال، 2008التخطيط الأستراتيجي المبني على النتائج، د. مجيد كرخي، 2014

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى