الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

مفهوم التأمين

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التأمين.
  • أهمية التأمين.

قال تعالى: {وَإِن يَمْسَسْكَ اللَّهُ بِضُرٍّ فَلَا كَاشِفَ لَهُ إِلَّا هُوَ ۖ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلَا رَادَّ لِفَضْلِهِ ۚ يُصِيبُ بِهِ مَن يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ ۚ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} سورة يونس 107

بعد حدوث الخطر للمشاريع الصغيرة أو المنظّمات الكبيرة، فإنك تلجأ إلى شركات التأمين التي اشتركت فيها؛ حتى تعوّض بعض الخسارات التي تعرَّضت لها بعد الخطر.

مفهوم التأمين:

  • هو أحد الأساليب المعتمدة التي تهدف الى مواجهة الخسائر المالية المحتملة في المشاريع. ويقوم على استبعاد الخسائر المعنوية.

  • هو نظام هدفه تكوين احتياطي حتى تتم مواجهة الخسائر غير الأكيدة، التي قد يتعرّض لها الأفراد في المجتمع أو المؤسسات أو المشاريع، بواسطة نقل أعباء الخطر من شخص واحد الذي وقع عليه الخطر إلى مجموعة من الأشخاص. والمقصود به المؤمن.

  • هو نظام يقوم على تخفيض ظاهرة عدم التأكد والشك للخسائر المالية بطريقة نقل عبء الأخطار، إلى المؤمن.

  • هو الأسلوب الذي يتم فيه حماية المشاريع من الأخطار المتوقَّع حدوثها من قبل المؤمن، بطريقة تحقق المصلحة العامة للمجتمع والنهوض للتقدّم فيه.

أهمية التأمين:

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغبرة، د. فايز النجار، أ.د. عبد السّار علي، الطبعة الثالثة، 2019 تقويم أثر إعادة التأمين على إدارة الأخطار المكتتبة لدى شركات التأمين المباشر،رسالة دكتوراة، برعي عثمان عبد العزيز،2014 إدارة الخطر و التأمين،عيد أحمد أبو بكر - وليد إسماعيل السيفو، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى