الريادة والمشاريع الصغيرةمال وأعمال

مخاطر المشروعات الصغيرة

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع المخاطر في المشاريع الصغيرة.

المشاريع الصغيرة أكثر عرضة للمخاطر من المشاريع الكبيرة؛ لأنَّ الخطر الذي يمكن أن تواجهه المشاريع الصغيرة يؤدي إلى خروجها من السوق، بسبب الإمكانات المتواضعة وعدم القدرة على المواجهه.

أنواع المخاطر في المشاريع الصغيرة:

  • خطر السمعة التجارية:
    من الأولويات التي تحتاج لها المشاريع الصغيرة هي السمعة التجارية الطيبة. والسمعة التجارية الطيبة تحقق لها النموّ والتوسع، في حال أن المعلومات التي تتوفر لدى الزبائن معلومات سيئة السمعة، فمن الصعب جداً أن تكون المقصد لهم.


    فيمكن خلق سمعة جيدة لمشروعك من خلال الدعاية والإعلان، من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام التقليدية المختلفة من تلفاز وراديو والصحف المحلية، أيضاً زيادة التفاعل على المواقع الالكترونية للمشروع، تسويق الموظفين في المشروع؛ حتى يكون لديهم العلم بطريقة استخدام هذه الوسائل ليتمكنوا من تصوير المشروع بطريقة صحيحة.

  • مخاطر أمنية:
    في وقتنا الحالي تعتير المخاطر الأمنية، هي المخاطر التي تتعرّض لها مواقع المشروع على الإنترنت، فاختراق الموقع قد يشكّل خطر مالي أو يعطل عمليات سير العمل في المشروع.

  • مخاطر مالية:
    تمويل المشاريع الصغيرة يُمكن أن يكون عن طريق مالكين المشروع الصغير أو من خلال القروض. والتدفق النقدي هو أكثر ما يشكّل ضغط على مدير المشروع الصغير؛ لأنَّه سوف يفكّر بكيفية توفير الأموال المطلوبة منه من رواتب، توسيع الاستثمار، الدخول إلى أسواق جديدة وبعض الظروف الاقتصادية الأخرى، مثل الركود الاقتصادي، فالركود الاقتصادي وتوفر التدفق النقدي يعتبر من المخاطر المالية، التي تؤثر على استمرارية المشروع الصغير.

  • مخاطرالمسؤولية التي لها علاقة بالموظفين والعملاء والممتلكات:
    وهو كل ما يتعلق بسلامة الموظفين العاملين في المشروع. والعملاء الذين يتعاملون مع المشروع والمحافظة على الممتلكات التي لها علاقة بالالتزامات التعاقدية، فعدم تقديم المسؤولية المطلوبة يمكن أن يواجهه المشروع بعض الدعاوى القضائية والغرامات المالية على المشاريع الصغيرة لا تتحملها.

  • مخاطر استراتجية:
    يتعلَّق بكل ما هو بالخطوة القادمة التي يجب أن يتم اتخاذها، حداثة البيئة الداخلية للمشروع والبنية من محفزات المخاطر في المشروع؛ بسبب عدم وجود وحدة للدراسات الاستراتجية في المشاريع الصغيرة للمساعدة في عملية اتخاذ القرار. والبيئة الخارجية تعتبر من الأخطار الاستراتجية التي قد يواجهها المشروع الثغير؛ لأنَّه يمكن أن يقدّم المنافس منتج مماثل للمنتج الذي نقدمه أو أفضل منه.

المصدر
الريادة وإدارة الأعمال الصغيرة، د.فايز النّجار، أ.د.عبد السّتار العلي، الطبعة الثالثة،2019إدارة الخطر و التأمين،عيد أحمد أبو بكر - وليد إسماعيل السيفو، 2016ريادة الأعمال وإدارة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، د. عامر خربوطلي، 2018

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى