هناك العديد من الأفكار لتصميم غرفة النوم الصغيرة، وذلك من ناحية حل جميع مشاكل المساحة الصغيرة، من مخططات الإضاءة إلى الألوان المثالية لمساحات غرف النوم الصغيرة، حيث سيساعدنا ذلك على تحقيق أقصى استفادة من أي مساحة لدينا حتى نتمكن من الاستمتاع بكل لحظة نقضيها داخل الغرفة.

 

التصميم الداخلي لغرفة النوم الصغيرة

 

عند تصميم غرفة النوم يمكننا العثور على العديد من أفكار غرف النوم لكل من تصميمات غرف النوم الصغيرة والمساحات الكبيرة لدى المصممين أو المعماريين أو المعارض والمواقع الإلكترونية. وهذه أهم الأفكار التي تساعد في تصميم غرفة النوم الصغيرة:

 

غرفة نوم بألوان مستوحاة من التصميم الإسكندنافي

 

إذا كنا نبحث عن أسرع الأفكار لغرفة نوم صغيرة، فإن الطلاء هو ما سنبدأ به، حيث يمكن أن يؤدي تغيير لون غرف النوم الصغيرة إلى إحداث فرق كبير في حجمها الملحوظ، كما وأن استخدام نظام ألوان شاحب في مساحة ذات جو يحتاج للضوء سيجعلها تبدو أكبر على الفور.

 

كما ويجب أن نضع في الاعتبار اختيار أرضيات غرف النوم ذات الألوان الفاتحة أيضًا لإكمال المظهر المتجدد، فالتصميم الداخلي الهادئ على الطراز الاسكندنافي هو فكرة لغرفة النوم الصغيرة المثالية، واللون الأبيض يفتح حتى أصغر المساحات ويتحد بسهولة مع الزخرفة الموجودة.

 

إضافة نسيج إلى غرفة النوم الصغيرة مع ورق حائط

 

فكرة غرفة النوم الصغيرة فكرة سيئة للأشخاص الذين لا يمتلكون خبرة في التحكم في حجم الغرفة من خلال عناصر التصميم وأهمها تجربة ورق الحائط الذي يخلق أبعاداً وملمسا ونهجاً عن طريق خلفية بنمط فاتح أو تكرار قليل يتقدم بصرياً؛ مما يجعل الغرفة تبدو أكبر.

 

إضافة أماكن تخزين أسفل السرير

 

إذا كنا لا نرغب في شراء سرير جديد، يمكننا العثور على أدراج تتدحرج أسفل السرير الموجود، فهذه الطريقة حقًا هي الطريقة المثالية لزيادة المساحة أسفل السرير ومكانًا رائعًا لتخزين المناشف الإضافية أو أغطية السرير أو الأحذية.

 

فهناك الكثير من أدراج التخزين السفلية في السوق، ولكن إذا لم نتمكن من العثور على أدراج تتناسب مع السرير، نحاول أخذ مقاسات تتناسب مع السرير والتصميم الداخلي للغرفة والذهاب للنجار، واختيار أدراج مصنوعة من عدد قليل من الألواح الخشبية وبعض العجلات.

 

البحث عن خزانة ملابس أنيقة تتناسب مع المساحة الصغيرة

 

للشعور بالراحة نختار نظام التخزين المفتوح، والذي يأتي بأحجام وتكوينات متعددة وقابل للتخصيص وفقاً لنسب الغرفة، فلا تعني سكة الملابس المكشوفة أن غرفة النوم ستكون غير مرتبة، بل نمزجها مع المجوهرات والقبعات الجميلة، وسنحصل على مظهر جذاب وأنيق.

 

لكن إذا لم يكن عرض الملابس هو الشيء الذي نفضله، فنحرص على توفير المساحة عن طريق اختيار الخزانات ذات الأبواب المنزلقة التي لا يلزم فتحها للخارج، ونذهب للحصول على لمسة نهائية بيضاء أو عاكسة لجعل المساحة الخاصة بنا تبدو أكبر، فهناك الكثير من دواليب الملابس الرفيعة، وإذا كان بإمكاننا العثور على خزانة لها ميزة إضافية تتمثل في مرآة كاملة الطول، فنحن على المسار الصحيح في التصميم.

 

وضع أرفف عائمة فوق السرير

 

تعمل الأرفف العائمة بشكل رهيب جداً من ناحية الترتيب والتصميم في غرفة النوم الصغيرة؛ لأنها يمكن أن تضيف سطحًا جميلًا للتزيين ولكنها لا تشغل مساحة أرضية. فنحن نحب مظهراً أو اثنين مثبتين فوق السرير، وذلك بدلاً من اللوح الأمامي للسرير. حيث نملأ الأرفف بالكتب والإطارات والإضاءة والمساحات الخضراء أيضًا لإضافة بعض اللمسات والاهتمام.

 

السماح للكثير من الضوء الطبيعي مع الستائر شبه الشفافة في الغرفة

 

الضوء الطبيعي هو المفتاح لجعل غرفة النوم الصغيرة تبدو أكبر وأفضل، لذا نتأكد من تعظيم الضوء باستخدام علاجات النوافذ الصحيحة، ونتجنب أي شيء غامق أو ثقيل للغاية، فالستائر ذات الألوان الفاتحة شبه الشفافة ستكون الخيار الأفضل، فنقوم بإقرانها مع ستارة رول معتمة للخصوصية.

 

وفي النهاية فإن أفضل طريقة لتصميم غرفة النوم الصغيرة هي الحفاظ على بساطة التصميم، فمن المنطقي أن نضع السرير مقابل الحائط الرئيسي في الغرفة، أو الذي تنجذب إليه العين عندما نمشي في الغرفة أو عند الدخول للغرفة. وإذا كان لدينا مساحة، نجعل السرير في وسط الغرفة مع مساحة للمشي على الجانبين؛ لأن هذا أفضل لعدم تشتت أثاث الغرفة، ولا يزال هناك تدفق لطيف حول المساحة.