مسرحية مدرسة المشاغبين:

 

مدرسة المشاغبين، هي مسرحية كوميدية كتبها علي سالم وأخرجها جلال الشرقاوي. تألقت المسرحية مع طاقم من الوافدين الجدد مثل عادل إمام وسعيد صالح ويونس شلبي وأحمد زكي وحسن مصطفى.

 

تدور أحداث القصة في مدرسة بها أكثر 5 طلاب مشهورين في البلاد والذين يواصلون الفشل ويستعيدون عامهم الأخير من المدرسة الثانوية. تؤدي مقالب الطلاب المستمرة كل المعلمين إلى انهيار عقلي مما يجبرهم على ترك المدرسة. هذا يجبر مدير المدرسة “حسن مصطفى” على قصر موارد المدرسة على فصل واحد للخمسة وتعليمهم بنفسه. في وقت لاحق من المسرحية تتطوع معلمة أخرى “سهير البابلي” لمساعدة الطلاب باستخدام طرق تدريس غير تقليدية.

 

الشخصيات في مسرحية مدرسة المشاغبين:

 

  • سهير البابلي: بدور عفت.

 

 

 

  • يونس شلبي: بدور منصور.

 

  • هادي الجيار: بدور لطفي.

 

 

  • حسن مصطفى: بدور عبد المعطي المدير.

 

  • نظيم شعراوي: بدور والد بهجت.

 

  • عبد الله فرغلي: بدور علام الملواني.

 

  • سمير ولي الدين: بدور جابر.

 

ملخص مسرحية مدرسة المشاغبين:

 

بشكل عام، تدور أحداث القصة في مدرسة تتكون من خمسة طلاب متمردين تم تجميعهم معًا في فصل واحد، حيث لا يتحكم المعلم المسؤول عن هذا الفصل في هؤلاء الطلاب الخمسة. في كل مرة يتم فيها تعيين مدرس جديد مسؤولاً عن هذا الفصل، إما أن يصاب بالجنون أو ينتهي به الأمر إلى ترك المدرسة، لذلك قررت المشرفة تعيين معلمة جديدة معتقدة أنها تستطيع تحسين سلوك هؤلاء الطلاب. عفت، المعلمة الجديدة، أصبحت مسؤولة عن هذا الفصل، ورغم أنها فشلت في إبقاء الفصل تحت السيطرة في البداية.

 

ومع ذلك، وبعد عدة محاولات، تمكنت عفت من التحكم في طلابها وجعلهم يتصرفون بطريقة أكثر ملاءمة باستخدام تقنيات مختلفة، مثل اللطف مع الطلاب على الرغم من سلوكهم السيئ الذي أدى إلى وقوع جميع الطلاب المتمردون في حب عفت. لقد صُدمت للغاية من الطريقة التي سارت بها الأمور في الفصل، ومنذ ذلك الحين تمكن جميع الطلاب من المرور بنهاية العام الدراسي. ومع ذلك، استمرت في الشرح لهم أنها معلمتهم وأنهم طلابها وأن الطريق قد بدأ للتو نحو النجاح والإنجازات.