يجب على كل طباخ منزلي إتقان مهارة كيفية عمل البصل المكرمل، حيث أنه عند القيام بطهيها على مدى ساعة، تطلق السكريات الطبيعية في تحول يشبه الكرملة، يتحول البصل من نيئ ولاذع إلى ناعم كالحرير وبني غامق، وينتج عن هذا نكهة شهية ولذيذة، مع ملمس فاخر لا يقاوم. البصل رائع بشكل عام حيث يمكن جعل السكريات الطبيعية عن طريق الطهي ببطء في مقلاة، يحولها إلى محسن حلو مخملي جميل لجميع الأطعمة تقريبًا. ويعد تجهيز البصل بالكراميل سهل التحضير الجزء الأصعب هو مجرد مراقبتها وتقليبها بين الحين والآخر.

 

الوقت اللازم لعمل البصل المكرمل

 

إن الطريقة الوحيدة هي الاستيلاء على أكبر قدر، وضبط الموقد على حرارة متوسطة، والسماح لتلك الشرائح اللاذعة بالطهي ببطء. عند درجة الحرارة المناسبة، تتكرمل السكريات المحبوسة داخل طبقات البصل بشكل صحيح ولا تحترق أبدًا، بل تزداد لونها ذهبيًا ولذيذًا. وبمجرد أن ينضج البصل، يمكن فحصه كل خمس أو عشرة دقائق لإثارة البصل. يمكن كشط اللزوجة اللزجة التي تتراكم في قاع المقلاة وتقليبها مع البصل، كما يجب ضبط الحرارة حسب الضرورة لتحافظ على استمرار طهيها، ولكن يجب تجنب الاحتراق.

 

أفضل نوع بصل لعمل البصل المكرمل

 

يجب اختيار النوع المناسب لعمل البصل المكرمل مثل الأصفر والحلو، يتكرمل بسهولة وهو الأكثر تنوعًا في الأطباق. ويعد البصل الأحمر ممتع بسبب لونه الأرجواني الغامق وهو رائع للبيتزا والسلطات.

 

خطوات عمل البصل المكرمل

 

الخطوة الأولى: يجب تقطيع البصل شرائح سميكة ليس رقيقة جداً، فهذا يحافظ على الرطوبة ويمنع البصل من الاحتراق. كما يجب تقطيع أطراف البصل إلى شرائح، ويوضع البصل على الجانب المقطوع ويقطع إلى نصفين ويقشر القشرة الخارجية. يوضع البصل المقطّع نصفين لأسفل ويقطع إلى شرائح 1/8-1 / 4 بوصة، بالقرب من نفس الحجم قدر الإمكان للطهي المتساوي. يجب التأكد من تقطيعه مع الحبوب وليس عكس اتجاه الحبوب للحصول على البصل الرقيق.

 

الخطوة الثانية: يجب تسخين المقلاة على ارتفاع متوسط، و عندما تكون المقلاة ساخنة، يتم إضافة البصل مع التحريك عدة مرات ويطهى بهذه الطريقة بدون زيت، لمدة 5 دقائق.

 

الخطوة الثالثة: يضاف زيت الزيتون والملح مع التحريك، لمدة دقيقة لدمجها بالكامل ويجب خفض الحرارة إلى متوسطة منخفضة.

 

الخطوة الرابعة: يقلب من خمسة إلى عشرة دقائق لمدة 40 دقيقة إلى ساعة. يجب أن يكون البصل لونه كراميل ورائحته رائعة، وأن يتم تقليله بشكل كبير.

 

نصائح للحصول على أفضل البصل مكرمل

 

  • طهيه على درجة حرارة منخفضًة وبشكل بطيء: قد لا يكون من الضروري طهي البصل على درجة حرارة منخفضة لفترة طويلة، لكنها الطريقة الوحيدة لتحقيق البصل بالكراميل حقًا. الهدف هو سحب السكر الطبيعي ببطء من البصل الذي يجعله يتكرمل، وليس مجرد تحمير البصل. وقد يؤدي طهي البصل على حرارة أعلى إلى طهي الرطوبة بسرعة كبيرة وسيحترق البصل قبل ظهور أي نكهة حقيقية. إن الطهي بشكل أبطأ سيقوي المزيد من النكهة والحلاوة الطبيعية من البصل، ويستغرق الأمر وقتًا حتى تتكرمل السكريات الطبيعية في البصل.

 

  • عدم التسرع: لا يكون وقت طهي أقصر من 40 دقيقة عادةً، حيث تستغرق عملية كراميل البصل وقتًا وغالبًا ما تستغرق ما يصل إلى ساعة لتعمل بشكل صحيح. لا يجب التسرع في ذلك عن طريق رفع درجة الحرارة، لأن ذلك ببساطة لن ينجح ومن المهم أن طهيه ببطء.

 

  • عدم الابتعاد عن القدر: لا يجب إهمال البصل لفترة طويلة، فيجب قلبهم كل دقيقتين حتى لا يلتصقوا بقاع المقلاة. إذا بدأ الكثير من القطع البنية اللزجة في التكون في قاع المقلاة، يمكن إزالة التزجيج بقليل من الماء حتى لا يحترق أي شيء ويمكن الاستمرار في الكراميل.

  • استخدام مقلاة من الحديد الزهر أو الفولاذ الكربوني: للحصول على أفضل الكراميل يجب تجنب استخدام مقلاة غير لاصقة، فقد يؤدي ذلك إلى إطالة العملية ويمكن أن يمنع عملية تحويل الكراميل.

 

  • عمل سمك الشريحة بحيث لا يزيد عن 1/8 بوصة: للحفاظ على الرطوبة ومنع الاحتراق يجب زيادة سمك شريحة البصل، حيث هذا يضمن الاستخراج السليم للسكريات.

 

  • عدم ازدحام المقلاة: سوف يستغرق البصل وقتًا أطول ولن يطهى بشكل متساوٍ عند ازدحام المقلاة. أحيانًا يمكن عمل قدران يعملان في وقت واحد أو استخدام مقلاة أكبر، مع مساحة سطح أكبر للقيام بالمزيد.