إنّ مفهوم الإدارة الصفية خلال العملية التعليمية وغيرها، يتكون من عاملين مركبين أحدهما العامل المعني بالإدارة ويتصف بالتكامل والعمومية، والترابط بإدارة المهام والآخر العامل المعني بالتربية والتعليم ويتصف بالفنية والتطبيق باتباع العمل مع صغار السن.

ما هي المقترحات لتحسين الإدارة الصفية في التدريس التربوي؟

تُعدّ عملية الإدارة الصفية إلى عملية متكاملة وشاملة لعدة أمور تربوية وتعليمية تهدف إلى إحداث تغيير في سلوك الشخص المتعلم وبالعملية التعليمية والتدريسية أيضاً، ويجب على من يقوم على تطبيقها وتنفيذها في البيئة الصفية خلال العملية التعليمية على اتباع والتقييد بمجموعة من المقترحات التي تعمل على نجاحها وتميزها، ومن أجل تحقيق الأهداف التي تصبو إليها الإدارة الصفية وتتمثل هذه من خلال ما يلي:

أولاً: العمل على ترك أماكن الحركة في الغرفة الصفية وأماكن العبور الأساسية خالية من الازدحام من حيث الطلاب.

ثانياً: القيام على التأكد من إمكانية رؤية جميع الأشخاص المتعلمين بشكل سهل خلال وجودهم في البيئة الصفية.

ثالثاً: وضع الأدوات والوسائل التعليمية والأدوات التي يحتاج إليها كل من المدرس والأشخاص المتعلمين في أماكن يتمكن الجميع من الوصول إليها بشكل سهل.

رابعاً: العمل على إزالة جميع الأمور من الأدوات ووسائل وغيرها، التي تعمل على تشتيت انتباه وتركيز الأشخاص المتعلمين خلال قيام المدرس على شرح الدرس.

خامساً: العمل على توضيح إجراءات الانتقال بصورة مرئية للأشخاص المتعلمين.

سادساً: القيام على توفير أداوت ومواد آمنة تتناسب مع جميع المراحل العمرية المتواجدة خلال الفصول والبيئات الدراسية المتعددة للأشخاص المتعلمين.

سابعاً: العمل على توفير عوامل التهوية والإنارة الجيدة للغرفة الصفية.

ثامناً: إيجاد وتوفير الأدوات والمواد الملائمة وأيضاً الوسائل من أجل التواصل الإيجابي والفعال بين الأشخاص المتعلمين، ومن أجل التعبير عن متطلباتهم واحتياجاتهم.

تاسعاً: القيام على تحديد أماكن حدوث العمل سواء العمل الجماعي أو العمل الفردي.

عاشراً: وضع الأدوات والمواد الكثيرة الاستعمال خلال الحصة الدراسية قريبة وسهلة التناول.

الحادي عشر: استعمال أدوات ومقاعد ومستلزمات دراسية سهلة الحركة والتنقل لتتلاءم مع المواقف التعليمية المتنوعة وتفتح المجال للمشاركة الفاعلة بين الأشخاص المتعلمين.

الثاني عشر: وضع الجدول الدراسي المعني بالصف بشكل يقدر الجميع على رؤيته.

الثالث عشر: العمل على جعل رؤية جميع طلاب الغرفة الصفية متاحة في جميع أوقات الحصص الدراسية.

الرابع عشر: العمل على جعل جميع طلاب البيئة الصفية رؤية ما يفعله ويقدمه المدرس.