معظم مدارس منتسوري هي مؤسسات تُدار بشكل مستقل، وهذا يعني أنهم غالبًا ما يكون لديهم سلوكهم الفريد وأعضاء هيئة التدريس والجو الخاص بهم، ومع ذلك تميل جميع المدارس التي تستخدم طريقة منتسوري إلى امتلاك نفس الميزات الأساسية، وبمجرد أن تفهم كيفية عمل تعليم منتسوري سترى كيف يمكن تطبيق هذه العناصر المهمة على مجموعة متنوعة من البيئات التعليمية.

 

المكونات الأساسية لتعليم منتسوري

 

عند سرد المكونات الأساسية لتعليم منتسوري يتم ذكر ما يلي:

 

الأنشطة التي يقودها الأطفال

 

كان أهم مفهوم قدمته ماريا منتسوري هو فكرة أن الأطفال يريدون التعلم بنشاط، وافترضت الدكتورة منتسوري إنه إذا أعطيت الطفل المواد والتعليمات فسيقومون قريبًا بإشراك أنفسهم بإخلاص في المهمة.

 

وهذه الفلسفة هي السبب في أن جميع أيام مدرسة منتسوري تقريبًا تبدأ بفترة عمل غير منقطعة، حيث يُسمح للأطفال باختيار أنشطتهم الخاصة وتحديد أهدافهم وحل مشكلاتهم الخاصة، والمعلمون حاضرون دائمًا للمساعدة، مثلهم مثل الطلاب الآخرين.

 

ومع ذلك يمكن للطلاب أيضًا اختيار العمل بمفردهم، من خلال منحهم وكالة على تصرفاتهم، وتشجع طريقة منتسوري الطلاب على الثقة في أنفسهم والاعتماد على أنفسهم.

 

البيئات لا يديرها المعلم

 

تعمل الحرية دور التي توفرها طريقة منتسوري إلا إذا كانت البيئة آمنة ومواتية للتعلم، لهذا السبب يقضي معلمو منتسوري ساعات في زراعة الفصول الدراسية بعناية حيث سيتعلم طلابهم ويلعبون.

 

من الأثاث بحجم الأطفال إلى اختيار المواد التعليمية، فقد تمّ تخطيط كل جزء من فصل منتسوري وإتقانه، ويعمل الأطفال بشكل مستقل في غرفة صُممت من أجلهم فقط، مما يعني أنهم لن يضطروا أبدًا للقلق بشأن المشكلات التي تأتي مع الاستقلال الحقيقي، ويقوم المعلمون الكبار أيضًا بتبديل المواد التعليمية بشكل منتظم للتأكد من أن الطلاب دائمًا ما يكونون ملهمين بشكل إبداعي.

 

الفصول متعددة الأعمار

 

تميل المدارس التقليدية إلى تجميع الأطفال بناءً على أعمارهم، في المقابل غالبًا ما تضع مدارس منتسوري بين الأطفال حتى أربع سنوات في نفس الفصل الدراسي، ويمنح هذا الأطفال إحساسًا أوسع بالمجتمع ويساعدهم على التعاطف مع الأشخاص الذين ليسوا في نفس العمر.

 

وتتمثل إحدى الفوائد الرئيسية للفصل الدراسي متعدد الأعمار في أن الأطفال يتمتعون بتجربة كونهم معلمًا وطالبًا، وسيكون كل طفل في مرحلة ما إما الأكبر أو الأصغر، وفي بعض الحالات، قد يكون الطفل الأصغر سنًا هو الخبير في موضوع ما، ويتعلم الطلاب الآخرون كيفية الاستماع إلى شخص ليس شخصية سلطة تقليدية.

 

التعلم العملي

 

بغض النظر عن مدى اختلاف معلمي منتسوري فمن المحتمل أن يتفق كلاهما على أن الخبرة العملية هي أهم جانب من جوانب تعليم الطفل، واعتقدت ماريا منتسوري أن الأطفال يتعلمون بشكل أفضل عندما يفعلون أشياء لأنفسهم، ومن إكمال نشاط إلى تنظيف الفوضى، يتم تشجيع طلاب منتسوري على التعرف على الحياة من خلال تجربتها بالكامل.

 

فيما يتعلق بالتعليم الفعلي يُترجم هذا إلى يوم دراسي مليء بالأنشطة التفاعلية والدروس الفريدة، بدلاً من تعلم المزيد عن التركيب الضوئي من كتاب، وقد يقوم طلاب منتسوري بزراعة الخضروات في زارع النافذة، كما تم التأكيد على مهارات الحياة العملية، حتى أصغر الطلاب يمكنهم تعلم المقادير الأساسية للطهي والتنظيف والصيانة.

 

ويهدف تعليم منتسوري إلى ترك الطفل يشعر بالقوة والإلهام، بغض النظر عن عمر الطفل، وسيقدر فرصة معالجة تعليمه بشروطه الخاصة.

 

مونتيسوري نظام تعليمي للجميع

 

يُعتقد أن هناك شيئًا ما في منتسوري للجميع، حيث تعد منتسوري واحدة فقط من العديد من الأنظمة التي تم بحثها لإنشاء برنامج التعليم من أجل الحياة، وتهدف ماريا منتسوري إلى العمل كأرشيف دائم التوسع لأفكارها المُستوحاة عن الطفولة المبكرة ومشتركة مع منهج للحياة واستراتيجيات التدريس للحياة، وأدوات التعلم والألعاب من أجل الحياة، وبناء الفصل الدراسي النهائي.

 

وتم تصميم هذه المكونات ليتم دمجها لإنشاء خطط دروس مدى الحياة لا نهاية لها تهدف إلى النمو وتطوير ما يُشعر إنه سيكون برنامج التعليم الأكثر شمولاً وفعالية وتنوعًا وأرشيف الموارد في العالم، وتساعد أسس المجتمع الواحد للتعليم والقيادة والتواصل، جنبًا إلى جنب مع مكون التقييم والتطور التعاوني على زيادة النمو والتكيف مع البرنامج كأفراد.

 

لماذا يعتبر منهج منتسوري للجميع

 

يُعتقد أن هناك شيئًا ما من منتسوري للجميع، وقد تم النظر في دورات منتسوري ومنهج منتسوري وتصميم الفصول الدراسية في منتسوري، واستكشف مسألة ماهية منتسوري للطلاب والمعلمين وكيف يمكن تلخيص ما يُشعر إنه الأفضل والأبسط.

 

والأدوات الأكثر استخدامًا مع التطبيق والاستفادة لجميع الأعمار لأن منتسوري قابلة للاستخدام كطريقة للأطفال من خلال البالغين، هناك الكثير من الموارد حول منهج منتسوري في المدرسة الإعدادية والثانوية لإلقاء نظرة أكثر شمولاً وتحديدًا على منتسوري.

 

ولا يعتقد مجتمع واحد أن هناك نظامًا واحدًا هو الأفضل، وإن فلسفتها هي أفضل ما لديها في النظر إلى  جميع الأنظمة وجميع المنهجيات، وهدف ماريا منتسوري هو تعلم ودمج كل ما في وسعها لإلهام وإنشاء برنامج التعليم من أجل الحياة بشكل أفضل وكمصدر مفتوح وبرنامج تعاوني عالمي ومشترك ومتاح للمساهمة بشكل إيجابي في تعليم أي شخص يختار استخدامه.

 

أسس منتسوري للقيادة والتعليم والتواصل

 

أساسيات تدريس منتسوري والقيادة والتواصل هي:

 

1- المعلم هو مراقب يبادر يتراجع ويساعد عند الضرورة.

 

2- التحكم في الخطأ وتشجيع التصحيح الذاتي، مما يؤدي إلى قبول الذات واستقلالية المسؤولية وتغيير الإجراءات.

 

3- تشجيع التدريس حيث يشجع المعلم أسلوب التعلم الفطري للطفل بدلاً من المطابقة لمعيار محدد، مع تقديم المساعدة حسب الحاجة.

 

4- التوجيه ذاتي حيث يختار الطلاب عملهم الخاص ولكن يجب عليهم فعلاً القيام به وتتبع عملهم المستمر.

 

أفكار منهج منتسوري

 

القراءة المسبقة: التعرض للكتب والغناء والقصص والمسرحيات والقافية كمنهج ما قبل القراءة.

 

الحياة العملية: تعلم الطي والخياطة والأزرار والقص واستخدام الأدوات والضغط والصب وما إلى ذلك من أدوات بحجم الأطفال.

 

الاحتفال بالنمو: الاحتضان والتدريس حول وعبر الفترة الانتقالية عندما يحدث النمو البدني.

 

استراتيجيات تدريس منتسوري

 

استراتيجيات تدريس منتسوري من أجل الحياة هي:

 

الجغرافيا: البلدان التي تم تعلمها من خلال الخرائط والطعام والرقص والأغنية والقصص والتاريخ معًا.

 

التعلم الموسمي: يتم إنشاء دروس لفصل الخريف والشتاء والربيع والصيف، والأطر الزمنية وجغرافيا المحتوى في الاعتبار.

 

حرية التعلم: تم إعداد البيئة من أجل استخدام الطفل الخيال وحرية اختيار الأنشطة والمواد التعليمية التي تثير الفضول.

 

التعلم بالاختيار: يتم تشجيع الأطفال على اختيار ملابسهم الخاصة وارتداء ملابسهم في سن مبكرة جدًا.

 

سجلات العمل: يحتفظ الأطفال بسجلات مستمرة حيث يسجلون ويفكرون فيها العمل المنجز طوال اليوم.

 

أخذ الفصل في الخارج: القيام بتدريس جميع المواد بالخارج، بالإضافة إلى الأنشطة الخارجية مثل كرة القدم والبولينج.

 

برنامج الخروج: البدء مع الطالب بتنظيم برنامجًا للخروج من الفصل الدراسي في مجموعات صغيرة يختارها المرء بنفسه أو مع مرافق لأداء نشاط معين.