نبذة تعريفية عن جامعة برمنغهام:

جامعة برمنجهام: هي جامعة بحثية واقعة في مدينة إدجباستون، في برمنغهام، في المملكة المتحدة. حيث حصلت جامعة برمنغهام على الميثاق الملكي في العام 1900، كخلف لكلية كوينز، برمنغهام (تأسست عام 1825 باسم كلية برمنغهام للطب والجراحة) وكلية ميسون للعلوم (التي أسسها السير جوشيا ماسون عام 1875)؛ ممّا يجعلها أول مدرسة مدنية إنجليزية. وحصلت جامعة ريد بليك على ميثاقها الملكي.

وهي عضو مؤسس في كل من مجموعة راسل لِجامعات الأبحاث البريطانية والشبكة الدولية للجامعات البحثية. كما أن عدد طلاب جامعة برمنجهام يشمل 22.940 طالب جامعي و12.505 طلاب دراسات عُليا، وهو رابع أكبر تعداد للطلاب في المملكة المتحدة (من 169 جامعة). حيث بلغ الدخل السنوي للمؤسسة لعام 2017 – 2018 ما يقارب 673.8 مليون جنيه إسترلين، منها 134.2 مليون جنيه إسترليني من المنح والعقود البحثية، مع إنفاق 663.2 مليون جنيه إسترليني.

الجامعة هي موطن لمعهد باربر للفنون الجميلة، ويضم أعمال فان جوخ وبيكاسو ومونيه، معهد شكسبير، مكتبة كادبوري للأبحاث، موطن مجموعة مينجانا للمخطوطات الشرق أوسطية، متحف لابوورث للجيولوجيا وبرج الساعة التذكاري جوزيف تشامبرلين الذي يبلغ ارتفاعه 100 متر، وهو معلم بارز يمكن رؤيته من أجزاء كثيرة من المدينة. من الأكاديميين وخريجي الجامعة رئيس الوزراء البريطاني السابق نيفيل تشامبرلين وستانلي بالدوين، والملحن البريطاني السير إدوارد إلغار وأحد عشر حائزًا على جائزة نوبل.

الحرم الجامعي لجامعة برمنغهام:

حرم سيلي أوك الجامعي في جامعة برمنغهام:

يقع حرم (Selly Oak) بالجامعة على مسافة قصيرة جنوب الحرم الجامعي الرئيسي. وكان موطنًا لاتحاد تسع كليات، كما يُعرف باسم كليات سيلي أوك، ويركز بشكل أساسي على علم اللاهوت والعمل الاجتماعي وتدريب المعلمين. وكان الاتحاد لسنوات عديدة مرتبطًا بجامعة برمنغهام. تم افتتاح مكتبة جديدة، ومركز (Orchard Learning Resource Center)، وفي عام 2001، قبل وقت قصير من توقف الاتحاد عن الوجود.

مكتبة (OLRC):

تُعَد (OLRC) الآن أحد مكتبات مواقع جامعة برمنجهام. من بين كليات سيلي أوك كانت كلية ويستهيل، (لاحقًا أصبحت جامعة برمنغهام في ويستهيل)، والتي اندمجت مع كلية التربية بالجامعة في عام 2001. وفي السنوات التالية أغلقت مُعظم الكليات المتبقية، تاركة كليتين تستمران اليوم، كلية وودبروك، مركز للدراسة والمؤتمرات لجمعية الأصدقاء وكلية فيركروفت، وهي كلية صغيرة لتعليم الكبار مع توفير سكني.

مركز كلية وودبروك:

يعمل مركز كلية وودبروك للدراسات العليا في الكويكرز، والذي تأسس في عام 1998، مع جامعة برمنغهام لتقديم الإشراف البحثي للحصول على درجات الماجستير عن طريق البحث والدكتوراة. كما يُعَد حرم (Selly Oak) الجامعي الآن موطنًا لقسم الدراما وفنون المسرح في مكتبة (Selly Oak Colleges) القديمة التي تم تجديدها حديثًا ومسرح (George Cadbury Hall) الذي يتسع لـ 200 مقعد.

تم تصوير البرنامج التلفزيوني النهاري في المملكة المتحدة الأطباء في هذا الحرم الجامعي. كما ستشغل مدرسة جامعة برمنغهام مبنى جديد تمامًا شيد لهذا الغرض يقع في حرم جامعة سيلي أوك الجامعي. كما ترعى جامعة برمنغهام مدرسة جامعة برمنغهام وتديرها أكاديمية ترست. وكان من المقرر افتتاح مدرسة جامعة برمنغهام في سبتمبر 2015.

كلية ميسون وحرم كوينز كوليدج في جامعة برمنغهام:

يضم مبنى كلية ماسون الفيكتوري الجديد في وسط مدينة برمنغهام كليات الآداب والقانون، بجامعة برمنغهام لأكثر من 50 عامًا بعد تأسيس الجامعة في عام 1900. ولم يتم إنشاء مبنى كلية الفنون في حرم إدجباستون الجامعي حتى 1959-1961. وثم انتقلت كليات الآداب والقانون إلى حرم إدجباستون الجامعي. وتم هدم مبنى كلية ماسون الأصلي في عام 1962، كجزء من إعادة التطوير داخل الطريق الدائري الداخلي.

تم تشييد مبنى (Gothic Revival) عام 1843 مقابل (Town Hall) بين شارع (Paradise) (المدخل الرئيسي) وشارع (Swallow) بمثابة كلية كوينز، وهي إحدى الكليات المؤسسة للجامعة. وفي عام 1904، تم منح المبنى واجهة جديدة من الطين والطوب باللون البرتقالي. كما اندمجت الأقسام الطبية والعلمية مع كلية ماسون في عام 1900، لتشكيل جامعة برمنغهام وسعت إلى إنشاء مقر جديد في إدجباستون.

لم يندمج القسم اللاهوتي بكلية كوينز مع كلية ميسون، ولكنه انتقل لاحقًا في عام 1923، إلى طريق سومرست في إدجباستون، بجوار جامعة برمنغهام كمؤسسة كوينز، وحافظ على العلاقة مع جامعة برمنغهام حتى عام 2010. وفي منتصف السبعينيات، تم هدم مبنى (Queen’s College) الأصلي، باستثناء الواجهة المدرجة من الدرجة الثانية.

الملف الأكاديمي لجامعة برمنغهام:

المكتبات التابعة لجامعة برمنغهام:

تدير خدمات مكتبات جامعة برمنغهام تسع مكتبات مواقع. وهم مكتبة باربر للفنون الجميلة، مكتبة باربر الموسيقية، مكتبة بارنز، مكتبة التعليم، المكتبة الرئيسية، مركز أورشارد لمصادر التعلم، مكتبة طب الأسنان ومكتبة معهد شكسبير. كما تُعَد مكتبة معهد شكسبير مصدرًا رئيسيًا للمملكة المتحدة لدراسة أدب عصر النهضة الإنجليزي. حيث أن مكتبة كادبوري للأبحاث هي موطن للمجموعات التاريخية لجامعة برمنغهام من الكتب النادرة والمخطوطات والمحفوظات والصور الفوتوغرافية والمصنوعات اليدوية المرتبطة بها.

مكتبة كادبوري للأبحاث:

تتكون المجموعات لمكتبة كادبوري للأبحاث، التي تم تجميعها على مدى 120 عامًا، من أكثر من 200.000 كتاب مطبوع نادر بما في ذلك (incunabula) المهم، وبالإضافة إلى أكثر من 4 ملايين مجموعة فريدة من الأرشيف والمخطوطات. كما أن مكتبة كادبوري للأبحاث هي المسؤولة عن الدعم المباشر لجدول أعمال البحث والتعلم والتعليم بالجامعة، إلى جانب دعم مجتمع البحث الوطني والدولي.

تحتوي مكتبة كادبوري للأبحاث على مجموعة أوراق تشامبرلين من نيفيل تشامبرلين وجوزيف تشامبرلين وأوستن تشامبرلين، وأوراق أفون التي تنتمي إلى أنتوني إيدن مع مواد عن أزمة السويس، أوراق كادبوري المتعلّقة بشركة كادبوري من عام 1900 إلى عام 1960، مجموعة مينجانا من مخطوطات الشرق الأوسط لألفونس مينجانا، مجموعة نويل كوارد، أوراق إدوارد إلغار، أوزوالد موسلي، ديفيد لودج وسجلات جمعية الشبان المسيحيين الإنجليزية والجمعية التبشيرية الكنسية.

أخذت مكتبة كادبوري للأبحاث مؤخرًا في الأرشيف الكامل لمؤسسة إنقاذ الطفولة في المملكة المتحدة. تحتوي المكتبة على طبعات أولى مهمة مثل (De Humani Corporis) بواسطة (Versalius)، الأعمال الكاملة 1616 لبن جونسون، نسختين من معبد فلورا 1799-1807 لروبرت ثورنتون ومجموعات شاملة من أعمال جوزيف بريستلي ودي إتش لورانس بالإضافة إلى العديد من الأعمال الهامة الأخرى.

في عام 2015، تم تحديد مخطوطة قرآنية في مجموعة منجانا باعتبارها واحدة من أقدم المخطوطات المتبقية، حيث تمت كتابتها بين عامي 1568 و1645. وفي بداية العام الدراسي 2016/2017، تم افتتاح مكتبة رئيسية جديدة في حرم (Edgbaston) الجامعي وتم الآن هدم المكتبة القديمة كجزء من خطط إنشاء (Green Heart) وفقًا للخطط الأصلية للجامعة حيث يمكن رؤية برج الساعة من البوابة الشمالية. وتم إغلاق مكتبة هاردينغ لو وتجديدها لتصبح جناح الترجمة والترجمة الفورية بالجامعة.

علم الطب في جامعة برمنغهام:

تُعَد كلية الطب بجامعة برمنغهام واحدة من أكبر الكليات في أوروبا، حيث يتم تدريب ما يزيد عن 450 طالبًا من طلاب الطب في كل من السنوات السريرية، وأكثر من 1000 من أعضاء هيئة التدريس والبحث والفنيين والإداريين. كما تمتلك المدرسة مراكز امتياز في مجالات السرطان والصيدلة والمناعة وأمراض القلب والأوعية الدموية وعلم الأعصاب والغدد الصماء، وتشتهر على الصعيدين الوطني والدولي بأبحاثها وتطوراتها في هذه المجالات.

تعمل كلية الطب بشكل وثيق مع 15 مستشفى تعليمي و50 ممارسة للتدريب على الرعاية الأولية في ويست ميدلاندز. ويعتبر صندوق مؤسسة مستشفى برمنغهام الجامعي التابع لهيئة الخدمات الصحية الوطنية المستشفى التعليمي الرئيسي في ويست ميدلاندز. كما تم منحه ثلاث نجوم للسنوات الأربع المتتالية الماضية. ويستضيف الصندوق أيضًا المركز الملكي لطب الدفاع، ومقره مستشفى سيلي أوك، والذي يوفر الدعم الطبي للأفراد العسكريين مثل العسكريين العائدين من القتال في حرب العراق.