ما هو هوس جمع الكتب؟

 

هو اضطراب يعبر عن الأشخاص الذين المهووسين في جمع الكتب، بالرغم من أنهم قد لا يقرأون هذه الكتب، ويبدو الاضطراب مرض عقلي عندما يؤثر على الحياة الروتينية للشخص.

 

العديد من الأشخاص لديهم طبع جمع الأشياء المثيرة للاهتمام بالنسبة لهم، والتي قد يكون بعضها غريب، ومع هذا توجد حالات يتحول فيها هذا الموضوع إلى هوس، ويمكن اعتبار هذا الهوس نوع من اضطراب الوسواس القهري، حيث يقوم المصاب بجمع الكتب بصورة إلزامية وإجبارية، ويخسر خلال هذه الحالة قدرته على الاختيار الحر الواعي.

 

الكتب التي يتم يقوم المصاب شراؤها غالباً لا يقوم الشخص بالبحث عنها أو قراءتها، هو فقط يقوم بشرائها وتخزينها، وقد يتفاقم الموضوع إلى شراء نسخ كثيرة من الكتاب نفسه، كمية الكتب التي يتم جمعها غالباً ما تتعدى غاية الاستفادة أو التعلم أو التمتع بالقراءة كهواية.

 

الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب ينتابهم إحساس عدم الارتياح عند تجاهل الحاجة القهرية في جمع الكتب، في نفس الوقت يسعون لإخفاء حالتهم عن الآخرين.

 

يشتكي بعض الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب أيضاً من الإصابة بمرض ينتج عنه الانحياز لسرقة الكتب لإضافتها إلى المجموعة، وعادةً ما يُفضل الأشخاص الذين يشتكون من هذا الاضطراب سرقة الكتب من المكتبات، حيث تنقص إمكانية معرفة الموضوع مقارنةً بالمكتبات الصغيرة وأماكن بيع الكتب.

 

ما هي أعراض هوس جمع الكتب؟

 

يتسم هذا الاضطراب بسلسلة من المظاهر، منها:

 

1- الحاجة المستمرة في تجميع الكتب.

 

2- جمع كمية هائلة من الكتب وتخزينها من غير أن يقوم بقراءتها.

 

3- إحساس الشخص بالراحة عند جمع الكتب.

 

4- ازدياد معدل القلق الناجم عن عدم القدرة على جمع الكتب.

 

5- لا تتعلق الكتب بعناوين يهتم بها الشخص أو يحب قراءته.

 

6- عدم ترتيب الكتب بشكل منظم، وإنما يتم تخزينها في كل مساحة متوافرة في مكان تواجد الشخص، مما يجعل المكان غير صحي.

 

7- الإحساس بالحزن عند اقتراح أحد على المصاب الابتعاد عن جمع الكتب.

 

8- الانهماك بهذا الهوس والإحساس بالعزلة الاجتماعية عن الآخرين.

 

ما هي أسباب الإصابة بهوس جمع الكتب؟

 

قد ترجع جذور الإصابة بهذا الاضطراب إلى حياة الشخص المصاب القديمة أو طفولته، ومن المُمكن أن يكون المصاب خلال طفولته كان متعلق بالكتب وخائف من خسارتها، قد يتم الكشف عن هذا عن طريق مُقابلة مفصلة بين الطبيب أو المُختص والمصاب.

 

كيفية التعامل مع هوس جمع الكتب وعلاجه؟

 

قد يكون الأشخاص الذين يشتكون من هذه الحالة مصابين أيضاً باضطراب عقلي ومن الأساليب العلاجية التي يمكن استخدامها:

 

العلاج السلوكي المعرفي:

 

يتم علاج  هذا الاضطراب بصورة أساسية من خلال العلاج النفسي، ويلعب العلاج السلوكي المعرفي دور مهم في علاج الحالة، وعن طريق هذا النوع من العلاج يتم إخبار المصاب بأن الحالة هي مشكلة عقلية، ويتم إرشاده بخطوات للتعامل معها.

 

الدواء:

 

لقد وجد أن استعمال مضادات الاكتئاب مفيد للأشخاص الذين يشتكون من هذه الحالة، لكن يجب أن يتم هذا باستشارة الطبيب المُختص، وتحت إشرافه.