يوضح نظام تحديد موقع لجهاز ما في شبكة اتصالات طريقة تحديد بيانات الموقع لجهاز خادم يدير الاتصالات لشبكة لاسلكية، وتتضمن الطريقة الحصول على بيانات الموقع لجهاز الخادم وتحديد موقع جهاز الخادم من خلال تحليل بيانات الموقع على الأقل، وتحديث البيانات في جهاز الخادم مع الموقع وتحديد نطاق إرسال الاتصال لموقع جهاز الخادم، وتكوين الاتصالات التي تم إنشاؤها بواسطة جهاز الخادم لتتوافق مع نطاق إرسال الاتصال.

 

أساسيات نظام تحديد موقع لجهاز ما في شبكة اتصالات

 

تؤدي أجهزة الاتصالات المحمولة اللاسلكية مجموعة متنوعة من الوظائف لتمكين مستخدمي الهاتف المحمول من البقاء منظمين، وعلى اتصال بالآخرين في شبكة اتصالات من خلال البريد الإلكتروني والمجدولين ودفاتر العناوين، كما تم تصميم الأجهزة اللاسلكية للدخول إلى الشبكات اللاسلكية المختلفة والخروج منها.

 

تستخدم الشبكات اللاسلكية محاور الاتصال للتواصل مع الأجهزة اللاسلكية وتوفر بعض المحاور نقاط وصول إلى شبكاتها، كما قد تكون المحاور لاسلكية أو سلكية ويمكن التحكم في إدارة الوصول إلى الشبكة اللاسلكية من خلال المحاور، وعند استخدام لوحات الوصل اللاسلكية في شبكة ما فإنّها تنتقل من موقع إلى آخر للاتصال بنقاط واجهة مختلفة بالشبكة.

 

يمكن نقل المحاور السلكية للاتصال بمنافذ مختلفة بالشبكة وعندما يتم نقل المحور أو تنشيطه في البداية فقد لا يعرف موقعه الجغرافي أو لا يتمكن من تحديده، ويوفر نظاماً وطريقة لتحديد موقع لجهاز ما في الشبكة ويمكن استخدام بيانات الموقع لتكوين معلمات الاتصال للجهاز، كما يتم توفير طريقة لتحديد بيانات الموقع لجهاز خادم يدير الاتصالات لشبكة لاسلكية.

 

تتضمن الطريقة الحصول على بيانات الموقع الأولى لجهاز الخادم وتحديد موقع جهاز الخادم من خلال تحليل بيانات الموقع الأولى على الأقل، وتحديث البيانات في جهاز الخادم مع الموقع وتحديد نطاق إرسال الاتصال لموقع جهاز الخادم، وتكوين الاتصالات التي تم إنشاؤها بواسطة جهاز الخادم لتتوافق مع نطاق إرسال الاتصال.

 

مبدأ عمل نظام تحديد موقع لجهاز ما في شبكة اتصالات

 

قد يحدد مدى إرسال الاتصال نطاق إرسال اتصال مفتوح للموقع في نطاق بث تلفزيوني لجهاز الخادم وقد تستخدم الاتصالات التي يولدها جهاز الخادم نطاق نقل الاتصال المفتوح، كما يتم توفير طريقة لتحديد بيانات الموقع لجهاز نقطة وصول لاسلكي يدير الاتصالات لشبكة من فئة (802.11)، واستخراج بيانات الموقع الأولى من أول إرسال تم استلامه من جهاز عميل في الشبكة، وتحديد موقع لنقطة الوصول عن طريق تحليل بيانات الموقع الأولى على الأقل.

 

وتحديث البيانات في جهاز الخادم مع الموقع وتحديد نطاق إرسال الاتصالات لموقع نقطة الوصول وتكوين الاتصالات التي تم إنشاؤها بواسطة نقطة الوصول لتتوافق مع نطاق إرسال الاتصال، وقد يحدد نطاق إرسال الاتصال ترددات الإرسال لتستخدمها نقطة الوصول أثناء ارتباطها بالموقع.

 

كما قد تشتمل استخراج بيانات الموقع الثانية من إرسال ثانٍ يتم استقباله من الشبكة، وفي الطريقة قد يشمل تحديد موقع نقطة الوصول أيضًا تحليل بيانات الموقع الأولى والثانية، ويتم توفير جهاز اتصال لاسلكي لمعالجة الاتصالات من عدد كبير من الأجهزة اللاسلكية في شبكة لاسلكية، يتألف الجهاز من:

 

  • وحدة اتصالات لمعالجة اتصالات عدد كبير من الأجهزة التي تتصل بالجهاز اللاسلكي عبر الشبكة اللاسلكية.

 

  • وحدة موقع لتحديد الموقع الذي سيتم ربطه بالجهاز بناءً على البيانات المقدمة إليه.

 

  • وحدة إدارة الاتصالات لمعالجة الاتصالات الواردة من الشبكة، لاستخراج بيانات الموقع الواردة في الاتصالات ولتوفير بيانات الموقع لوحدة الموقع، وتكوين الاتصالات التي يولدها الجهاز وفقاً لنطاق إرسال الاتصالات المرتبط ببيانات الموقع.

 

مبدأ نظام تحديد موقع لجهاز ما في شبكة اتصالات

 

  • في الجهاز اللاسلكي قد تكون الشبكة شبكة من فئة (802.11) وقد يكون جهاز الخادم جهاز نقطة وصول لاسلكية.

 

  • قد تقوم وحدة إدارة الاتصالات باستخراج بيانات الموقع من الإرسال المستلم من جهاز عميل في الشبكة استجابة لإشارة منارة مرسلة بواسطة الجهاز إلى الشبكة.

 

  • قد يشتمل الجهاز اللاسلكي على وحدة واجهة مستخدم رسومية (GUI) لتوفير بيانات الموقع المتعلقة بالجهاز على شاشة الجهاز.

 

  • يتم توفير مجموعات مختلفة من المجموعات والمجموعات الفرعية.

 

ملاحظة: “GUI” هي اختصار لـ “Graphical user interface”.

 

تطور عمل نظام تحديد موقع لجهاز ما في شبكة اتصالات

 

بالنسبة لأحد النماذج قد تكون الشبكة سلكية أو لاسلكية، وتحتوي الشبكة السلكية النموذجية على محور مثل نقطة وصول سلكية يدير التوصيلات للأجهزة السلكية واللاسلكية، كما تحتوي الشبكة اللاسلكية النموذجية على جهاز إرسال واستقبال لاسلكي يتصل بالأجهزة اللاسلكية، ويولد جهاز الإرسال والاستقبال من خلال هوائيه منطقة إرسال لإرسال واستقبال الإرسال اللاسلكي.

 

قد يعمل جهاز الإرسال والاستقبال كجهاز محور للشبكة بحيث يمكن للأجهزة الدخول إلى منطقة الإرسال والاتصال بجهاز الإرسال والاستقبال ومحاولة إجراء اتصالات بالشبكة، وفي تكوينات معينة للشبكة اللاسلكية قد يكون المحور جهازاً سلكياً، ويتم إرسال الاتصالات بشكل عام من جهاز واحد إلى جهاز الإرسال والاستقبال ثم يرسل جهاز الإرسال والاستقبال الاتصال إلى الجهاز الثاني المقصود.

 

يتم توجيه الاتصالات مع الأجهزة الأخرى في الشبكات الأخرى من خلال جهاز الإرسال والاستقبال والذي له اتصالات بأجهزة الإرسال والاستقبال الأخرى والخوادم الأخرى في الشبكات الأخرى، وفي شبكات معينة قد يتم إرسال بعض الاتصالات مباشرة بين الأجهزة في المنطقة، وفي شبكة (Wi-Fi) لنقطة اتصال محمولة يمكن توفير بوابة للهاتف المحمول، حيث تعمل البوابة كنقطة وصول (AP) إلى نقطة الاتصال.

 

في نقطة فعالة يعمل جهاز لاسلكي معين كبوابة للشبكة، ويمكن أن تسمح هذه البوابة للأجهزة الأخرى بالاتصال بهذا الجهاز حتى تتمكن الأجهزة الأخرى من الوصول إلى الإنترنت، عبر شبكة الهاتف المحمول أو الاتصال ببعضها البعض، وإحدى ميزات أحد النماذج توفر أو تنسب بيانات الموقع لـ (AP)، ويُعد توفير بيانات الموقع هذه إلى نقطة الوصول مفيداً، حيث قد لا تحتوي نقطة الوصول اللاسلكية على بيانات موقع مناسبة لأنّها تتجول حول منطقة تغطية للشبكة.

 

من المفيد وجود بيانات مناسبة ومحدثة عن الموقع ويمكن استخدام بيانات الموقع لتكوين خصائص الإرسال لنقطة وصول، ولتحديد ما إذا كانت نقطة الوصول يمكن أن تعمل كنقطة فعالة أثناء وجودها في الموقع الحالي، وفي موقع معين يمكن أن يكون معروفاً أنّ الإرسال عند ترددات واتجاهات أو أوقات أو مستويات طاقة معينة لن يعمل نظراً لميزات معينة في ذلك الموقع.

 

قد تكون بيانات الموقع مفيدة في تحديد مجال تنظيمي لعمليات إرسال الاتصالات، بما في ذلك أي مستويات طاقة إرسال تشغيلية مسموح بها أو مقيدة وترددات الإرسال، كما تحتوي بعض المجالات التنظيمية على قيود تشغيل مختلفة بناءً على عمليات النقل الداخلية أو الخارجية.

 

في حين أنّ الامتثال للمتطلبات التنظيمية المحلية من خلال أحد النماذج أمر مرغوب فيه، وفي مواقف وبيئات معينة قد لا يتم توفير الامتثال الكامل لهذه اللوائح في بعض الحالات، ولا تتضاءل الوظائف الفنية للنماذج المقدمة إذا لم يتم استيفاء بعض المتطلبات التنظيمية المحلية في ظروف معينة.

 

  • “AP” هي اختصار لـ “Access Point”.