تتكون مجموعة الخدمات الممتدة من عدد من (IEEE 802.11 BSS) وتتيح إمكانية تنقل محدودة داخل شبكة (Wi-Fi)، والمحطات قادرة على الانتقال بين (BSS) داخل (ESS) واحد ومع ذلك تظل متصلة بالشبكة الثابتة وبالتالي تستمر في تلقي رسائل البريد الإلكتروني وما إلى ذلك، حيث عندما تنتقل المحطة إلى (BSS) جديد فإنّها ستنفذ إجراء إعادة الاقتران مع (AP) الجديد.

 

ما هي مجموعة الخدمات الممتدة ESS

 

مجموعة الخدمات الموسعة (ESS): هي مجموعة أو أكثر من مجموعات الخدمات الأساسية المترابطة (BSS) والشبكات المحلية المرتبطة بها، حيث يتكون كل (BSS) من نقطة وصول واحدة (AP) مع جميع أجهزة العميل اللاسلكي كمحطات وتسمى (STAs) التي تنشئ شبكة محلية لاسلكية (802.11 LAN (WLAN)) محلية أو مؤسسية، وبالنسبة إلى طبقة التحكم في الارتباط المنطقي، يظهر (ESS) على أنّه (BSS) منفرد في أي واحد من (STAs).

 

  • “ESS” هي اختصار لـ “Extended Service Set”.

 

  • “BSS” هي اختصار لـ “Basic Service Set”.

 

  • “WLAN” هي اختصار لـ “Wireless Local Area Network”.

 

  • “LAN” هي اختصار لـ “Local Area Network”.

 

الفرق بين الخدمة BSS والخدمة ESS

 

الرقم مجموعة الخدمات الأساسية (BSS) مجموعة الخدمات الممتدة (ESS)
1 إنّها شبكة (LAN) لاسلكية يتم إنشاؤها باستخدام نقطة وصول تعمل على مركزية الوصول والتحكم، أي تمكن وتسمح بالوصول والتحكم في جميع الأجهزة اللاسلكية. تم تأسيسه بشكل أساسي عن طريق توصيل أكثر من (BSS).
2
  • يحتوي على نقطة وصول واحدة أو واحدة فقط (نقطة وصول).

 

  • هنا (AP) عبارة عن جهاز متصل عادةً بجهاز توجيه سلكي أو لوحة وصل أو محول ويسمح له بالعمل كمسار للاتصال بجهاز لاسلكي، وبالتالي إنشاء شبكة محلية لاسلكية (WLAN).
يحتوي على أكثر من نقطة وصول.
3 لا يدعم (BSS) التنقل لأنّه يحتوي على نقطة وصول واحدة فقط، وبالتالي لا يمكن للمستخدم التنقل بحرية من مكان إلى آخر.
  • يدعم (ESS) التنقل أي أنّه يمكن للعميل أو المستخدم الانتقال من مكان أو مكان إلى آخر.

 

  • ولا يزال من الممكن توصيله بشبكة (LAN) دون أي انقطاع.
4 يوفر اتصالاً لاسلكيًا قصير المدى. يوفر اتصال لاسلكي طويل المدى.
5 لدى (BSS) عدد مستخدمين أقل من (ESS). لدى (ESS) عدد مستخدمين أكبر من (BSS).
6 إنّه آمن للغاية بسبب النطاق الصغير. إنّه أقل أمانًا من (BSS) بسبب النطاق الواسع.
7 في (BSS)، يتم توصيل الأجهزة اللاسلكية من خلال نقطة الوصول.
  • في (ESS)، يتم توصيل (BSS) من خلال نظام التوزيع.

 

  • يربط نظام التوزيع أكثر من (Aps) لتشكيل (ESS) وبالتالي يوفر محطات لاسلكية.
8 (BSS) عملية سهلة ولكن نادراً ما تستخدم. يعتبر (ESS) أكثر تعقيدًا من (BSS) ولكنّه يستخدم بشكل كبير.

 

أساسيات عمل الخدمة ESS

 

  • في الشبكة التي تحتوي على نقاط وصول متعددة يجب تحديد جميع معرفات SSID في كل نقطة وصول للاتصال السلس والمستمر.

 

  • يختلف (BSSID) لكل نقطة وصول ولكن معرّفات (SSID) متشابهة.

 

  • يُطلق على المرور من نقطة وصول إلى أخرى التجوال، أي أنّه نفس المنطق مع تجوال مشغل الهاتف المحمول.

 

  • إذا قام العميل بتغيير (BSA) فابحث عن (AP) جديد وإذا وجدت بعد ذلك متصلة بنقطة الوصول الجديدة هذه.

 

  • مجموعة الخدمات الممتدة (ESS) عبارة عن شبكة لاسلكية تم إنشاؤها بواسطة نقاط وصول متعددة.

 

  • تظهر للمستخدمين كشبكة واحدة سلسة، مثل شبكة تغطي منزلًا أو مكتبًا كبيرًا جدًا للتغطية الموثوقة من خلال نقطة وصول واحدة.

 

ملاحظة: “SSID” هي اختصار لـ “service set identifier” و”BSSID” هي اختصار لـ “Basic Service Set Identifier”.

 

ما هو ESS في شبكات الكمبيوتر

 

مجموعة الخدمات الممتدة والمختصرة باسم (ESS) هي أحد مكونات بنية (IEEE 802.11 WLAN) التي توسع نطاق التنقل إلى مجموعة خدمات أساسية واحدة (BSS)، ومجموعة الخدمات الممتدة (ESS) هي مجموعة من اثنين أو أكثر من (BSSs) التي تشكل شبكة فرعية واحدة.

 

انتقالات مجموعة الخدمة الممتدة في الشبكات اللاسلكية

 

قد ينتقل الجهاز المحمول بين شبكات (ESS) بسلاسة، بحيث لا يفقد المستهلك اتصال الشبكة أبدًا على الرغم من عملية الانتقال، وقد يكون الاتصال لتمكين الانتقال قبل الارتباط بهذه الشبكة ويمكن تمكين الانتقال السلس من خلال إنشاء، واستخدام سلطة حامل المفتاح المركزي التي تعلن عن هويتها للأجهزة المحمولة في حالة مرتبطة مسبقًا.

 

يمكن للجهاز المحمول استخدام اتصال الاكتشاف الرئيسي إلى جانب طريقة إنشاء المفتاح للمصادقة أو الارتباط بشبكة والانتقال من أحد (ESS) إلى آخر، كما قد يكون هناك مفتاح جذر مشترك عبر (ESSs) وفي كل نقطة وصول جديدة (AP) يواجهها الجهاز المحمول، يمكن اكتشاف هويات (ESS) وحامل المفاتيح من خلال اتصالات الاكتشاف.

 

قد ينشئ نظام التوزيع المشترك (DS) واثنان أو أكثر من (BSS) مجموعة خدمة موسعة (ESS) وقد يكون (ESS) مجموعة من واحد أو أكثر من (BSSs) المترابطة، وشبكات المنطقة المحلية المتكاملة التي تظهر على أنّها (BSS) واحدة لطبقة التحكم في الارتباط المنطقي في أي (STA) مرتبطة بواحدة من تلك (BSS).

 

ترتبط نقاط الوصول في (ESS) بواسطة نظام توزيع، وتتواصل نقاط الوصول فيما بينها لإعادة توجيه الحركة من خدمة (BSS) إلى أخرى لتسهيل حركة (STAs) بين (BSS) من خلال نظام التوزيع، ونظام التوزيع هو العمود الفقري للشبكة المحلية اللاسلكية ويمكن بناؤه إما من شبكة (LAN) سلكية أو شبكة لاسلكية، ونظام التوزيع عبارة عن طبقة رقيقة في كل نقطة وصول تحدد وجهة حركة المرور المستلمة من خدمة (BSS).

 

يحدد نظام التوزيع ما إذا كان يجب إعادة نقل الحركة إلى وجهة في نفس خدمة (BSS) أو إعادة توجيهها على نظام التوزيع إلى نقطة وصول أخرى، أو إرسالها إلى الشبكة السلكية إلى وجهة ليست في مجموعة الخدمات الموسعة، كما يتم إرسال الاتصالات التي يتلقاها (AP) من نظام التوزيع إلى (BSS) ليتم استقبالها بواسطة الجهاز المحمول الوجهة.

 

تعرض معدات الشبكة خارج مجموعة الخدمة الممتدة (ESS) وجميع (STAs) الخاصة بها كشبكة طبقة (MAC) واحدة، حيث تكون جميع (STA) ثابتة ماديًا وبالتالي، فإنّ (ESS) يخفي تنقل الأجهزة المحمولة من كل شيء خارج (ESS)، ولا يلزم أن تكون المكونات خارج (ESS) على دراية أو على علم بتنقل الأجهزة المحمولة داخل (ESS).

 

يسمح هذا المستوى من المراوغة الذي توفره بنية (IEEE 802.11) لبروتوكولات الشبكة الحالية التي ليس لها مفهوم للتنقل بالعمل بشكل صحيح مع شبكة (LAN) لاسلكية، حيث توجد إمكانية للتنقل وباستخدام (ESS) قد تظهر الشبكة بأكملها كمجموعة خدمات أساسية مستقلة (IBSS) لطبقة التحكم في الارتباط المنطقي (LLC).

 

وفقًا لذلك قد تتواصل (STA) داخل (ESS) أو حتى تنتقل بين (BSSs) بشفافية إلى شركة ذات مسؤولية محدودة، وقد يكون لكل (BSS) هوية (ID) تسمى هوية مجموعة الخدمة (SSID) وهي سلسلة أحرف (32 بايت)، كما هو قد يتضمن الانتقال بين الشبكات انتقالًا بين (ESSs) من خلال استخدام مفتاح جذر مشترك (“K”) يتم نقله أثناء اتصالات الاكتشاف.

 

قد يكون هناك خادم مصادقة ممتد (EAS) يعمل كحامل مفتاح للإعلان عن المفاتيح أثناء اتصالات الاكتشاف ومجموعة الخدمات الممتدة (ESS) كما يوحي الاسم، هي مجموعة من (BSS) أو واحدة أو أكثر من (BSS) المترابطة جنبًا إلى جنب مع شبكتها السلكية.

 

  • “EAS” هي اختصار لـ “Extended Authentication Server”.

 

  • “IBSS” هي اختصار لـ “Independent Basic Service Set”.

 

  • “LLC” هي اختصار لـ “Logical link control”.