“Andaman and Nicobar” وهي واحدة من أكثر الوجهات السياحية في الهند، تتميز بشواطئها ذات الكثافة السكانية المنخفضة ومياهها الزرقاء المليئة بالحياة البحرية الممتعة وحدائقها المرجانية، مما يجعلها وجهة سياحية رائعة.

 

الموقع الجغرافي لجزر أندمان ونيكوبار:

 

تقع جزر أندمان شمال خط عرض 10 درجات بينما جزر نيكوبار جنوب خط عرض 10 درجات في المحيط الهندي، وهي إقليم تابع للهند، تتكون جزر أندمان من 300 جزيرة شمالية ووسطى وجنوبية وتسمى جميعها بجريت أندمان، أما جزر نيكوبار فتتكون من 19 جزيرة وتتكون كلتا الجزيرتين من العديد من الجبال والتلال وتحتوي على بركان نشط وحيد معروف في جنوب آسيا يقع في بحر أندمان.

 

مناخ جزر أندمان ونيكوبار:

يصنف المناخ في جزر أندمان ونيكوبار على أنه مناخ استوائي حار رطب صيفاً معتدل جاف شتاءً، يمتد موسم الصيف من مايو إلى نوفمبر وتتراوح درجات الحرارة فيه من 28-31 درجة مئوية وتسقط فيه الأمطار بشكل كبير بينما فصل الشتاء يمتد من يناير إلى إبريل، حيث تتراوح درجات الحرارة فيه من 26-29 درجة مئوية وتقل فيه نسبة سقوط الأمطار، تقع الجزر ضمن منطقة الأعاصير المدارية التي تزيد فرصة تشكلها في إبريل وديسمبر.

 

أفضل الأوقات لزيارة جزر أندامن ونيكوبار هو من يناير إلى إبريل، حيث تكون نسبة سقوط الأمطار فيها قليلة ودرجات الحرارة معتدلة.

 

أهم المناطق السياحية في جزر أندمان ونيكوبار:

 

1. ميناء بلير:

 

يعد ميناء بلير بوابة لمناطق الجذب السياحي في جزر أندمان ونيكوبار لإمكانية الوصول إليه من البر الرئيسي، يتميز هذا الميناء باحتوائه على سجن يمثل التضحيات العديدة التي قدمها مقاتلو الحرية وكان الدافع الرئيسي لبنائه هو الحبس الانفرادي للسجناء.

 

2. جزر هافلوك:

تعتبر جزر هافلوك موطناً لأحد أبرز وأشهر الشواطئ الموجودة في الهند ألا وهو شاطئ”Radhanagar” الذي حصل على جائزة أفضل شاطئ في آسيا عام 2004، يقع الشاطئ على بعد 11 كيلو متراً من جزر هافلوك ويتميز بمياهه الزرقاء الخالية من الأمواج، يمكن ممارسة العديد من الأنشطة الرياضية فيه كالغوص والغطس وركوب القوارب وصيد الأسماك، كما يتميز الشاطئ بأنه مناسب للأزواج لأنه غير مزدحم ويمكن الاستماع بركوب الأفيال فيه.

 

3. جزيرة باراتانج:

 

وهي من أشهر المناطق للزيارة في جزر أندمان ونيكوبار، يمكن الاستمتاع فيها من خلال ركوب القارب المغطى بمظلة ابتداء من الغابة ويجب توخي الحذر من تماسيح البحر وعدم الاقتراب من الماء، كما تحتوي على العديد من كهوف الحجر الجيري الفريدة الناتجة من عوامل التعرية.

 

4. جزيرة نيل:

 

ويطلق عليها اسم عاصمة الشعاب المرجانية في أندمان، حيث تشتهر بشعابها المرجانية الرائعة وشواطئها البيضاء التي تضفي لمسة خاصة لها، يمكن ممارسة رياضة الغطس في فترة الصباح والاستمتاع بمشاهدة الشعاب المرجانية، كما يمكن الاستمتاع بنسيم البحر البارد والهادئ على الشاطئ.

 

5. منطقة رانجات:

تقع منطقة رانجات في جزيرة ميدل في أندمان وتشتهر بشاطئ كوثبرت باي، كما تعد مكان مثالي لمحبي النباتات والحيوانات وهي أرض خصبة للسلاحف، حيث يوجد فيها العديد من أنواع السلاحف كسلاحف ريدلي الزيتون والسلاحف البحرية الخضراء وسلاحف منقار الصقر والسلاحف جلدية الظهر.

 

6. جزيرة نيكوبار الكبرى:

وهي أكبر جزر نيكوبار وتعتبر ذات كثافة سكانية منخفضة، تتميز بغاباتها المطيرة التي تضم حياة بريّة متنوعة وتعتبر جزء من محمية المحيط الحيوي العالمية وتحتوي على قبيلة أصلية تسمى شومبين، وهي واحدة من أقدم القبائل في العالم، كما تحتوي على خليج كامبل الذي يعد موطناً للعديد من الحيوانات الفريدة كقرود المكاك وسرطان البحر العملاق وحمامة نيكوبار.