الأطراف الصناعيةالصحةالعلاج الطبيعي

أجهزة تقويم العظام المستخدمة في علاج قرحات القدم

أجهزة تقويم العظام المستخدمة في علاج قرحات القدم

 

أهم مساهمة للأحذية وأجهزة تقويم العظام في الوقاية من القرحة هي إعادة توزيع الضربات التي تؤثر على القدم. بالنسبة للبشرة الضعيفة ولكن السليمة، يمكن تقليل القوى عن طريق تحسين الشكل وتقليل صلابة المواد المستخدمة في تصنيع الحذاء وإدخاله. عندما لا يعاني المريض من قرحة (الدرجة 0) وتشوه عقدي ويمكنه الشعور بالخيط الأحادي 10 جم، يكون لديه إحساس وقائي وعادة ما يعمل بشكل جيد مع الأحذية المعيارية ذات الحجم والشكل الصحيح ولوحة امتصاص الصدمات البسيطة.

 

بمعنى آخر، سيشعر هذا المريض بالألم قبل حدوث تلف في القدمين، كما يحتاج المريض الذي لا يعاني من قرحة أو تشوه ولكن بدون إحساس وقائي إلى أحذية عميقة مع حشوة ملائمة تلامس كامل لإعادة توزيع الضغط وبالتالي تقليل القوى على مناطق الانهيار المحتمل، كما يمكن أن يتم تشكيل الحشوة على المريض أو ملفقة فوق قالب من القدم. لا يحتوي الجبيرة على قوى تصحيحية وإنما مواءمة فقط.

 

يمكن صنع الأحذية والملحقات لاستيعاب العديد من التشوهات البسيطة أو الشائعة ولكن الظروف الأكثر شدة تتطلب علاجًا تقويميًا أكثر تعقيدًا للبشرة المتقرحة، يفضل تخفيف الضغط الأقصى، كما يتم إعطاء مخطط العلاج حسب درجة القرحة، العلاج التقويمي، بما في ذلك الصب الكامل الاتصال، مناسب للقرحة من الصفوف من 0 إلى 2 بشرط عدم وجود عدوى كبيرة، كما تشير الدرجات العليا إلى الحاجة إلى جراحة ما قبل الجراحة في شكل إنضار أو بتر جراحي. المشي في قالب التلامس الأذيني يقلل من الضغط الأخمصي تحت anulcer وما يرتبط به من بروز عظمي عن طريق توزيع ضغوط تحمل الوزن على كامل السطح الأخمصي للقدم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تقصر التلامس الأذيني مدة الحالة عن طريق إجبار المريض على اتخاذ خطوات أصغر.

 

لقد نجحت كعلاج لتقرحات القدم ولكنها تتطلب تطبيقًا دقيقًا ومتابعة دقيقة وامتثال المريض لقيود المشي والمواعيد المجدولة لتقليل المضاعفات. متوسط ​​وقت الشفاء لقرحة القدم غير الحساسة المعالجة بجبيرة شافية هو 6 أسابيع، تم استخدام هذه الطريقة في المرضى الذين يعانون من أمراض الأوعية الدموية الطرفية وبدون دليل. وقد بذلت محاولات لشفاء القرحة باستخدام قالب الحذاء المصنوع من الجبس، كما يجب تغيير طاقم الممثلين الأولي خلال 3 أيام ثم إعادة تقديمه كل 10 أيام، تم الإبلاغ عن شفاء القرحة الأخمصية في 39 يومًا، كما يشعر بعض المتخصصين في الرعاية الصحية بالقلق من أن الصب لا يسمح بفحص الجروح يوميًا وتغيير الضمادات، يجب تجنب عمل نافذة في الغلاف حتى لا يحدث جرح ثانوي بسبب تورم النافذة الموضعي وضغوط القص.

 

تشمل موانع استخدام التلامس الأذيني عدوى نشطة مع حمامي وتصريف والجلد الضخامي بشكل ملحوظ مع مظهر رقيق ولامع ووذمة محيطية شديدة، كما يجب دائمًا دمج استخدام الأحذية وأجهزة تقويم العظام لمنع أو شفاء مسامير القدم في القدم غير الحساسة مع طرق العلاج الأخرى.

 

جبيرة تقويم العظام الديناميكي

 

تم تطوير جبيرة النظام الديناميكي لتقويم العظام لدمج طريقة الصب لمركب التلامس الأذيني مع إدخال مصبوب حسب الطلب يمكن إزالته وتعديله حسب الحاجة لتعديل مناطق الإغاثة. مع معظم مزايا التلامس الأذيني، تمت إضافة الخيارات التالية مع جبيرة المواد المستنفدة للأوزون: الفحص اليومي للجرح، مما يسمح بالتنظيف،  الضمادات، التنضير وتعديل مناطق الضغط المفرط أو الاحتكاك، جهز الجبيرة، يتم تشكيل Plastazote / Aliplastinsert أولاً على السطح الأخمصي لقدم المريض بطول 1 – 4 بوصة مضافًا إلى ما وراء أصابع القدم.

 

يتم وضع ستوكينيتي على الساق ويتم وضع الإدخال ويتم تطبيق شوكة أخرى لتثبيت الملحق في مكانه، يتم تطبيق قالب من الألياف الزجاجية مبطن بالكامل. يكون الزهر ذو صدفتين ويضاف الأشرطة وتنتهي الحواف ويتم إزالة الملحق وتعديله لتخفيف منطقة التقرح واستبداله داخل الجبيرة، يتنقل المريض بالجبيرة في حذاء مصبوب من أسفل الكرسي، يتحكم المريض في حجم الأطراف بجوارب متفاوتة السماكة. العيب الرئيسي هو أنه يمكن للمريض إزالة الجبيرة في أي وقت، مما يجعل صلاحية برنامج العلاج بأكمله تعتمد على امتثال المريض.

 

إدراجات ملائمة

 

يتطلب علاج قدم الاعتلال العصبي استيعاب النتوءات العظمية وتخفيف الضغط وقوى القص وامتصاص الصدمات. الحشوة الملائمة تملأ الفراغات بين نعل الحذاء الهيكلي المسطح وخطوط القدم دون تطبيق أي قوى تصحيحية ستوفر الحشوة شبه الصلبة تخفيف الضغط وبعض التوسيد، كما ستطبق الحشوة أو الوسادة الصلبة قوى تصحيحية، من المحتمل أن تؤدي إلى انهيار الجلد في القدم غير الحساسة وبالتالي يُمنع استخدامها في مرضى السكر الناتج عن اعتلال الأعصاب، إذا كانت مشط القدم أو وسادات سكافويدا مطلوبة، فيجب أن تكون ذات مقياس التحمل الناعم، كما يتم وضع مشط القدم بالقرب من رؤوس مشط القدم لنقل الوزن من الرؤوس إلى أعمدة المشط.

 

يمكن توفير ملحق رغوة البولي إيثيلين مغلق الخلية على الفور في العيادة، كما يمكن تسخين معظم رغوة البولي إيثيلين وتشكيلها مباشرة على قدم المريض، يجب ألا يقوم أخصائي تقويم العظام أبدًا بتشكيل مادة الإدخال حول أصابع القدم أو إنشاء نتوءات ستركبها أصابع القدم أثناء تنقل المريض، عيب استخدام مادة مُدخلة من رغوة البولي إيثيلين ذات الخلية المغلقة وحدها هي قصر عمرها بسبب الضغط مع تحمل الوزن. من خلال الجمع بين مادتان لهما سمات مختلفة (على سبيل المثال، بلاستازوت وبورون) على نموذج من الجبس للقدم، يتم إنشاء ملحق مركب يمكنه تحقيق هدف الإقامة مع توفير حياة فعالة تصل إلى سنة واحدة.

 

يمكن أن يكون الملحق الذي يحتوي على سطح رغوي مغلق الخلية من Plastazote ملامسًا للقدم أو الجورب أداة تشخيصية ممتازة للمتابعة، تسمح خاصية التشكيل الذاتي لهذه المادة بتكوين انطباعات عميقة في مناطق الضغط المرتفع والتي يجب تخفيفها بعد ذلك، كما يجب أن تستمر هذه المناطق في الاعتقاد في الإدخالات المستقبلية لهذا الفرد، يمكن استخدام درجة الحرارة كدليل لتقييم فعالية تخفيف الضغط.

 

تتعرض مناطق الجلد ذات الدفء المفرط بعد المشي لضغط لا داعي له أو قوى القص، بعد تعديل الملاحق، يجب أن ينخفض ​​فرق درجة الحرارة إذا تم توفير الإقامة المناسبة، إذا لم تنخفض درجة الحرارة في هذين المجالين، فقد تتطلب التخفيفات مزيدًا من التعزي أو يجب التحقيق في المضاعفات غير الواضحة مثل اعتلال مفاصل شاركو أو العدوى، كما يتم تطبيق جميع النقوش على السطح الملامس للحذاء ولا يتلامس السطح أبدًا مع القدم، يجب أن يكون السطح الملامس للقدم دائمًا غير مكسور دون أي حواف من شأنها تطبيق قوى القص على القدم.

 

المصدر
كتاب" Essential Paediatric Orthopaedic Decision Making"كتاب" Operative Techniques in Orthopaedic Surgical Oncology"كتاب" Pediatric Orthopaedics and Sports Injuries"كتاب" Orthopaedic Surgical Approaches"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى