أمراض السرطانصحة

أسباب سرطان القناة الصفراوية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أسباب سرطان القناة الصفراوية
  • أسباب سرطان القناة الصفراوية
  • ما هي أعراض وعلامات سرطان القناة الصفراوية

سرطان القناة الصفراوية:

يحدث سرطان القناة الصفراوية عندما تنمو الخلايا بشكل خارج عن السيطرة داخل القنوات الصفراوية. كما أن القنوات الصفراوية تعرف بأنها أنابيب رفيعة طولها حوالي 4 إلى 5 بوصات تحرك سائلًا يُسمّى الصفراء من الكبد إلى المرارة والأمعاء الدقيقة. كما أن المادة الصفراء تساعد على هضم الدهون في الطعام الذي تتناوله.

بالنسبة لبعض الناس، يمكن أن يدمر العلاج السرطان. في حالات أخرى، قد لا تختفي تمامًا. قد يحتاج المريض إلى جرعات منتظمة من العلاج الكيميائي أو الإشعاعي أو العلاجات الأخرى لإبقائه تحت السيطرة.

ما هي أسباب سرطان القناة الصفراوية؟

يزداد معدل الإصابة بسرطان القناة الصفراوية مع تقدم العمر. من المعروف أن سرطان القناة الصفراوية إنَّه سرطان بطيء النمو ويغزو الهياكل المحلية، ولهذا السبب، غالبًا ما يتم التشخيص في وقت متأخر من عملية المرض عندما تصبح القنوات الصفراوية مسدودة. يمنع هذا الحصار تصريف المادة الصفراء من الكبد إلى المرارة والأمعاء. اعتمادًا على مكان حدوث الانسداد، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب الكبد أو التهاب البنكرياس.

معظم المرضى الذين يصابون بسرطان القناة الصفراوية ليس لديهم خطر القيام بذلك. ومع ذلك، قد يكون الالتهاب المزمن للقنوات الصفراوية عامل خطر لهذا السرطان. تشمل الأمراض التي يمكن أن تسبب هذا النوع من الالتهاب المزمن التهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي (خاصةً عندما يرتبط بالتهاب القولون التقرحي) وأمراض الكبد المزمنة، بما في ذلك التهاب الكبد B والتهاب الكبد C والتهاب الكبد المزمن الكحولي وتليف الكبد.

ترتبط بعض أنواع العدوى الطفيلية التي تسبب التهابات الكبد بزيادة خطر الإصابة. كما أن حصوات المرارة ليست عامل خطر للإصابة بسرطان القناة الصفراوية، لكن الحصى داخل الكبد تُشكّل خطرًا متزايدًا.

هناك أمراض خلقية نادرة تزيد من خطر الإصابة بسرطان القناة الصفراوية، بما في ذلك متلازمة لينش 2 (سرطان القولون والمستقيم الوراثي غير السرطاني المرتبط بالشجرة الصفراوية وغيرها من أنواع السرطان) ومتلازمة كارولي (ارتفاع ضغط الدم البابي والتليف الكبدي وخراجات الشجرة الصفراوية).

ما هي أعراض وعلامات سرطان القناة الصفراوية؟

تحدث الأعراض الأولية لسرطان القناة الصفراوية بسبب عدم قدرة المادة الصفراء على التصريف بشكل طبيعي من الكبد حيث يتم إنتاجه. هذا يسبب التهاب الكبد. وتشمل أعراض سرطان القنوات الصفراوية اللون الأصفر للجلد والعينين (اليرقان) والحكة وآلام البطن والانتفاخ وفقدان الوزن. ممّا قد تظهر حمى منخفضة الدرجة، ويمكن أن يكون هناك سواد في لون البول والبراز.

لسوء الحظ، قد لا تسبب أورام القناة الصفراوية أيّ أعراض حتى تتزايد في الحجم وينتشر السرطان من خارج موقعه الأصلي. غالبًا ما يكون ألم البطن من الأعراض المتأخرة وعادة ما يقع في الربع العلوي الأيمن من البطن وقد يكون مرتبطًا بتضخّم الكبد.

المصدر
كتاب "السرطان" لـ أحمد توفيق حجازيكتاب "يوميات السرطان" للدكتور إيهاب عبدالرحيم عليكتاب "إمبراطور الأمراض/ السرطان" للمؤلف سيدهارتا موخيرجي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى