الأمراض المعديةصحة

أنواع مرض الجذام

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم مرض الجُذام
  • أنواع مرض الجُذام
  • عوامل الخطر

مفهوم مرض الجُذام

الجُذام أومرض هانسن وبالإنجليزيّة (leprosy): هو مرض مُعدي يتسبّب في حُدوثه البكتيريا العصويّة الشّكل المعروفة بالمتفطرة الجُذاميّة، تتكاثر البكتيريا بمُعدّلات بطيئة وتبلغ فترة حضانة المرض 5 سنوات في المتوسّط. ومن المُمكن أنْ تظهر الأعراض في غُضون عام ولكنّ ظهورها قد يستغرق أيضاً فترة تبلغ 20 عاماً ورُبّما أكثر من ذلك الأمر الّذي يجد فيه الأطبّاء صُعوبة في تحديد مكان وموعد الإصابة بالعدوى عند المُصاب. ومع ذلك فهو مرض من المُمكن علاجه في المراحل المُبكّرة باستخدام العلاج بالأدوية المُتعدّدة. تُصيب هذه البكتيريا بصفة أساسيّة الجلد والأعصاب المحيطة والغشاء المخاطي للجهاز التنفّسي العلوي، وكذلك العينين. ينتقل الجُذام من خلال الرّذاذ سواءً من الأنف أو الفم وعن طريق الاتّصال المُباشر مع المُصاب.

ما هي أنواع مرض الجُذام؟

يعتمد تصنيف المرض اعتماداً على نوع القروح المتواجدة عند المريض وعددها، ومدى خُطورته إلى أشكال أو مراحل متعدّدة، وفي هذا المقال سنذكر لك عزيزي القارئ أنواع مرض الجُذام وهي:

الجُذام الدّرنيّ

وهو أبسط أنواع الجُذام والأقل نسبةً في حُدوث العدوى من غيره، حيثُ يظهر على شكل بقعة أو عدد قليل من البقع الشّاحبة على سطحِ الجلدِ، وقد يشعرُ المريض بحالة من الخدران في المنطقةِ المُصابة؛ وذلك نتيجة تلف الأعصاب الموجودة في هذه المنطقة.

الجُذام الورميّ

وهذا النّوع أكثر حدّةً ومُعدي بشكلٍ أكبر من الجُذام الدّرني، حيثُ تنتشر النّتوءات والطّفح الجلدي على جلد المصابِ، كما أنّه يشعر بالخدران، وضُعف في العضلات، ويؤثّر هذا النّوع على العينين والكليتين والأنف والأعضاء التّناسُليّة لدى الذُّكور.

الجُذام شبه الدّرنيّ

وفي هذا النّوع تظهرُ الأعراض لدى المُصاب من كلِا النّوعين الجُذام الورمي والدّرني.

عوامل الخطر

المصدر
https://www.healthline.com/health/leprosy#typesRisk factors for leprosyWhat is leprosy?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى