العلاج الوظيفيصحة

أهمية العلاج الوظيفي في اصابات الحبل الشوكي

اقرأ في هذا المقال
  • أهم المتلازمات التي تظهر عند مرضى الحبل الشوكي
  • دور أخصائي العلاج الوظيفي مع مصابي الحبل الشوكي

أهم المتلازمات التي تظهر عند مرضى الحبل الشوكي:

  • متلازمة الحبل المركزي: وهي المتلازمة الأكثر شيوعًا فهي إصابة غير مكتملة وغالبًا ما تنتج عن السقوط، كما يؤدي في أغلب الأحيان إلى ضعف أكبر في الأطراف العلوية منه في الأطراف السفلية، حيث تحدث هذه الإصابة في الغالب لكبار السن وغالبًا ما ترتبط بتضيق عنق الرحم.

  • متلازمة براون سيكوارد: هي إصابة غير مكتملة مع تلف نصف الحبل مما يتسبب في فقدان الإحساس بالحمل الذاتي وفقدان الحركة وفقدان متقابل للألم والإحساس بالحرارة، نادرًا ما تُرى هذه المتلازمة في شكلها النقي.

  • متلازمة الحبل الأمامي: هي متلازمة نادرة مرتبطة بتدفق الدم إلى الحبل السري، مما يؤدي إلى فقدان التحكم في المحرك والألم واحساس درجة الحرارة أسفل الإصابة الحفاظ على الإدراك واللمسة الخفيفة.

  • متلازمة Cauda equina: هي إصابة عصبية حركية أقل لجذور العصب القطني العجزي داخل القناة الشوكية، وينتج عن المثانة والأمعاء اللاإراديين والشلل أو ضعف الأطراف السفلية (اعتمادًا على مستوى الإصابة).


    كما تتشابه متلازمة Conus medullaris مع متلازمة ذنب الفرس ولكن بالإضافة إلى آفات جذور الأعصاب القطنية، يتلف الحبل أيضًا، مما يؤدي إلى صورة جسدية مختلطة مع بعض للحفاظ على النشاط الانعكاسي، أما المثانة والأمعاء والأطراف السفلية هي المتأثرة.

ليس من المستغرب أن يتماثل التعافي إلى حد كبير في أذهان المرضى والعائلات والموظفين، حيث أن الانتعاش العصبي أثناء إعادة التأهيل شائع ويمكن أن يؤدي إلى تحسن ملحوظ في الوظيفة، أما في المرضى الذين يعانون من إصابات كاملة، تقوي العضلات في منطقة الحفظ الجزئي، مما قد يؤدي إلى تغيير وظيفي كبير.


هذا يكون صحيحًا خصوصًا إذا كانت العضلات الرئيسية مثل الباسطة carpiradialis، تقوى بما يكفي لتمكين الشخص من تمديد المعصم وحمل الأشياء، كما أن المرضى الذين يعانون من إصابات غير مكتملة لديهم تشخيص أفضل، ولا يمكن التنبؤ بتعافيهم العفوي في نمطه ونتائجه من المرضى الذين يعانون من إصابة كاملة.


وفور الإصابة، تتوقف جميع ردود الفعل عن العمل، عندما تتلاشى صدمة العمود الفقري، حيث يكون لدى المرضى فرصة ممتازة لاستعادة الوظائف الحركية والوظيفية، ومع زيادة الوقت بعد الإصابة، ينخفض معدل الاسترداد، حيث تحدث معظم العودة التلقائية والحسية في كل من الإصابات الكاملة وغير الكاملة في الأشهر الثلاثة الأولى بعد ظهور المرض، كما ينخفض معدل الاسترداد ولكنه يستمر لمدة تصل إلى 18 شهرًا أو أكثر.


بعد الاكتشافات المشجعة للدونة الدماغية في التعافي بعد السكتة الدماغية، حيث تشير بعض دراسات الدماغ المشجعة الجديدة إلى تطورات مماثلة في اصابات النخاع الشوكي.


وتشير هذه الدراسات إلى تكوين جديد للروابط العصبية المرتبطة بالحركة المتكررة الطويلة للأطراف المصابة، إنها تفتح نافذة للتحسينات البدنية المستقبلية بمرور الوقت ولا يزال يتعين التحقيق فيها بشكل كامل.

دور أخصائي العلاج الوظيفي مع مصابي الحبل الشوكي:

لأن المرضى والأشخاص المهمين يأملون في الشفاء التام، من المهم أن يحافظ المعالج على الأمل أثناء التخطيط لدورة علاج واقعية، ويمكن أن تساعد بيانات البحث الطبيب في التنبؤ بالشفاء والنتائج، كما يجب أن يكون المعالج حساسًا وحذرًا بشأن مشاركة هذه المعلومات مع المرضى عندما يكونون أكثر عرضة للخطر.


تحسن البقاء على المدى الطويل للأشخاص الذين يعانون من اصابات النخاع الشوكي بشكل كبير على مدى الخمسين سنة الماضية، وهو أقل بقليل من عامة السكان، وتُعد الأسباب الرئيسية للوفاة هي مضاعفات الجهاز التنفسي والالتهابات.


ومع استمرار البحث عن العلاج، تم إدخال العديد من العلاجات الدوائية لتقليل الضرر الأولي للسلك واستعادة الوظيفة، وقد تضمنت بعض استراتيجيات البحث لعلاج الحبل الشوكي دراسة حماية الأعصاب، وتجديد الأعصاب والجسور واستبدال الخلايا.


وبعض الأسئلة الأكثر شيوعًا التي يطرحها المرضى غالبًا هي “هل سأمشي مرة أخرى؟” أو “متى سأتمكن من المشي؟” في كثير من الحالات، قد يكرر المريض هذه الأسئلة لأطباء مختلفين في محاولة لفهم حالتهم، ولمحة من الأمل في وضعهم الجديد الصعب والتكيف مع أجسادهم الجديدة، وقد يستغرق الأمر بعض الوقت لتتعلم الإجابة على مثل هذه الأسئلة بطريقة صادقة وداعمة لكنها متفائلة، ويجد المعالج الجديد المساعدة في الإجابة على هذه الأسئلة من خلال المناقشة مع بقية أعضاء الفريق.

المصدر
كتاب" الحبل الشوكي" للمؤلف توماس برايسكتاب" اصابات الحبل الشوكي الأسباب والأعراض" للمؤلف مايو كلينككتاب" اصابات الحبل الشوكي التشخيص والعلاج" للمؤلف مايو كلينك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى