أمراض السرطانصحة

أورام الغدة النخامية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو ورم الغدة النخامية؟
  • ما هي الغدة النخامية:
  • أورام الغدة النخامية:

ما هو ورم الغدة النخامية؟

الورم هو نمو غير طبيعي للخلايا. يمكن أنّ تبدأ الأورام في أيّ مكان في الجسم تقريباً. تسمى الأورام التي تبدأ في الغدة النخامية أورام الغدة النخامية.

ما هي الغدة النخامية:

الغدة النخامية هي غدة صغيرة توجد داخل الجمجمة أسفل المخ مباشرة وفوق الممرات الأنفية، توضع الغدة النخامية في مساحة عظمية صغيرة تسمى سيلا تورسيكا. تمر الأعصاب التي تربط العين بالدماغ، والتي تسمى الأعصاب البصرية، بالقرب منها.

ترتبط الغدة النخامية مباشرة بجزء من المخ يسمى ما تحت المهاد. يوفر هذا رابطاً رئيسياً بين الدماغ ونظام الغدد الصماء، وهي مجموعة من الغدد في الجسم التي تصنع الهرمونات.

الهرمونات هي مواد تطلق في الدم وتتحكم في كيفية عمل الأعضاء الأخرى. ما تحت المهاد يفرز الهرمونات في أوعية دموية صغيرة متصلة بالغدة النخامية. ثم تسبب الغدة النخامية لجعل الهرمونات الخاصة بها. تُعتبر الغدة النخامية “غدة التحكم الرئيسية” لأنّها تصنع الهرمونات التي تتحكم في مستويات الهرمونات التي تصنعها معظم الغدد الصماء الأخرى في الجسم.

تتكون الغدة النخامية من جزأين، الغدة النخامية الأمامية والغدة النخامية الخلفية. كل لديه وظائف متميزة.

أولاً: النخامية الأمامية

تبدأ معظم أورام الغدة النخامية في الجزء الأمامي الأكبر من الغدة النخامية المعروفة باسم الغدة النخامية الأمامية. هذا الجزء من الغدة يصنع هذه الهرمونات التي تتحكم في الغدد الصماء الأخرى:

  • هرمون النمو (GH، المعروف أيضا باسم السوماتوتروبين): يعزز نمو الجسم أثناء الطفولة. إذا تم صنع الكثير من هذا الهرمون عند الأطفال فسوف ينمو طويلاً. عادة، يصنع البالغين كميات صغيرة فقط من هرمون النمو. إذا كان الشخص البالغ يصنع الكثير من هرمون النمو، فإنّ عظام اليدين والقدمين والوجه تستمر في النمو وتصبح كبيرة جداً، ممّا يتسبب في تشويه شكل العظام.

  • يحفز هرمون الغدة الدرقية (TSH، المعروف أيضاً باسم ثيروتروبين): نمو الغدة الدرقية وإفراز هرمون الغدة الدرقية. هرمون الغدة الدرقية ينظم التمثيل الغذائي. إفراز هذا الهرمون يجعل الغدة مفرطة النشاط وهشة، والقليل جداً ما إفراز هذا الهرمون يجعل الغدة بطيئة. إذا تسبب الورم في الغدة النخامية في حدوث الكثير من هرمون TSH، فقد يسبب فرط نشاط الغدة الدرقية.

  • يؤدي هرمون قشر الكظر (ACTH، المعروف أيضًا باسم الكورتيوتروبين): إلى نمو الغدد الكظرية وجعل هرمونات الستيرويد (مثل الكورتيزول). الكثير من ACTH من الغدة النخامية يسبب مرض كوشينغ، ويمكن أنّ تشمل أعراضه زيادة سريعة في الوزن وتراكم الدهون في أجزاء معينة من الجسم.

  • ويطلق أيضاً على هرمون اللوتين (LH) والهرمون المنبه للجريب (FSH) الغدد التناسلية. في النساء، تكون آثارها الرئيسية على المبايض، حيث تتحكم في الإباضة (إطلاق البيض) وإنتاج هرمونات الاستروجين والبروجستيرون. في الرجال، LH و FSH السيطرة على إنتاج هرمون التستوستيرون والحيوانات المنوية في الخصيتين.

  • يسبب البرولاكتين إنتاج الحليب في ثدي الأنثى. وظيفة هذا الهرمون في الرجال غير معروفة.

ثانياً: النخامية الخلفية

الجزء الأصغر، الجزء الخلفي من الغدة النخامية، يسمى الغدة النخامية الخلفية، هو في الحقيقة امتداد لأنسجة المخ من منطقة ما تحت المهاد. يتم تخزين الهرمونات التي يصنعها المهاد (فاسوبريسين وأوكسيتوسين) في الغدة النخامية الخلفية وتطلق في مجرى الدم.

  • فاسوبريسين (المعروف أيضاً باسم هرمون المضاد لإدرار البول، أو ADH) يتسبب في احتفاظ الكلى بالمياه في الجسم وعدم فقدها كلها في البول. بدون فاسوبريسين، يتبول الشخص أكثر من اللازم. وتسمى هذه الحالة مرض السكري الكاذب. فاسوبريسين يمكن أيضاً أنّ يرفع ضغط الدم عن طريق التسبب في انقباض الأوعية الدموية. قد يكون لها وظائف أخرى كذلك.

  • تتسبب الأوكسيتوسين في انقباض الرحم لدى النساء أثناء الولادة ولإفراز الحليب عندما ترضع المرأة طفلها. قد يكون لها وظائف أخرى في كل من الرجال والنساء.

نادراً ما تبدأ الأورام في الغدة النخامية الخلفية.

أورام الغدة النخامية:

تقريباً كل أورام الغدة النخامية حميدة (وليس سرطان) أورام غدية تسمى أورام الغدة النخامية. هذه الأورام حميدة لأنّها لا تنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل السرطان. مع ذلك، حتى الأورام الحميدة في الغدة النخامية يمكن أنّ تسبب مشاكل صحية كبيرة لأنّها قريبة من الدماغ، وقد تغزو الأنسجة القريبة (مثل الجمجمة أو الجيوب الأنفية)، ولأنّ الكثير منها يصنع هرمونات زائدة.

سرطانات الغدة النخامية نادرة جداً.

أولاً: أورام الغدة النخامية

لا تنتشر هذه الأورام الحميدة خارج الجمجمة. وعادة ما يبقون في سيلا تورسيكا (المساحة الصغيرة في الجمجمة التي تقع فيها الغدة النخامية). لا تنمو بشكل كبير، لكن يمكن أنّ يكون لها تأثير كبير على صحة الشخص.

لا يوجد مجال كبير لنمو الأورام في هذا الجزء من الجمجمة. لذلك، إذا أصبح الورم أكبر من حوالي سنتيمتر واحد (حوالي نصف بوصة)، فقد ينمو للأعلى، حيث يمكنه الضغط على أجزاء مجاورة من الدماغ والأعصاب التي تنشأ عنها وإتلافها. هذا يمكن أنّ يؤدي إلى مشاكل مثل تغييرات الرؤية أو الصداع.

ثانياً: سرطان الغدة النخامية

سرطان الغدة النخامية نادر. تم وصف بضع مئات فقط في المجلات الطبية. يمكن أنّ تحدث في أيّ عمر، ولكن يوجد معظمهم في كبار السن. عادة ما تصنع هذه السرطانات هرمونات، مثلها مثل العديد من الأورام.

تشبه سرطان الغدة النخامية أورام الغدة النخامية تحت المجهر، لذلك يواجه الأطباء صعوبة في فصلهم. في الواقع، فإنّ الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كان الورم النخامي هو سرطان وليس ورم غدي هو عندما ينتشر الورم إلى جزء آخر من الجسم ليس بالقرب من الغدة النخامية. غالباً ما ينتشر سرطان الغدة النخامية إلى المخ أو الحبل الشوكي أو السحايا (تغطية الدماغ والنخاع الشوكي) أو العظام حول الغدة النخامية. نادراً ما تنتشر هذه السرطانات إلى أعضاء أخرى مثل الكبد أو القلب أو الرئتين.

ثالثاً: أورام أخرى في منطقة الغدة النخامية

هناك عدة أنواع أخرى من الأورام الحميدة التي تنمو في منطقة الغدة النخامية، وكذلك بعض الأورام الخبيثة (السرطانية). جميعها أقل شيوعاً من أورام الغدة النخامية.

إنّ الأورام الجرثومية والأورام المشيمية كلها أورام نادرة تحدث عادة عند الأطفال أو الشباب. إنّها لا تتطور من الخلايا المنتجة للهرمونات في الغدة النخامية نفسها، لكنها يمكن أنّ تنمو لتصبح الغدة النخامية وتلفها.

ورم قحفي وعائي هو أورام بطيئة النمو تبدأ فوق الغدة النخامية ولكن تحت المخ نفسه. يضغطون أحياناً على الغدة النخامية وما تحت المهاد، ممّا يسبب مشاكل في الهرمونات. إنّها أكثر شيوعاً عند الأطفال، ولكن يمكن رؤيتها عند البالغين الأكبر سناً.

يمكن أنّ تنتشر السرطان التي تبدأ في بعض الأجزاء الأخرى من الجسم (مثل الثدي) إلى الغدة النخامية. يتم تصنيف هذه السرطانات ومعالجتها استناداً إلى المكان الذي بدأت فيه (موقعها الأساسي) ولا يُعتقد أنّها أورام في الغدة النخامية.

المصدر
What Are Pituitary Tumors?Pituitary Gland TumorWhat Are Pituitary Gland Tumors?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى