الأمراض التنفسيةصحةمشاكل الجهاز الهضمي

أعراض الجهاز الهضمي لـفيروس كورونا COVID-19

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو مرض كورونا؟
  • أعراض الجهاز الهضمي المرتبطة بمرض COVID-19
  • هل من الممكن أن يصاب الشخص بالإسهال بدون حمى؟
  • ما الرابط بين فيروس COVID-19 وأعراض الجهاز الهضمي؟
  • ماذا لو كان المريض يعاني بالفعل من اضطرابات الجهاز الهضمي؟
  • ماذا يفعل المريض إذا كان يعاني من أعراض معدية معوية؟
  • متى ترى الطبيب؟
  • الآفاق لمرض كورونا وأعراض الجهاز الهضمي

ما هو مرض كورونا؟

مرض كورونا بالأنجليزية (COVID-19): هو مرض تنفسي ناتج عن شكل جديد من فيروس كورونا تم اكتشافه في ديسمبر 2019. فيروس كورونا هو عائلة من الفيروسات التي تسبب العديد من الأمراض البشرية، بما في ذلك نزلات البرد، ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)، والحادة الشديدة متلازمة الجهاز التنفسي (سارس).


يعاني غالبية الأشخاص الذين يصابون بـ COVID-19 من أعراض خفيفة أو ليس لديهم أعراض. غالبية الكبار في سن 65 والأشخاص الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقاً هم الأكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة.


الأعراض الأكثر شيوعاً لـ COVID-19 هي الحمى والتعب والسعال الجاف. وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ما نسبته 83 إلى 99 بالمائة من الأشخاص سيصابون بالحمى، وما يقارب 59 إلى 82 بالمائة سيصابون بالسعال، 44 إلى 70 بالمائة سيعانون من التعب.

تشمل الأعراض الشائعة الأخرى الشبيهة بالإنفلونزا المرتبطة بـ COVID-19 ما يلي:

قد يصاب بعض الأشخاص بأعراض معدية معوية مثل الإسهال أو فقدان الشهية أو القيء حتى في حالة عدم وجود أعراض أخرى تشبه أعراض الأنفلونزا.

أعراض الجهاز الهضمي المرتبطة بمرض COVID-19:


يصاب بعض الأشخاص المصابين بـ COVID-19 بأعراض معدية معوية إما بمفردهم أو بأعراض تنفسية. وجد باحثون في جامعة ستانفورد مؤخراً أن ثلث المرضى الذين درسوا بحالة خفيفة من COVID-19 ظهرت عليهم أعراض تؤثر على الجهاز الهضمي.


في دراسة حديثة قام بها باحثون في بكين وتم نشرها أظهرت أن ما نسبته 3 إلى 79 في المائة من الأفراد المصابين بفيروس كورونا يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي.

إسهال:

ينتج الإسهال بشكل شائع عند الأشخاص المصابين بـ COVID-19. وفي احدى الدراسات نشرت في المجلة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي تم فحص 206 مريض مصابون بحالة خفيفة من COVID-19. وأظهرت أن 48 شخصا يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي فقط و 69 آخرين يعانون من أعراض في الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي. من إجمالي 117 شخصاً يصابون بضائقة في المعدة، أصيب ما يقارب 19.4 في المائة بالإسهال كأول أعراضهم.

التقيؤ:

تم إجراء بحث في بكين أظهر البحث أن القيء أكثر شيوعاً عند الأطفال المصابين بـ COVID-19 من البالغين. أجرى الباحثون تحليل لجميع البحوث السريرية حول COVID-19 وتقارير الحالة المرتبطة بمشاكل الجهاز الهضمي المنشورة بين ديسمبر 2019 وفبراير 2020. وأظهرت أن ما نسبة 3.6 إلى 15.9 بالمائة من البالغين عانوا من القيء، مقارنة بـ 6.5 إلى 66.7 بالمائة من الأطفال.

فقدان الشهية:

يفيد الكثير من الأفراد الذين يصابون بـ COVID-19 بفقدانهم شهيتهم ، غالباً جنباً إلى جنب مع علامات الجهاز الهضمي الأخرى. وفقاً للدراسة نفسها من بكين، يصاب حوالي 39.9 إلى 50.2 بالمائة من الأشخاص من فقدان الشهية .

أعراض الجهاز الهضمي الأخرى المرتبطة بمرض كورونا:

تم الإبلاغ عن الكثير من علامات الجهاز الهضمي الأخرى من قبل الأفراد المصابين بـ COVID-19. وبحسب دراسة بكين والتي أظهرت ما يلي:

قد يعاني الأشخاص المصابون بـ COVID-19 من أعراض معدية معوية مثل الإسهال والقيء وفقدان الشهية. قد تحدث هذه الأعراض بمفردها أو مع أعراض أخرى تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والسعال.

هل من الممكن أن يصاب الشخص بالإسهال بدون حمى؟

قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال دون أعراض أخرى شبيهة بالأنفلونزا، مثل الحمى. يمكن أن يكون الإسهال هو أول أعراض مرض كوفيد -19. في بعض الحالات، قد تظهر أعراض الأنفلونزا بعد الإسهال. قد يعاني بعض الأشخاص فقط من أعراض الجهاز الهضمي دون ظهور أي من الأعراض الأكثر شيوعاً.

ما الرابط بين فيروس COVID-19 وأعراض الجهاز الهضمي؟

تفترض الأبحاث العلمية أن الفيروس الذي يسبب COVID-19 يمكن أن يدخل الجهاز الهضمي من خلال مستقبلات سطح الخلية لإنزيم يسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 (ACE2). تكون مستقبلات هذا الإنزيم أكثر شيوعاً 100 مرة في الجهاز الهضمي منها في الجهاز التنفسي.

ماذا لو كان المريض يعاني بالفعل من اضطرابات الجهاز الهضمي؟

الأشخاص الذين يعانون من بعض اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل مرض التهاب الأمعاء (IBD)، هم أكثر ارتفاع في خطر تطوير بعض أنواع الالتهابات الفيروسية. ومع ذلك، لم تجد الأبحاث حتى الآن أن الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء أكثر عرضة للإصابة بـ COVID-19 من الأشخاص غير المصابين بمرض التهاب الأمعاء.


تظهر معلومات جديدة حول COVID-19 بسرعة. مع قيام الباحثين بجمع المزيد من البيانات، من المحتمل أن تجد الأبحاث أن وجود مرض التهاب الأمعاء يزيد من خطر الإصابة بـ COVID-19.

بالنسبة الى الباحثين في مركز أمراض الأمعاء الالتهابية في ميلانو، يجب على الأشخاص المصابين بمرض التهاب الأمعاء اتخاذ احتياطات إضافية لتجنب الفيروس. وتشمل هذه ما يلي:

  • غسل اليدين بشكل متكرر.

  • تغطية الوجه عند السعال والعطس.

  • تجنب الأشخاص الذين يعانون من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا.

  • البقاء في المنزل عندما يكون ذلك ممكناً.

قد تؤدي بعض الأدوية المستخدمة في علاج مرض التهاب الأمعاء إلى تثبيط جهاز المناعة لمريض. أصدرت المنظمة الدولية دراسة في أمراض الأمعاء الالتهابية قائمة بالتوصيات المتعلقة بـ COVID-19 وكيفية إدارة مرض التهاب الأمعاء. ومع ذلك ، بين الخبراء، هناك آراء متباينة حول بعض المبادئ التوجيهية.


إذا كان الشخص مصاباً بمرض التهاب الأمعاء وتأكدت إصابته بفيروس COVID-19، فتحدث إلى الطبيب حول ما إذا كان يجب عليك التوقف عن تناول بعض الأدوية.

ماذا يفعل المريض إذا كان يعاني من أعراض معدية معوية؟

يمكن أن يكون لأعراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو فقدان الشهية أو الغثيان أسباب عديدة بخلاف COVID-19. لا يعني ظهور أي من هذه الأعراض أن الشخص مصاب بـ COVID-19 ، لكنها قد تكون علامات إنذار مبكر. يمكن علاج أعراض الجهاز الهضمي لـ COVID-19 في المنزل عن طريق الحفاظ على رطوبة الجسم وتجنب الأطعمة التي تزعج المعدة والحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة.

متى ترى الطبيب؟

إذا كانت الأعراض خفيفة، يجدر بالشخص البقاء في المنزل وتقليل من الاتصال بالآخرين. أكثر من 80 في المائة من المصابين بـ COVID-19 سيصابون بأعراض خفيفة.


إذا كنت ترغب في الاتصال بطبيب، فإن العديد من العيادات تقدم مواعيد عبر الهاتف أو الفيديو لتقليل انتشار الفيروس. إنها لفكرة جيدة أن تتجنب الذهاب إلى المستشفى. حتى إذا كانت لديك أعراض خفيفة ، فلا يزال بإمكانك نقل المرض إلى أشخاص آخرين، بما في ذلك العاملين في مجال الرعاية الصحية.

إذا ظهرت على المريض أعراض أكثر خطورة، فاطلب العناية الطبية الفورية. بحسب الCDC فيما يلي الأعراض الطارئة:

  • صعوبة في التنفس.

  • ألم أو ضغط في الصدر.

  • الارتباك أو عدم القدرة على الاستيقاظ.

  • شفاه زرقاء أو وجه.

الآفاق لمرض كورونا وأعراض الجهاز الهضمي:

قد يعاني الأشخاص المصابون بـ COVID-19 من أعراض معدية معوية مثل الإسهال والقيء وفقدان الشهية. قد تحدث هذه الأعراض بمفردها أو مع أعراض أخرى تشبه أعراض الأنفلونزا مثل الحمى والسعال. إذا كان المريض يعتقد أنه مصاب بـ COVID-19، عليه الحاول على عزل نفسه لتجنب نقل الفيروس إلى أشخاص آخرين. إذا ظهرت عليه أعراض خطيرة مثل ضيق التنفس، فاطلب العناية الطبية الفورية.

المصدر
The Nescience of Medicine: Medical Science in Particular, & Medical,Rui Alexandre Gabirro‏Covid-19 Airway Management and Ventilation Strategy for Critically Ill Older,Nicola VargasCoronavirus Disease 2019 (COVID-19): Epidemiology, Pathogenesis, Diagnosis,Shailendra K. Saxena‏Problem Based Cardiology Cases EBook,Simon O'Connor‏,Atifur Rahman

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى