صحةعلم الأشعة

التأثيرات الضارة العامة والتفاعلات الضارة مع الدواء المُشع

اقرأ في هذا المقال
  • الآثار السلبية العامة وردود الفعل السلبية
  • 99mTc-diethylaminetriaminepentaacetate DTPA

يمكن استخدام المواد المشعة في الطب كمتتبعات، والكميات المستخدمة في هذه الحالة كافية فقط للكشف عنها أو كعوامل علاجية، وفي هذه الحالة قد تكون الكميات المستخدمة وكمية الإشعاع المنبعثة كبيرة، وقد تقع المخاطر الناتجة عن الإشعاع نفسه خارج نطاق هذا الحجم.

الآثار السلبية العامة وردود الفعل السلبية:

الأدوية المشعة لها سجل سلامة جيد، كما أن انتشار التفاعلات الضارة حوالي 1000 مرة أقل من تلك التي تحدث مع وسائط وعقاقير التباين باليود، حيث احتفظت جمعية الطب النووي بسجل للتفاعلات العكسية للأدوية المشعة التي تحدث في الولايات المتحدة منذ عام 1976.


يبدو أن توافر التفاعلات ينخفض ​​بسبب تحسين مراقبة جودة المستحضرات الصيدلانية المشعة، يُنسب العديد من التفاعلات الضارة السابقة إلى تركيبات تحتوي على الحديد وتركيبات مثبتة بالجيلاتين، ومواد مثل الألبومين الملوث بالبيروجينات، ومنتجات أخرى لم تعد مستخدمة.



قدرت الوقوع الإجمالية لردود الفعل لعام 1978 بنحو 1-6 لكل 100000 الفحوصات، ومن أجل تحديد مدى انتشار التفاعلات الضارة للأدوية الإشعاعية، تم إجراء دراسة مستقبلية لمدة 5 سنوات (1989-1994) في 18 مؤسسة في الولايات المتحدة الأمريكية وكان معدل الإصابة المبلغ عنه 0.0023٪.


لا يوجد رد فعل سلبي يتطلب دخول المستشفى أو لديه مضاعفات كبيرة، كما أجريت دراسة أخرى لتحديد مدى انتشار التفاعلات الضارة للأدوية المشعة التي ينبعث منها البوزيترون من خلال دراسة مستقبلية لمدة 4 سنوات في 22 مؤسسة.


99mTc-diethylaminetriaminepentaacetate
DTPA


أدى الاستخدام الواسع لـ ((99mTc-diethylaminetriaminepentaacetate (DTPA)، الذي يستخدم في الغالب للتصوير الكلوي إلى وجود عدد من ردود الفعل السلبية المبلغ عنها، حيث تشمل الأعراض النموذجية الضغط المنخفض وفقدان الوعي والشعور بالإغماء وأحيانًا الطفح الجلدي وتشنج القصبات.


في أوروبا، تمت دراسة لمريض لديه تاريخ من الربو من تشنج قصبي حاد وتوفي في غضون دقائق، كما ظهرت سلسلة من المشاكل الخطيرة للغاية بعد الحقن داخل الوريد 99mTc-DTPA فيما اتضح أنه حادث تضليل، كما تحتوي جميع تركيبات DTPA المستخدمة حاليًا تقريبًا على ملح الكالسيوم/ الصوديوم المختلط من DTPA.


ومع ذلك، استخدم مصنع واحد معين ملح الصوديوم، هذا الشكل قادر على استخلاب الكالسيوم والمغنيسيوم من السائل الدماغي الشوكي ويسبب ظهورًا تدريجيًا للعلامات العصبية الشديدة وتشوش الحس الشديد.


وفي حالةٍ أخرى من 99mTc المسمى زلال الألبومين المصل المسمى TC في حالة واحدة تسبب في الانهيار على ما يبدو؛ وذلك لأن المريض المعني قد تم تحسسه في وقت سابق من عمليات نقل الدم، كما حدثت حالة من الحساسية المفرطة بعد حقن leukocyte suspension labeled المسمى بـ 99mTc-hexamethyl propylene amine oxime [9].

المصدر
كتاب"diagnostic radiology" للمؤلف "A. Adam"كتاب "learning radiology" للمؤلف "william herring"كتاب "Basic radiology" للمؤلف "Michael Y. M. Chen "

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى