ad
الأمراض النسائيةصحة

تشخيص انسداد قناة فالوب والوقاية منه

اقرأ في هذا المقال
  • انسداد قناة فالوب
  • تشخيص انسداد قناة فالوب
  • الوقاية من انسداد قناة فالوب

انسداد قناة فالوب:

 

قناتا فالوب عبارة عن قناتين رفيعتين، أحدهما على جانبي الرحم، يساعدان في نقل البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم، عندما يمنع انسداد البويضة من الانتقال إلى أسفل الأنبوب يكون لدى المرأة قناة فالوب مسدودة  تُعرف أيضًا باسم عقم عامل البوق، يمكن أن يحدث هذا في أحد الجانبين أو كلاهما وهو سبب العقم لدى ما يصل إلى 30٪ من النساء المصابات بالعقم.

 

من غير المعتاد أن تعاني النساء المصابات بانسداد قناة فالوب من أي أعراض، تفترض العديد من النساء أنه إذا كان لديهن فترات منتظمة فإن خصوبتها على ما يرام هذا ليس صحيحًا دائمًا.

 

كل شهر عندما تحدث الإباضة، تخرج البويضة من أحد المبيضين تنتقل البويضة من المبيض عبر الأنابيب إلى الرحم، تحتاج الحيوانات المنوية أيضًا إلى السباحة من عنق الرحم ومن خلال الرحم ومن خلال قناتي فالوب للوصول إلى البويضة يحدث الإخصاب عادة أثناء انتقال البويضة عبر الأنبوب.

 

إذا تم حظر إحدى قناتي فالوب أو كليهما فلن تتمكن البويضة من الوصول إلى الرحم  ولا يمكن للحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة مما يمنع الإخصاب والحمل من الممكن أيضًا عدم انسداد الأنبوب تمامًا  ولكن جزئيًا فقط، هذا يمكن أن يزيد من خطر حدوث الحمل خارج الرحم.

 

تشخيص انسداد قناة فالوب:

 

عادة ما يتم تشخيص انسداد قناة فالوب بأشعة سينية متخصصة تسمى مخطط الرحم أو HSG. و HSG هو واحد من اختبارات الخصوبة الأساسية أمر لكل زوجين من أجل الحمل. يتضمن الاختبار وضع صبغة عبر عنق الرحم باستخدام أنبوب صغير بمجرد وضع الصبغة في مكانها، يتم التقاط صور بالأشعة السينية لمنطقة الحوض. إذا كان كل شيء طبيعيًا فسوف تمر الصبغة عبر الرحم وقناتي فالوب وتنتشر حول المبايض وفي تجويف الحوض، إذا لم تمر الصبغة عبر الأنابيب فقد يكون لديك قناة فالوب مسدودة.

 

من المهم أن تعرفين أن 15٪ من النساء لديهن “نتيجة إيجابية زائفة” حيث لا تتجاوز الصبغة الرحم وتدخل في الأنبوب، يبدو أن الانسداد يكون صحيحًا حيث تلتقي قناة فالوب والرحم، إذا حدث هذا فقد يكرر الطبيب الاختبار مرة أخرى أو يطلب اختبارًا مختلفًا للتأكيد.

 

تشمل الاختبارات الأخرى التي يمكن طلبها الموجات فوق الصوتية أو الجراحة الاستكشافية بالمنظار أو تنظير الرحم (حيث يتم وضع كاميرا رفيعة عبر عنق الرحم للنظر إلى الرحم)، قد يتم أيضًا طلب عمل الدم للتحقق من وجود الأجسام المضادة للكلاميديا ​​(والتي قد تشير إلى عدوى سابقة أو حالية).

 

الوقاية من انسداد قناة فالوب:

 

تحدث غالبية قنوات فالوب المسدودة بسبب التهابات الحوض، معظم وليس كل هذه العدوى ناتجة عن عدوى منقولة جنسياً، يعد الفحص المنتظم للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي بالإضافة إلى فحص الأعراض المقلقة على الفور خطوة مهمة في منع العقم البوقي.

 

إذا تم اكتشاف العدوى المنقولة جنسيًا أو عدوى الحوض في وقت مبكر بما فيه الكفاية فقد يساعد علاجها في منع تطور النسيج الندبي، ومع ذلك فإن معظم حالات العدوى ليست حادة وغالبًا لا تؤدي إلى أي علامات أو أعراض لكن “الهدوء” لا يعني أنه غير ضار فكلما طالت مدة الإصابة زاد خطر تكوين أنسجة ندبة وخلق أنابيب ملتهبة أو مسدودة.

 

بمجرد اكتشاف العدوى يكون العلاج السريع بالمضادات الحيوية أمرًا مهمًا علاج العدوى لا يضمن أن الأنابيب ستكون نظيفة، يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا فقط لن يساعد العلاج بالمضادات الحيوية في علاج أي تلف أو ندبة تكونت.

 

ومع ذلك، فإن علاج المرض يمكن أن يساعد في منع المزيد من الضرر ، وقد يجعل علاج الخصوبة أو الإصلاح الجراحي اللاحق أكثر احتمالية للنجاح، يوصى باستخدام الواقي الذكري وإجراء اختبار منتظم للأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي (خاصة إذا كنت تمارسين سلوكًا جنسيًا شديد الخطورة) لمنع تلف قناة فالوب من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

المصدر
Blocked Fallopian TubesSigns and symptoms of blocked fallopian tubesEndometriosis and Fallopian Tube ProblemsBlocked fallopian tubes

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى