السجلات الطبيةصحة

التصنيف العالمي للأمراض – The International Classification of Diseases

اقرأ في هذا المقال
  • صدور التصنيف العالمي للأمراض
  • أجزاء التصنيف العالمي للأمراض والعمليات

صدور التصنيف العالمي للأمراض:


يصدر هذا التصنيف (ICD) عن منظمة الصحة العالمية (WHO). ويعتبر أكثر التصنيفات شيوعاً واستخدامها في العالم. حيث تعتمد عليه بعض الدول الأعضاء في عملية تحضير التقارير الإحصائية عن الأمراض والإصابات والوفيات التي ترفع إلى منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى إنه يتم استخدامه؛ لأغراض الإحصاءات والأبحاث والدراسات. وتقوم منظمة الصحة العالمية بمراجعة هذا التصنيف وإعادة طبعه مرة كل عشر سنوات، والتصنيف المستخدم حالياً هو الطبعة التاسعة (ICD_9).

وقد تم في الولايات المتحدة الامريكية إجراء تعديلات وإضافات على التصنيف الذي تصدره منظمة الصحة العالمية؛ حتى يصبح ملائماً للاستخدام في المستشفيات. والتسمية في المستخدم حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية هو: (The International Classification of Diseases , Ninth Revision , Clinical Modification) (ICD –9 – CM).

وقد أقرّت هذا التصنيف منظمة الصحة العالمية. حيث تستخدمه أغلب المستشفيات في العالم. ويتألف التصنيف العالمي للأمراض والعمليات (CM _9– ICD) من ثلاثة أجزاء.

أجزاء التصنيف العالمي للأمراض والعمليات:

وفيما يلي شرح موجز لكل من هذه الأجزاء:

الجزء الأول 1 ICD.9.CM) Volume): اشتمل هذا الجزء على سبع عشرة مجموعة من الأمراض مرتبة وفق تسلسل الأرقام الرمزية (Tabular List) لكل مجموعة.



توجد أيضاً حالات أخرى مثل، الحالات المصاحبة بهبوط القلب الاحتقاني وخصص لها ويتألف الرقم الرمزي للمرض من ثلاثة أعداد صحيحة لمجموعة المرض الرئيسية يضاف إليه عدد أو عددين عشريين لتحديد التشخيص بشكل تفصيلي أدّق.

ومن الأمثلة على ذلك: خصص لأمراض جهاز الدورة الدموية الأرقام الرمزية (459-390). حيث نجد في هذه المجموعة أن أمراض ارتفاع الضغط قد خصص لها الأرقام الرمزية (405 – 401). ويوجد ضمن هذه الأمراض ولوحظ أن مرض ارتفاع ضغط الدم الذي له علاقة بالقلب أخذ الرقم (402). وهذا له تفرعات منها الخبيثة (Malignant) وأخذ الرقم (402.0). ومنها هذا توجد حالات أخرى كهبوط القلب الاحتقاني وخصص لها الرقم (402.01).


الجزء الثاني ICD _9_CM) Volume 2)، حيث يشتمل هذا الجزء على جميع الأمراض التي تم ذكرها في الجزء الأول مرتبة وفق الترتيب الأبجدي لأسماء الأمراض. حيث يوجد مقابل كل مرض الرقم الرمزي الخاص به. والهدف و من هذا القاموس الأبجدي هو تسهيل الوصول إلى الرقم الرمزي للمرض، إذ تكفي معرفة اسم المرض لإيجاد الرقم الرمزي.

الجزء الثالث 3 CD.9.CM) Volume): يعتبرهذا الجزء خاص بتصنيف العمليات الجراحية. ويشتمل على قسمين رئيسين هما:

  • القسم الأول: يشتمل على عشرة مجموعة من العمليات الجراحية مصنفة وفق أجهزة الجسم المختلفة ومرتبة وفق تسلسل الأرقام الرمزية الخاصة بكل مجموعة.

  • القسم الثاني: وقد رتبت فيه العمليات الجراحية والإجراءات وفق الترتيب الأبجدي للأسماء، ويوجد مقابل اسم كل عملية الرقم الرمزي الخاص به؛ لتسهيل عملية البحث عن الأرقام الرمزية لهذه العمليات.

المصدر
ICD-11Implantable cardioverter defibrillatorICD-10-CM Official Coding Guidelines for COVID-19 April 1, 2020 -September 30, 2020Implantable Cardioverter Defibrillator (ICD) Insertion2021 ICD-10-CMICD-10-GMWhat is the ICD?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى