العلاج الوظيفيصحة

العلاج الوظيفي ووظائف جسم المصاب بالحبل الشوكي

اقرأ في هذا المقال
  • وظيفة الأمعاء والمثانة وإدارتها

وظيفة الأمعاء والمثانة وإدارتها:

يتم التحكم في وظيفة الأمعاء والمثانة في قطاعات العمود الفقري S2 – S5، لذلك فإن جميع الأشخاص الذين يعانون من آفات كاملة في مستويات S2 و S5 وفوقها يفقدون قدرتهم على الإبطال والتبرز طواعية، مع وجود نشاط منعكس سليم ولكن مع عدم وجود سيطرة طوعية قشرية، يفرغ المرضى ويتبرزون بشكل انعكاسي.

الإصابات والاضطرابات غير المكتملة في مستويات S2 – S5، في النخاع المخروطي وخيل الفرس، قد تظهر مع صورة حسية و / أو حركية مختلطة، على سبيل المثال، قد يشعر الشخص بالجرأة ولكنه قد يفتقر إلى القدرة على الإبطال والتبرز طوعًا.


الهدف من برنامج الأمعاء والمثانة السليم هو السماح للشخص بتطوير روتين التخلص الذي يدعم الصحة ويقلل من المضاعفات المحتملة ويسمح بحرية المشاركة في أدوار الحياة دون انقطاع.


بعد فحص طبي شامل يتضمن دراسات عن بنية ووظيفة الجهاز الهضمي والمسالك البولية، يقوم الطبيب بوضع برنامج للتخلص الآمن، معظم البرامج تشمل التدخلات السلوكية والدوائية، الجراحة هي أيضًا خيار يتم تقديمه عادةً بعد سنوات من الإصابة لمزيد من الإزالة وتقليل المشاكل.

الممرضات هم المدربون الأساسيون لروتين الأمعاء والمثانة، وللمعالجين الوظيفين دور حيوي في دعم اكتساب هذه المهارات والعادات الجديدة، إذ يتضمن برنامج الأمعاء النموذجي للشخص المصاب بالشلل النصفي تناول الأدوية عن طريق الفم للسماح باتساق البراز الأمثل وإنشاء روتين يومي للانتقال إلى المرحاض وإدارة الملابس وإدخال تحميلة وبعد الانتظار لبعض الوقت إدخال إصبع إلى فتحة الشرج (تسمى التحفيز الرقمي) والتي تسبب التغوط الانعكاسي.

قد يساعد المعالج الوظيفي في تسهيل اكتساب المهارات في شخص يعاني من ضعف في الرؤية أو عيوب معرفية، يمكن وضع مرآة مكبرة ومصباح على الأرض لمساعدة الشخص على رؤية العملية، مما يساعد على مزيد من تقسيم النشاط لتعزيز كل خطوة بشكل أفضل.

أضاف الأشخاص الذين يعانون من انخفاض رباع الشلل تحديات في أن يصبحوا مستقلين في رعاية الأمعاء، قد يحققون الاستقلال أو يساعدون في إدارة رعاية الأمعاء فقط بعد الكثير من الممارسة للتعويض عن ضعف السيطرة على الجذع، يقوم الأفراد بتنفيذ برنامج الأمعاء على صوان للتعويض عن شلل الإصبعن، كما يحتاجون إلى أداة تسمى عصا الشبت لتحفيز المنعكس الشرجي على التبرز ولتعويض نقص الإحساس في فتحة الشرج أو أجزاء من اليد، فإنها تتطلب مرآة.


لأداء مهمة آمنة، قد يمارس المعالجون المهنيون حركة التنقل وإدخال عصا الشبت، مع التركيز على التعويض البصري الفعال، وعندما يصبح المرضى ماهرين في ممارسات إخلاء الأمعاء، فإنهم يقللون من خطر حدوث مضاعفات ويختار معظم الأفراد بعد الخروج من المستشفى، تنفيذ برنامج الأمعاء في الصباح كل يومين ويمكنهم إكمال الإجراء في غضون 45 دقيقة.


كما هو الحال مع برنامج الأمعاء، فإن الهدف من برنامج المثانة هو تحقيق روتين بسيط مع الحد الأدنى من خطر حدوث مضاعفات، يُعد تكرار عدوى المسالك البولية من المضاعفات المتكررة والسبب الأكثر شيوعًا لإعادة دخول المستشفى بعد اصابات النخاع الشوكي، ولتجنب المضاعفات يجب على المرضى تفريغ المثانة بشكل روتيني.

يجرى تغيير مجرى البول بشكل دوري فقط، وعادة ما يتم إدخاله بعد فترة وجيزة من دخول الشخص إلى مستشفى الرعاية الحادة، على الرغم من أن بعض المرضى يستمرون في استخدام قسطرة ساكنية، يتم بذل جهد للعثور على طرق أخرى لتفريغ المثانة لتقليل فرصة التهابات المسالك البولية، تتضمن بعض ممارسات المثانة الشائعة استخدام إما القسطرة المتقطعة (IC) أو إبطال منعكس، كما يتضمن IC الإدخال اليدوي للقسطرة في المثانة على فترات ثابتة من 4-6 ساعات تقريبًا.

يشير إفراغ الانعكاس إلى التبول التلقائي عند امتلاء المثانة، تتطلب طريقة الإبطال هذه أن يستخدم الذكور قسطرة للواقي الذكري وحقيبة للساق وأن الإناث يستخدمن حفاضات.

كما هو الحال مع برنامج الأمعاء، تحتاج برامج المثانة للأشخاص الذين يعانون من رباعي الشلل إلى مزيد من التدخل، ويجب أن يصبح المعالج المهني على دراية تامة بالتقنيات الفردية، قد تشمل التدخلات إيجاد طريقة للحفاظ على السراويل عند أداء IC على كرسي متحرك والتدريب باستخدام أداة تساعد على إدخال القسطرة في مجرى البول، حيث أن إدارة المسالك البولية أكثر تحديا للإناث من الذكور.

من أجل تلبية المتطلبات البيئية والسياقية للشخص على أفضل وجه، يجب على المعالج الوظيفي التفكير والممارسة خارج المستشفى أو العيادة عند مساعدة المرضى على التدرب وتحسين إجراءات الأمعاء والمثانة.


بينما يعيد المرضى بناء روتين وعادات جديدة، يساعد المعالج في تحديد هذه المهارات الوظيفية الجديدة وتضمينها في سيناريوهات الحياة الواقعية مثل تفريغ كيس كامل الساق في حفلة، وتغيير الملابس عند وقوع حادث في مركز تجاري وأداء IC أثناء حضور المدرسة.

المصدر
كتاب" اصابات الحبل الشوكي الأعراض والأسباب" للمؤلف مايو كلينككتاب" اصابات الحبل الشوكي التشخيص والعلاج " للمؤلف مايو كلينككتاب" الحبل الشوكي" للمؤلف توماس برايس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى