التربية الخاصةعلم الاجتماع

ما هي أسباب اضطراب الشلل الدماغي؟

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب اضطراب الشلل الدماغي.

الشلل الدماغي اضطراب عصبي حركي يحدث في مرحلة الطفولة من حياة الإنسان، حيث يوصف الشلل الدماغي بإصابة في الدماغ، وينجم عنه شلل ومشكلات في النمو الجسمي والحركي والتواصل وخلل حسي. والشلل الدماغي اسم لمجموعة من المشكلات العصبية الناتجة عن إصابة الدماغ، فهو اضطراب خلقي ومزمن، فقد يبدي الأطفال تحسّناً مع تقدّم العمر خاصة إذا تم تقديم الخدمات الطبية المناسبة لهم في الوقت المناسب.

أسباب اضطراب الشلل الدماغي:


تنتج إصابة الدماغ لدى الأطفال عن عدة أسباب، فقد تحدث الإصابة خلال مرحلة الحمل مرحلة ما قبل الولادة أو خلال الولادة أو ما بعد الولادة. وتشتمل العوامل المرتبطة بمرحلة ما قبل الولادة على عِدَّة عوامل، منها: نقص الأكسجين، تعرّض الأم الحامل للالتهابات المختلفة كالحصبة الألمانية، إصابة الأم الحامل باضطرابات الأيض مثل: السكري والربو وتسمم الحمل، عدم توافق العامل الرايزيسي، الخداج، العوامل الجينية وتعرض الأم الحامل للأشعة.


أمّا العوامل المرتبطة بمرحلة الولادة، فتشمل على الولادة المتعسرة، الإصابات في أثناء الولادة أو النزيف، الضغط غير العادي على رأس الطفل؛ بسبب نزيفاً داخلياً، استخدام العقاقير المخدرة في عملية الولادة، الاختناق، نقص الأوكسجين والولادة المبكرة.


أمّا العوامل المرتبطة بمرحلة ما بعد الولادة، فتشتمل على إصابات الرأس؛ بسبب حوادث السيارات والسقوط والضرب والالتهابات في أغشية السحايا والدماغ، الاضطرابات التسممية الناجمة عن تناول العقاقير بطرق غير مناسبة أو تناول المواد السامة، مثل الرصاص والزئبق ونقص الأكسجين.

المصدر
1_ أحمد الدوايدة وياسر خليل.مقدمة في اضطرابات التواصل. الرياض:الناشر الدولي.2_منى الحديدي وجمال الخطيب.مدخل إلى التربية الخاصة.عمان:دار حنين للنشر.3_إبراهيم الزريقات.اضطرابات الكلام واللغة التشخيص والعلاج.عمان: دار الفكر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى