تكنولوجيا صناعة الأسنانصحةصحة الفم والأسنان

الفرق بين الطبعة السنية التقليدية والرقمية

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين الطبعات السنية التقليدية والرقمية
  • تكلفة الطبعات السنية الرقمية

الفرق بين الطبعات السنية التقليدية والرقمية :

 

من المحتمل أن يتضمن أخذ الطبعة السنية التقليدية مواد متعددة وأحيانًا خطوات أكثر، ونظرًا لأن هذه عملية حساسة وتحتاج مهارة عالية، فمن السهولة حدوث أخطاء في أي من الخطوات العديدة المتضمنة، إما من العنصر البشري (فني الأسنان) أو العيوب المادية مثل الفراغات أو فقاعات الهواء أو الإعداد غير المناسب أو التشوهات.

 

تقضي الطبعات السنية الرقمية على الكثير من العمل والتخمين المرتبط بالانطباعات التقليدية وتعمل على تقليل الأخطاء أو القضاء عليها بشكل كبير، كما أنها تعمل على توفير الوقت سواء أثناء أخذ الطبعة السنية، أو تسليم التعويضات السنية.

 

في معظم الحالات تلغي أجهزة الطبعات الرقمية  الحاجة إلى العودة إلى العيادة، مع الأخذ في الاعتبار عن إمكانية إجراء التعويض السني المطلوب في عيادة طبيب الأسنان بدلاً من إرسالها إلى المختبر، في معظم الحالات يتم تصنيع التعويضات السنية بشكل أسرع بسبب التقليل من وقت العمل المطلوب في التعامل مع المواد التقليدية.

 

على عكس الطبعات السنية فإن الطبعات الرقمية تمنع الحاجة إلى وضع مواد الطبعات في الفم لمدة تزيد عن خمس دقائق كما يتم أثناء أخذ الطبعات التقليدية، وهذا الأمر يسمح للمرضى الذين يخشون وضع مواد داخل فمهم لمدة معينة، أن يكونوا أكثر راحة خلال العملية، سمحت هذه التكنولوجيا المتقدمة للعديد من المرضى باستكمال تركيب التعويضات السنية التي يحتاجونها بشدة، والتي ربما تجنبوها لمنع استخدام الانطباعات التقليدية.

 

عند أخذ الطبعات السنية، يعتمد أطباء الأسنان على التقييمات البصرية، وعادةً يكون التقييم باستخدام العدسات المكبرة، وذلك لتحديد ما إذا كانت الطبعات السنية جاهزة للإرسال إلى المختبر، في الطبعات السنية التقليدية يكون تحديد الأخطاء أكثر صعوبة، وإذا تم تحديد الأخطاء سيحتاج طبيب الأسنان إلى أخذ طبعة سنية أخرى، مما يعني أنه يجب على المرضى الخضوع للإجراء مرة أخرى، مما يؤدي إلى إزعاج أكبر للمريض ومواعيد أطول.

 

بالإضافة إلى ضياع الوقت والتكلفة الإضافية واستهلاك مواد أكثر لطبيب الأسنان، من جهة أخرى، يمكن لأطباء الأسنان من رؤية الطبعة السنية عن طريق الماسح الضوئي وتضخيمها وتقييمها بعناية، حيث يمكن تصحيح الأخطاء على الفور قبل إرسالها إلى المختبر، عندما يتم مسح الطبعة النهائية ضوئيًا والحصول على تسجيل العضة، يظهر على الشاشة نموذج مفصلي تقريبًا من المستحضر، وهو نموذج يوضح كيفية إطباق الأسنان العلوية والسفلية معًا.

 

تكلفة الطبعات السنية الرقمية:

 

عادةً ما تكلف أخذ الطبعات رقميًتا مبلغ يقدر حوالي 21000 دولار إلى 24000 دولار وهو للمعدات والتدريب، حيث توفر أجهزة المسح الرقمي ممارسات طب الأسنان التقليدية مع توفير العديد من التكاليف، حيث أنها تقلل بشكل كبير من الحاجة إلى مواد الطبعات التقليدية، والتي تكلف حوالي 30 دولارًا لكل طبعة، نظرًا لأنه يتم إرسال الملفات إلكترونيًا على المختبر فلا توجد تكاليف بريدية، كما أنه تُعني الدقة العالية والسهولة في المسح الرقمي أن هناك عددًا أقل من التعديلات أو عمليات إعادة التصنيع الضرورية أو قد لا توجد، مما يمثل توفيرًا إضافيًا في الوقت والكفاءة وتكاليف المواد والعمالة.

 

المصدر
Basics of Dental Technology: A Step by Step Approach By tony johnson 2 nd editionAtlas of Dental Rehabilitation Techniques Book by D. Dainese and Romeo Pascetta 1st editionFoundations of Dental Technology: Anatomy and Physiology Textbook by Arnold Hohmann 1 st editionFixed Prosthodontics In Dental Practice Book by Michael O'Sullivan 1st edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى