أمراض العظام والمفاصلصحة

أسباب انحناء العمود الفقري وكيفية تشخيصه

مع تقدم العمر، يحدث انخفاض في محتوى السوائل بين الفقرات في العمود الفقري، هذا يعني أن الأقراص الموجودة في العمود الفقري تتعرض للتهيج بسهولة أكبر، تفقد أيضًا بعض التوتر العضلي، وذلك يجعل الظهر أكثر عرضة للإصابة، هذا هو السبب في أن تقوية عضلات ظهرك واستخدام آليات الجسم الجيدة مفيدة في منع انحناء العمود الفقري.

 

أسباب انحناء العمود الفقري؟

 

الجهد الزائد

 

تتمدد العضلات غالباً والأربطة الموجودة في الظهر أو تتمزق نتيجة للنشاط الزائد، تكون الأعراض ألمًا وتيبسًا في أسفل الظهر، بالإضافة إلى تقلصات عضلية، الراحة والعلاج الطبيعي علاجات لهذه الأعراض.

 

إصابة القرص

 

يمكن أن يؤدي ذلك إلى ضغط جذر العصب عندما يخرج من الحبل الشوكي ومن خلال عظام العمود الفقري، وبالتالي يقوم القرص المنفتق بالضغط على عضلات الظهر وشدها.

 

عرق النسا

 

يحدث عرق النسا إذا ضغط القرص على العصب الوركي، يربط العصب الوركي العمود الفقري بالساقين، يمكن أن يسبب عرق النسا ألمًا في الأطراف، عادة ما يكون هذا الألم وكأنه حرق، أو دبابيس وإبر.

 

تضيق العمود الفقري

 

يحدث تضيق العمود الفقري عندما تضيق القناة الفقرية، مما يضغط على النخاع الشوكي والأعصاب الشوكية، يحدث تضيق العمود الفقري بشكل شائع بسبب تنكس الأقراص بين الفقرات، والنتيجة هي ضغط الجذور العصبية أو النخاع الشوكي عن طريق النتوءات العظمية أو الأنسجة الرخوة، مثل الأقراص.

 

يؤدي الضغط على الأعصاب الشوكية إلى ظهور أعراض مثل:

 

  • خدر.

 

  • التشنج.

 

  • ضعف في عضلات الظهر.

 

قد تشعر بهذه الأعراض في أي مكان في الجسم، يلاحظ العديد من المرضى الذين لديهم تضيق في العمود الفقري أن أمورهم تزداد سوءًا عند الوقوف أو المشي.

 

انحناءات العمود الفقري غير الطبيعية

 

تكون هذه الانحناءات خلقية ومنذ الولادة، وكلما تم اكتشافها مبكراً كان العلاج سهل.

 

كيف يتم تشخيص انحناء العمود الفقري

 

من المرجح أن يبدأ الطبيب بطلب تاريخ طبي كامل وإجراء فحص بدني شامل لتحديد المكان الذي تشعر فيه بالألم، غالباً ما يتم تحديد ما إذا كان الألم يؤثر على نطاق حركتك او لا عن طريق الفحص البدني، أيضًا قد يفحص الطبيب ردود أفعالك وردود أفعالك على أحاسيس معينة، هذا يحدد ما إذا كان ألم أسفل الظهر شديداً او خفيفاً وهل هو بحاجة إلى العلاج الفيزيائي.

بواسطة
أمراض العظام والكسور والعمود الفقري، د مصطفى شهيبهشاشه العظام (الخطر الصامت) د صهباء محمد بندق.طب المفاصل والعظام د. اسماعيل الحسيني.الام الظهر والمفاصل د. محمد السري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى