صحةهرمونات وغدد

تأثير هرمون التستوستيرون على الصحة

اقرأ في هذا المقال
  • انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون
  • اختبار التستوستيرون

التستوستيرون: هو هرمون موجود في البشر وكذلك في الحيوانات الأخرى. تُصنع الخصيتان هرمون التستوستيرون بشكل أساسي لدى الرجال. كما أن المبيض يُصنع هرمون التستوستيرون لدى النساء. ويبدأ إنتاج هرمون التستوستيرون في الزيادة بشكل ملحوظ خلال فترة البلوغ، ويبدأ في الانخفاض بعد سن 30 أو نحو ذلك.

غالبًا ما يرتبط هرمون التستوستيرون بدافع الجنس، ويلعب دورًا حيويًا في إنتاج الحيوانات المنوية. كما أنه يُؤثّر على كتلة العظام والعضلات، والطريقة التي يُخزّن بها الرجال الدهون في الجسم وحتى إنتاج خلايا الدم الحمراء. يُمكن أن تُؤثّر مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجل أيضًا على مزاجه.

انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون:

يُمكن أن تُؤدي المستويات المُنخفضة من هرمون التستوستيرون، إلى ظهور مجموعة متنوعة من الأعراض لدى الرجال، بما في ذلك:

  • انخفاض الدافع الجنسي.

  • انخفاض الطاقة.

  • زيادة الوزن.

  • مشاعر الاكتئاب.

  • نكد.

  • أرق العظام.

بينما يتناقص إنتاج التستوستيرون بشكل طبيعي مع تقدم العمر، يُمكن أن تتسبب عوامل أخرى في انخفاض مستويات الهرمون. يُمكن أن تُؤثّر إصابة الخصيتين وعلاجات السرطان مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي سلبًا على إنتاج التستوستيرون.

ويُمكن أن تُقلّل المشاكل الصحية المُزمنة والإجهاد أيضًا من إنتاج هرمون التستوستيرون. بعض هذه المشاكل الصحية تشمل:

اختبار التستوستيرون:

يُمكن أن يحدد اختبار الدم البسيط مستويات هرمون التستوستيرون. هناك مجموعة واسعة من المستويات الطبيعية أو الصحية من هرمون التستوستيرون المنتشر في مجرى الدم. يُعتبر النطاق الطبيعي لهرمون التستوستيرون للرجال يتراوح بين 280 و 1100 (نانوغرام/ ديسيلتر) للذكور البالغين، وبين 15 و 70 (نانوغرام/ ديسيلتر) للإناث البالغين.

يُمكن أن تختلف النطاقات بين المختبرات المُختلفة، لذلك من المُهم التحدث مع الطبيب حول نتائج الفحص. إذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور أقل من 300 (نانوغرام/ ديسيلتر)، فقد يقوم الطبيب بعمل لتحديد سبب انخفاض هرمون التستوستيرون.

يُمكن أن يكون انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون علامة على مشاكل الغدة النخامية. ترسل الغدة النخامية هرمون إشارة إلى الخصيتين لإنتاج المزيد من هرمون التستوستيرون. يُمكن أن تعني نتيجة اختبار هرمون التستوستيرون المنخفضة عند رجل بالغ أن الغدة النخامية لا تعمل بشكل صحيح. لكن المراهق الصغير الذي يُعاني من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون قد يُعاني من تأخر البلوغ.

تميل مستويات هرمون التستوستيرون المرتفعة بشكل معتدل لدى الرجال إلى إنتاج بعض الأعراض الملحوظة. قد يبدأ الأولاد الذين لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون في سن البلوغ مُبكّرًا. النساء اللواتي لديهن أعلى من هرمون التستوستيرون الطبيعي قد يطورن ملامح ذكورية. يُمكن أن يكون ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون بشكل غير طبيعي نتيجة لاضطراب الغدة الكظرية، أو حتى سرطان الخصيتين.

قد تحدث أيضًا مستويات عالية من هرمون التستوستيرون في ظروف أقل خطورة. على سبيل المثال، فرط تنسج الغدة الكظرية الخلقي، الذي يُمكن أن يُؤثّر على الذكور والإناث، هو سبب نادر ولكنه طبيعي لزيادة إنتاج هرمون التستوستيرون. وإذا كانت مستويات هرمون التستوستيرون لديك مرتفعة للغاية، فقد يطلب الطبيب اختبارات أخرى لمعرفة السبب.

المصدر
What Is Testosterone?Testosterone — What It Does And Doesn't DoTestosterone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى