صحةهرمونات وغدد

دور البروجسترون في الحمل

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو دور البروجسترون في الحمل

ما هو دور البروجسترون في الحمل؟

يُعرف هرمون البروجسترون باسم “هرمون الحمل”. يُساعد البروجسترون على زرع البويضة الملقّحة في الرحم لتحديد الحمل والمُساعدة في الحفاظ على الحمل الصحي. كما تنتج النساء هرمون البروجسترون بشكل طبيعي في المبيضين والمشيمة والغدد الكظرية أثناء الحمل.

أثناء علاجات الخصوبة مثل IVF (الإخصاب في المختبر)، غالبًا ما يتم إعطاء هرمون البروجسترون لأن الأدوية المستخدمة في العملية تُقلّل من إنتاج المرأة الطبيعي للهرمون. كما يُشار إلى هرمون البروجسترون أحيانًا باسم P4 أو Prog، ولكنه يُعرف باسم “هرمون الحمل”.


البروجسترون هو هرمون يتم إنشاؤه في وقت مُبكّر من الحمل عن طريق كيس على المبيض. يواصل كيس المبيض إنتاج البروجسترون لمدة 10 أسابيع أثناء الحمل. بعد تلك الأسابيع الأولية، تتولى المشيمة إنتاج هرمون البروجسترون. خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون بشكل كبير.

البروجسترون هو المفتاح الرئيسي وهو هرمون مُهم جداً لخلق بيئة مثالية للمبيضين لاحتواء وحماية الجنين عن طريق الحفاظ على استرخاء عضلة الرحم ومُساعدة الجهاز المناعي على تحمل الحمض النووي. عندما تخضع المرأة لعملية التلقيح الصناعي أو علاج خصوبة آخر، يحتاج هذا الهرمون أحيانًا إلى استكماله. قد تكون حويصلات المبيض لدى النساء أيضًا سيئة التطوّر وقد لا تُفرز ما يكفي من هرمون البروجسترون بمفردها.

1- قبل الحمل: يساعد البروجسترون الرحم على الاستعداد للحمل

يُفرز هرمون البروجسترون أثناء الحمل المُبكّر ويجهز الرحم للحمل. يتسبب في بدء المرحلة الأصفرية ويحول بطانة الرحم عن طريق تكثيفها لاستقبال الجنين. الجنين هو نتيجة بويضة الأنثى عندما يتم إخصابها بواسطة الحيوانات المنوية للذكور. عند متابعة الحمل، يصل الجنين المخصب إلى الرحم بشكل طبيعي بعد 5 أيام من الإباضة. ثم بعد ذلك بيومين، ستلتصق بجدار الرحم. بعد أن يعلق على جدار الرحم، يكون هذا عندما تبلغ مستويات البروجسترون ذروتها. إذا خضع لعملية التلقيح الصناعي، يمر العميل عادةً بمُكمّلات هرمون البروجسترون للمُساعدة في تشجيع الجنين المُخصب على الالتصاق بجدار الرحم.

2- خلال فترة الحمل: يساعد البروجسترون على دعم الجنين أثناء نموه

عندما تكون المرأة حاملاً، فإنَّها تنتج هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية البشرية. هذه إشارة إلى المبيضين لمواصلة إنتاج هرمون البروجسترون. يمنع هرمون hCG ظهور الحيض (الدم والمادة التي يتم تصريفها أثناء الإباضة) وتمكن المرأة من الحمل. ثم يستمر إنتاج هرمون البروجسترون في تغذية الجنين مع بدء نموه. بعد 8-10 أسابيع من الحمل، تتولى المشيمة إنتاج هرمون البروجسترون وتزيد الإنتاج حتى ولادة الطفل.

المصدر
What is the role of Progesterone in pregnancy?Progesterone and its Role in PregnancyProgesterone

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى