الأمراض النسائيةصحة

ما هي أشكال الرحم غير الطبيعية؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أشكال الرحم غير الطبيعية؟
  • كيف أعرف إذا كان لدي رحم غير طبيعي؟
  • فحوصات لمعرفة مشاكل الرحم
  • ما هو علاج تشوهات الرحم؟

اعتمادًا على شكل الرحم، يمكن أن تكون مخاطر الإجهاض أو الولادة المبكرة أعلى في هذه الحالات يرتبط شذوذ الرحم أيضًا  بقصور أو عدم كفاءة عنق الرحم، وهو عامل آخر يؤدي إلى الولادة المبكرة.

 

ما هي أشكال الرحم غير الطبيعية؟

 

رحم ذو قرنين:

 

الرحم ذو القرنين له فجوة عميقة في الأعلى لا تواجه النساء المصابات بالرحم ثنائي القرن أي صعوبات إضافية في الحمل أو في بداية الحمل، ولكن هناك خطر أعلى قليلاً للإجهاض والولادة المبكرة يمكن أن يؤثر أيضًا على الطريقة التي يكمن بها الطفل في وقت لاحق من الحمل، لذلك قد يوصى بالولادة القيصرية.

 

رحم وحيد القرن:

 

من النادر وجود رحم وحيد القرن هذا يعني أن حجم رحمك هو نصف حجم رحمك الطبيعي بسبب فشل أحد الجانبين في النمو، هناك خطر متزايد للحمل خارج الرحم أو الإجهاض المتأخر أو الولادة المبكرة وقد يرقد الطفل في وضعية حرجة في وقت لاحق من الحمل، لذا قد يُنصح بإجراء عملية قيصرية يمكن للنساء المصابات برحم وحيد القرن الحمل في كثير من الأحيان، على الرغم من أنه من الصحيح أيضًا القول أن انتشار الرحم أحادي القرن أعلى عند النساء المصابات بالعقم.

 

الرحم المزدوج:

 

ينقسم الرحم المزدوج إلى قسمين، ولكل جانب تجويف خاص به بشكل عام، يؤثر الازدواج على الرحم وعنق الرحم ولكنه قد يؤثر أيضًا على الفرج والمثانة والإحليل والمهبل، لا تواجه النساء المصابات بالرحم الضيق صعوبات إضافية في الحمل ويرتبط ذلك فقط بمخاطر صغيرة متزايدة في الولادة المبكرة.

 

الرحم المفصول:

 

يحتوي الرحم الحاجز على جدار عضلي ينزل من المركز يقسم المساحة إلى قسمين أحيانًا يأتي الجدار جزئيًا فقط أسفل الرحم (متفرّع) وأحيانًا أخرى ينزل بالكامل، من المرجح أن تواجه النساء ذوات الأرحام المنفصلة صعوبات في الحمل هناك أيضًا خطر متزايد للإجهاض في الثلث الأول من الحمل والولادة المبكرة في وقت لاحق من الحمل، قد يرقد الطفل في وضع حرج.

 

الرحم المقوس:

 

يشبه الرحم المقوس إلى حد بعيد الرحم الطبيعي ولكنه به غوص في الجزء العلوي لا يزيد الرحم المقوس من خطر الولادة المبكرة أو الإجهاض في الثلث الأول ولكنه يزيد من خطر الإجهاض في الثلث الثاني في وقت لاحق من الحمل، قد يكون طفلك في وضع حرج لذا قد تحتاجين إلى ولادة قيصرية.

 

كيف أعرف إذا كان لدي رحم غير طبيعي؟

 

من غير المحتمل أن تكون هناك أي أعراض جسدية في بداية الحمل، إذا كان لديك رحم مزدوج أو رحم أحادي القرن فقد يتم رصده في عمليات الفحص الروتينية حيث يبدو مختلفًا تمامًا عن الرحم الطبيعي في حالات أخرى، خاصة إذا لم تكن الحالة غير طبيعية شديدة فمن غير المرجح أن يتم التقاطها لأن فحوصات الحمل الروتينية لا تبحث عن هذا على وجه التحديد.

 

لا تدرك معظم النساء أنه قد يكون لديهن شكل غير طبيعي في الرحم عندما يصبحن حوامل، ولكن قد يعرف البعض بالفعل أنه قد خضعن لتحقيقات بعد الإجهاض المتكرر في الثلث الأول من الحمل (ثلاثة أو أكثر) وهي مشكلة نسائية مثل المعاناة من أعراض نزيف غير طبيعي بما في ذلك فترات غزيرة أو نزيف بين فترات.

 

فحوصات لمعرفة مشاكل الرحم:

 

سيتم تقديم أحد الفحوصات التالية وهي تنظير الرحم أو تنظير البطن أو فحص الحوض بالموجات فوق الصوتية ثلاثي الأبعاد.

 

تنظير الرحم:

 

يتضمن تنظير الرحم كاميرا صغيرة يتم إرسالها عبر عنق الرحم إلى تجويف الرحم، من أجل القيام بذلك يتم إدخال سائل لزيادة تجويف الرحم للحصول على رؤية أفضل خلال هذا الإجراء، يمكن للطبيب أن ينظر إلى شكل الرحم وأي تشوهات أخرى مثل الأورام الليفية وسماكة بطانة الرحم.

 

هناك بعض المخاطر الصغيرة كما هو الحال مع أي إجراء جراحي بما في ذلك النزيف والعدوى وتلف عنق الرحم، ومع ذلك فهي نادرة وسيتم مناقشتها بمزيد من التفصيل قبل إجرائها، بعد الانتهاء من تنظير الرحم، من الطبيعي الشعور ببعض الآلام من نوع الدورة الشهرية والنزيف لبضعة أيام بعد ذلك، من المهم تجنب استخدام السدادات القطنية بسبب خطر الإصابة بالعدوى ، ولكن استخدم المناشف الصحية بدلاً من ذلك.

 

منظار البطن:

 

يتم إدخال أداة من الألياف الضوئية عبر جدار البطن لعرض الرحم.

 

فحص الحوض بالموجات فوق الصوتية:

 

تستخدم الموجات فوق الصوتية للحوض الموجات الصوتية لتكوين صورة للرحم.

 

ما هو علاج تشوهات الرحم؟

 

لا يتم إجراء العملية الجراحية على الرحم عادة لأنها مرتبطة بالعقم اللاحق وتنطوي على خطر فتح أي ندبة أثناء الحمل، بمجرد تشخيص إصابتك برحم غير طبيعي الشكل، سيتم وضعك في رعاية فريق التوليد وستخضعين لفحوصات إضافية وزيارات للمستشفى لفحصك أنت وطفلك طوال فترة الحمل، إذا انتهى الأمر بطفلك في وضع حرج (رأساً على عقب أو في الأسفل أولاً على سبيل المثال) في وقت لاحق من الحمل فسيتم إجراء  عملية قيصرية لك.

المصدر
Uterine abnormality - problems with the wombAbnormal Uterus Shapes and Miscarriage RisksWhat are congenital uterine conditions?Abnormalities of the uterus and fertility

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى