أمراض العيونصحة

طول النظر عند الاطفال

اقرأ في هذا المقال
  • أسباب طول النظر عند الأطفال
  • أعراض طول النظر عند الأطفال
  • هل يحتاج طفلك لرؤية طبيب بخصوص طول النظر؟
  • علاج طول النظر عند الأطفال

يعد طول النظر أحد أكثر مشاكل البصر شيوعًا عند الأطفال، في كثير من الأحيان يتحسن طول نظر الأطفال بمرور الوقت، يمكن أن يعني هذا أن بعض الأطفال يكونوا أقل عُرضةً لطول النظر في سنوات ما قبل المراهقة وفي سنوات المراهقة المبكرة عما كانوا عليه في مرحلة الطفولة المبكرة، يُطلق على طول النظر أيضًا اسم مد البصر.

أسباب طول النظر عند الأطفال:

طول النظر يحدث عندما يتركز الضوء الذي يدخل العين خلف الشبكية بدلاً من شبكية العين، قد يكون هذا بسبب عدم امتلاك العين للقوة الكافية للتركيز بشكل صحيح أو لأن مقلة العين أقصر من المعتاد.

أعراض طول النظر عند الأطفال:

اعتمادًا على عمر طفلك يمكن أن تختلف أعراض طول النظر، إذا كان طفلك أصغر سنًا فقد تلاحظ أن طفلك يغمض عينيه أو يغمض عند النظر إلى الأشياء القريبة، أو أنه يفرك عينيه كثيرًا، غالبًا لا يدرك الأطفال الصغار أنهم يعانون من ضعف في الرؤية، لذلك قد لا يقول طفلك إنه لا يستطيع الرؤية جيدًا.

إذا كان طفلك أكبر سنًا، فقد يخبرك أنه يمكنه رؤية الأشياء عن بُعد بسهولة أكبر من الأشياء القريبة، أو قد يحتاج إلى إجهاد عينيه لرؤية الأشياء القريبة بوضوح، قد يشكو أيضًا من التهاب في العين أو صداع أو تعب، أيضًا قد لا يهتم طفلك بالقراءة بسبب إجهاد العين الذي يسببه، وقد تلاحظ مشاكل في واجباته المدرسية. قد يعاني الأطفال ذو طول البصر من الحول أيضًا، هذا عندما تبدو العيون وكأنها تنظر في اتجاهات مختلفة.

هل يحتاج طفلك لرؤية طبيب بخصوص طول النظر؟

نعم إذا كان طفلك يعاني من أي من الأعراض المذكورة أعلاه، يجب أن ترى طبيبك العام للإحالة إلى طبيب عيون يمكنك أيضًا زيارة أخصائي البصريات.

تدير بعض الولايات والأقاليم برامج فحص الرؤية المجانية من خلال دور الحضانة أو خدمات صحة الطفل والأسرة المحلية، تستخدم هذه البرامج اختبارات خاصة لفحص طفلك بحثًا عن مشاكل في الرؤية في عمر 3-4 سنوات، قبل أن يبدأ المدرسة تحقق مع ممرضة صحة طفلك والأسرة أو الحضانة لمعرفة ما يتم تقديمه في ولايتك أو إقليمك.

إذا اكتشف اختبار الفحص مشكلة في رؤية طفلك، فسيخبرك الأشخاص الذين يديرون برنامج الفحص بما يجب القيام به بعد ذلك.

علاج طول النظر عند الأطفال:

قد لا يحتاج الأطفال ذوو قصر النظر الأقل حدة إلى العلاج لأن عيونهم تتكيف بشكل طبيعي للرؤية بوضوح، قد يحتاج الأطفال الذين يعانون من طول نظر شديد إلى نظارات، إذا كان طفلك أصغر سنًا أو يعاني من الحول أيضًا فستحتاج إلى استخدام النظارات طوال الوقت إذا كان طفلك أكبر سنًا، فقد يحتاج إلى استخدام النظارات فقط في الأنشطة القريبة مثل القراءة أو العمل المدرسي، قد تكون العدسات اللاصقة خيارًا للأطفال الأكبر سنًا أو المراهقين.

المصدر
Long-sightednessChildren's hypermetropia - Having long-sightMY LONGSIGHTED CHILDHyperopia (Long-Sightedness) in Children

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى